عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

السفير مصطفى الشربيني لـ"بوابة روزاليوسف": مصر تتخذ خطوات سريعة لتلبية السلامة البيئية

الدكتور مصطفى الشربيني
الدكتور مصطفى الشربيني

تعد قضية المناخ والتغيرات المناخية وتأثيرها على البيئة المحيطة من أهم القضايا المطروحة على الساحة، حيث إنها تتعلق بمستقبل الإنسانية لذلك أجرت "بوابة روزاليوسف" حوارًا حصريًا عن جهود العالم من أجل مواجهة التغيرات المناخية لتستقي المعلومات من خزينة معلومات المناخ السفير مصطفي الشربيني سفير ميثاق المناخ الأوروبي, رئيس مبادرة المليون شاب متطوع للتكيف المناخي، نائب رئيس الاتحاد النوعي للمناخ؛ ويهمنا هنا أنه ممثل الاتحاد الدولي لخبراء التنمية المستدامة في لجنة أو شبكة تعزيز بناء القدرات باتفاقية باريس للأمم المتحدة، ولهذا وجدنا فرصة كبيرة لنقل هذه المعلومات إلى القارئ والخبراء والمهتمين بالعمل المناخي.



 

هل من الممكن أن توضح لنا كيف يواجه العالم التغيرات المناخية؟

صنع السلام مع الطبيعة هو المهمة الحاسمة للقرن الحادي والعشرين، ويجب أن تكون الأولوية القصوى للجميع في كل مكان. وسوف أستعرض موجزًا لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ، وبروتوكول كيوتو، واتفاقية باريس.

بدأت الاستجابة السياسية الدولية لتغير المناخ باعتماد اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ عام 1992، والتي تحدد الإطار القانوني الأساسي والمبادئ للتعاون الدولي في مجال تغير المناخ بهدف تثبيت تركيزات غازات الاحتباس الحراري في الغلاف الجوي لتجنبها، "تدخل بشري خطير في نظام المناخ"، اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ، التي دخلت حيز التنفيذ في 21 مارس 1994، لديها 197 طرفا.

ولتعزيز فعالية اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ، تم اعتماد بروتوكول كيوتو في ديسمبر 1997، وهو يلزم البلدان الصناعية والبلدان التي تمر بمرحلة انتقالية إلى اقتصاد السوق بتحقيق أهداف كمية لخفض الانبعاثات لسلة من ستة غازات دفيئة، وقد دخل بروتوكول كيوتو حيز التنفيذ في 16 فبراير 2005 وفيه 192 طرفًا، وتمت فترة الالتزام الأولى من عام 2008 إلى عام 2012. وحدد تعديل الدوحة لعام 2012 فترة الالتزام الثانية من 2013 إلى 2020. وستدخل حيز التنفيذ في 31 ديسمبر 2020، وفي ديسمبر 2015، اعتمدت الأطراف اتفاقية باريس، بموجب شروط الاتفاقية، بحيث تقدم جميع البلدان مساهمات محددة وطنيًا وبحيث تتم مراجعة التقدم الإجمالي في التخفيف والتكيف ووسائل التنفيذ كل خمس سنوات من خلال التقييم العالمي، وقد دخل اتفاق باريس حيز التنفيذ في 4 نوفمبر 2016 وصدقت حتى الآن برلمانات 188 طرفًا على الاتفاقية.

من الواضح أن اتفاقية باريس وCOP21 تمثل نقاط التحول الرئيسية الأخيرة في مواجهة التغيرات المناخية، لماذا؟

انعقد مؤتمر الأمم المتحدة لتغير المناخ لعام 2015 في باريس، فرنسا، وتوج باعتماد اتفاق باريس في 12 ديسمبر، وتتضمن الاتفاقية هدف الحد من زيادة متوسط درجة الحرارة العالمية إلى أقل بكثير من 2 درجة مئوية فوق مستويات ما قبل الصناعة، ومواصلة الجهود للحد من ارتفاع درجة الحرارة إلى 1.5 درجة مئوية، كما يهدف إلى زيادة قدرة الأطراف على التكيف مع الآثار الضارة لتغير المناخ وجعل التدفقات المالية متسقة مع مسار نحو انبعاثات منخفضة من غازات الدفيئة والتنمية المقاومة للمناخ، سيتم تنفيذ الاتفاقية لتعكس الإنصاف ومبدأ المسؤوليات المشتركة ولكن المتباينة والقدرات ذات الصلة، في ضوء الظروف الوطنية المختلفة.

بموجب اتفاقية باريس، يجب على كل طرف أن يتواصل، كل خمس سنوات، بالإبلاغ عن المساهمات المحددة وطنيًا أكثر طموحًا، بحلول عام 2020، يُطلب من الأطراف التي تحتوي مساهماتها المحددة وطنيًا، ووضع إطار زمني يصل إلى 2025 إبلاغ المساهمات المحددة وطنيًا الجديدة، والأطراف التي لديها إطار زمني للمساهمات المحددة وطنيًا حتى 2030 للإبلاغ عن هذه المساهمات أو تحديثها.

تتضمن السمات الرئيسية لاتفاقية باريس إطار عمل للشفافية وعملية تعرف باسم التقييم العالمي، ابتداءً من عام 2023، ستعقد الأطراف هذه العملية كل خمس سنوات لمراجعة التقدم الجماعي في التخفيف والتكيف ووسائل التنفيذ، تتضمن الاتفاقية أيضًا أحكامًا بشأن التكيف، والتمويل، والتكنولوجيا، والخسارة والأضرار، والامتثال.

عند اعتماد اتفاقية باريس، أطلقت الأطراف برنامج عمل اتفاق باريس لتطوير التفاصيل التشغيلية للاتفاقية، واتفقوا على عقد حوار تيسيري في 2018 لتقييم التقدم الجماعي نحو أهداف اتفاق باريس طويلة الأجل. عُرفت هذه العملية باسم حوار تالانوا.

في باريس، اتفقت الأطراف أيضًا على الحاجة إلى حشد عمل مناخي أقوى وأكثر طموحًا من قبل جميع الأطراف وأصحاب المصلحة من غير الأطراف لتحقيق أهداف اتفاق باريس. بناءً على خطة عمل ليما وباريس، قدم العديد من أصحاب المصلحة غير الأطراف تعهدات التخفيف من جانب واحد في باريس، مع أكثر من 10000 إجراء مسجل، استمر الاهتمام بإجراءات أصحاب المصلحة من غير الأطراف من خلال شراكة مراكش للعمل المناخي العالمي، التي أطلقت في عام 2016.

مؤتمر الأطراف للتغيرات المناخية بالمغرب COP22 كان الأول بعد اتفاقية باريس هل وضع آلية لتنفيذ اتفاقية باريس؟

انعقد مؤتمر الأمم المتحدة المعني بتغير المناخ في مراكش في الفترة من 7 إلى 18 نوفمبر 2016 وشمل الاجتماع الأول لمؤتمر الأطراف العامل كاجتماع للأطراف في اتفاقية باريس. اعتمدت الأطراف عدة قرارات تتعلق ببرنامج عمل اتفاق باريس، بما في ذلك، أن العمل يجب أن ينتهي بحلول عام 2018؛ اختصاصات لجنة باريس لبناء القدرات PCCB والبدء في عملية لتحديد المعلومات التي سيتم توفيرها وفقًا للمادة 9.5 من الاتفاقية وشملت القرارات الأخرى التي تم تبنيها الموافقة على خطة العمل الخمسية لآلية وارسو الدولية بشأن الخسائر والأضرار المرتبطة بتغير المناخ، وتعزيز آلية التكنولوجيا، ومواصلة وتعزيز برنامج عمل ليما بشأن المساواة بين الجنسين.

ما الحلول التي توصل إليها مؤتمر فيجي/ بون COP23 بشأن تغير المناخ؟

انعقد في الفترة من 6 إلى 17 نوفمبر 2017 المؤتمر في بون بألمانيا، تحت رئاسة فيجي لمؤتمر الأطراف، وقد أطلق مؤتمر الأطراف حوار تالانوا وأسس "زخم فيجي للتنفيذ"، وهو قرار يعطي أهمية للتنفيذ والطموح لما قبل 2020.

كما قدم مؤتمر الأطراف إرشادات بشأن استكمال برنامج عمل اتفاق باريس وقرر أن يخدم صندوق التكيف اتفاق باريس، رهنًا بالقرارات التي يتخذها مؤتمر الأطراف العامل بوصفه اجتماع الأطراف في بروتوكول كيوتو، كما طورت الأطراف، أو قدمت التوجيه، لمنصة المجتمعات المحلية والشعوب الأصلية، واللجنة التنفيذية لآلية وارسو الدولية، واللجنة الدائمة المعنية بالتمويل، وصندوق التكيف.

لماذا اعتمدت الأطراف حزمة كاتوفيتشي للمناخ التي قدمت في مؤتمر الأطراف لاتفاقية الأمم المتحدة للتغيرات المناخية COP24؟

انعقد مؤتمر كاتوفيتشي لتغير المناخ في الفترة من 2 إلى 14 ديسمبر 2018 في كاتوفيتشي، بولندا، ليختتم هذا العام الحافل بجلسة تفاوض إضافية لتعزيز العمل في برنامج عمل اتفاق باريس، في الدورة الرابعة والعشرين لمؤتمر الأطراف، اعتمدت الأطراف حزمة كاتوفيتشي للمناخ، أنهت الحزمة جميع خطة عمل اتفاق باريس تقريبًا، بما في ذلك قرارات لتسهيل التفسير المشترك وتنفيذ اتفاقية باريس بشأن قسم التخفيف في المساهمات المحددة وطنيًا، وبلاغات التكيف، وإطار الشفافية، والتقييم العالمي، والشفافية المالية، من بين أمور أخرى، لم يتم الانتهاء من العمل بشأن النهج التعاونية، بموجب المادة 6 من الاتفاقية، واتفقت الأطراف على أن مؤتمر الأطراف الخامس والعشرين في عام 2019 سيكون بمثابة الموعد النهائي لهذا العمل.  كما لم يتمكن مؤتمر الأطراف من الاتفاق على "الترحيب" أو "ملاحظة" التقرير الخاص للهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ.

لماذا كان مؤتمر الأطراف COP25 هذا هو الأطول في تاريخ اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ؟

انعقد مؤتمر تشيلي/ مدريد بشأن تغير المناخ في الفترة من 2 إلى 15 ديسمبر 2019 في مدريد، إسبانيا، تحت رئاسة تشيلي لمؤتمر الأطراف، كان مؤتمر الأطراف هذا هو الأطول في تاريخ اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ حتى الآن، ولم يتم حل العديد من القضايا، بما في ذلك المادة 6، والأطر الزمنية المشتركة للمساهمات المحددة وطنيًا، وقضايا الشفافية لاتفاقية باريس، والتمويل طويل الأجل، وتقرير لجنة التكيف. قررت الأطراف أن الاستعراض الدوري الثاني للهدف العالمي طويل الأجل بموجب الاتفاقية سيبدأ في النصف الثاني من عام 2020 وينتهي في عام 2022، مع حوار خبراء منظم، بعد مناقشات مطولة، اتفقوا أيضًا على إنشاء ما أطلق عليه البعض "ذراع التنفيذ" في شكل شبكة سانتياغو لتجنب الخسائر والأضرار والتقليل منها ومعالجتها، واعتمدت برنامج عمل ليما المعزز لمدة خمس سنوات وخطة العمل المتعلقة بالمساواة بين الجنسين، كما طلب مؤتمر الأطراف من رئيس الهيئة الفرعية للمشورة العلمية والتكنولوجية أن يعقد، في الدورة الثانية والخمسين للهيئة الفرعية للمشورة العلمية والتكنولوجية، حوارات حول المحيطات وتغير المناخ، والعلاقة بين الأرض والتكيف.

ما الذي تم الاتفاق عليه في COP26 وكيف تم استقبال المؤتمر من قبل المجتمع الدولي والجماعات البيئية؟

انعقد مؤتمر المناخ الدولي COP26 في جلاسكو في الفترة من 31 أكتوبر إلى 12 نوفمبر 2021، وكان الهدف الرئيسي هو تأمين صافي الصفر العالمي بحلول منتصف القرن والحفاظ على 1.5 درجة مئوية كحد أقصى من الاحترار في متناول اليد. يعني الصفر الصافي أن إجمالي الانبعاثات يساوي أو أقل من الانبعاثات التي تمت إزالتها من البيئة.

وشملت الأهداف الأخرى تسريع التخلص التدريجي، من الفحم وتعبئة ما لا يقل عن 100 مليار دولار في تمويل المناخ سنويًا.

بعد 13 يومًا من المفاوضات بين ما يقرب من 200 دولة، تم التوقيع على ميثاق جلاسكو للمناخ، وتم الانتهاء من كتاب القواعد لاتفاقية باريس.

ما أهداف الدورة السادسة والعشرين لمؤتمر الأطراف؟

تنص اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ (UNFCC) على أن المؤتمر السنوي للأطراف (COP) يخدم غرضين رئيسيين:

مراجعة تنفيذ الاتفاقية وبروتوكول كيوتو واتفاق باريس على التوالي.

لاعتماد قرارات لمواصلة تطوير وتنفيذ هذه الأدوات الثلاثة.

يتم أيضًا تحديد أهداف محددة لكل COP. قبل COP26، تم تحديد أربعة أهداف يجب تحقيقها. كانت هذه من أجل:

1. تأمين صافي الصفر العالمي بحلول منتصف القرن والحفاظ على 1.5 درجة مئوية في متناول اليد عن طريق: تسريع التخلص التدريجي من الفحم الحد من إزالة الغابات تسريع التحول إلى السيارات الكهربائية تشجيع الاستثمار في مصادر الطاقة المتجددة.

2. التكيف لحماية المجتمعات والموائل الطبيعية.

3. حشد ما لا يقل عن 100 مليار دولار في تمويل المناخ سنويًا.

4. العمل معا لتقديم الانتهاء من كتاب قواعد باريس وتسريع العمل لمعالجة أزمة المناخ من خلاله.

ما الذي تم الاتفاق عليه؟

كانت النتيجتان الرئيسيتان من COP26 هما التوقيع على ميثاق جلاسكو للمناخ والموافقة على كتاب قواعد باريس، كما تم الإعلان عن صفقات وإعلانات مهمة أخرى، ليست جزءًا من COP26 نفسه، خلال المؤتمر.

ما هو ميثاق جلاسكو للمناخ؟

تمت الموافقة على ميثاق جلاسكو للمناخ في 13 نوفمبر بعد مفاوضات اجتاحت اليوم الأخير من COP26، إنها "سلسلة من القرارات والقرارات التي تستند إلى اتفاق باريس"، وتحدد ما يجب القيام به لمعالجة تغير المناخ، ومع ذلك، فهي لا تنص على ما يجب على كل دولة فعله وليست ملزمة قانونًا.

ما هو كتاب قواعد باريس؟

يعطي كتاب قواعد باريس المبادئ التوجيهية حول كيفية تسليم اتفاقية باريس، وكان تركيز COP26 على تأمين اتفاق بين جميع الموقعين في باريس حول كيفية تحديد مساهماتهم المحددة وطنيا (NDCs) للحد من الانبعاثات.

حيث يتضمن كتاب القواعد النهائي اتفاقيات حول: إطار شفافية معزز للإبلاغ عن الانبعاثات الأطر الزمنية المشتركة لأهداف خفض الانبعاثات آليات ومعايير أسواق الكربون الدولية. اتفاقيات أخرى.

كما تم الالتزام بمجموعة من المجالات الأخرى مثل الغابات والميثان وانبعاثات السيارات والتمويل الخاص. وشمل ذلك التزامًا من 137 دولة "بوقف وعكس فقدان الغابات وتدهور الأراضي" بحلول عام 2030.

كان التخلص التدريجي من استخدام الفحم لإنتاج الطاقة هدفًا رئيسيًا لرئاسة المملكة المتحدة، وافقت 190 دولة على خفض طاقة الفحم تدريجيًا، مما أدى إلى انخفاض بنسبة 76٪ في محطات توليد الطاقة الجديدة التي تعمل بالفحم، وقد أعلنت أكثر من 40 دولة والعديد من الدول والمنظمات دعمها لبيان انتقال الطاقة النظيفة للفحم العالمي.

وقد تم التوقيع على إعلان سيتي بنك، الذي يهدف إلى إزالة الكربون عن طرق الشحن المشتركة من قبل 22 دولة، كما تم توقيع اتفاقيات بين الشركات الخاصة والمدن وكذلك البلدان، مثل إعلان بشأن تسريع الانتقال إلى السيارات والشاحنات الصغيرة بنسبة 100٪ منعدمة الانبعاثات بحلول "2040، وبحلول لا تتجاوز 2035 في الأسواق الرائدة".

كيف تم تلقي النتيجة؟

في خطاب مؤثر في نهاية المؤتمر، قال رئيس مؤتمر جلاسكو ألوك شارما، يمكننا الآن أن نقول بمصداقية أننا أبقينا 1.5 درجة على قيد الحياة، لكن نبضها ضعيف ولن يستمر إلا إذا أوفينا بوعودنا وترجمنا الالتزامات إلى إجراءات سريعة.

قال كبير المفاوضين في المملكة المتحدة، آرتشي يونغ، كدليل أمام لجنة التدقيق البيئي "في جميع المجالات، حققنا ما شرعنا في تحقيقه".

وفي بيان بعد المؤتمر، وصف الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، النصوص المعتمدة بأنها "حل وسط" "يعكس المصالح والظروف والتناقضات وحالة الإرادة السياسية في العالم اليوم".

وكان رد فعل رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين هو أنه "يمنحنا الثقة في أنه يمكننا توفير مساحة آمنة ومزدهرة للبشرية على هذا الكوكب. ولكن لن يكون هناك وقت للاسترخاء، لا يزال هناك عمل شاق ينتظرنا".

ويري السفير مصطفي الشربيني سفير ميثاق المناخ الأوروبي في مصر أن الشعور بالإلحاح لمنع آثار تغير المناخ في بعض أجزاء العالم أكثر من غيرها، وقال إن التكيف مع تغير المناخ كان مسألة بقاء للدول الإفريقية، وفي حين أن مؤتمر الأطراف 26 قدم الأسس "فإنه لا يجلب الأمل لقلوبنا، الفرق بين 1.5 و2 درجة هو حكم الإعدام بالنسبة لإفريقيا".

 وأن الالتزام بمضاعفة تمويل التكيف مع المناخ كان موضع ترحيب من قبل الكثيرين، لكن "الآخرين أصيبوا بخيبة أمل لأن مؤتمر الأطراف هذا فشل مرة أخرى في تزويد الدول الضعيفة بالأموال لإعادة البناء والاستجابة للآثار التي لا مفر منها لتغير المناخ".

وأن ميثاق جلاسكو فشل في تحقيق ثلاث جبهات أيضا:

 أولًا: اختلفت على أن العالم يسير على الطريق الصحيح لإبقاء درجات الحرارة أقل من 1.5 درجة مئوية وثانيا: إن الاتفاقية لم تسفر عن خسائر وأضرار وثالثا: لم تتناول "التعقيد والضرورة الملحة للتخلص التدريجي من الوقود الأحفوري".

وماذا عن مؤتمر الأطراف لاتفاقية الأمم المتحدة COP27 في شرم الشيخ؟

للإجابة عن هذا التساؤل سوف اطرح ما نشرته اتفاقية باريس على صفحاتها باللغة الإنجليزية تلتزم رئاسة الدورة السادسة والعشرين لمؤتمر الأطراف والرئاسة القادمة للدورة السابعة والعشرين لمؤتمر الأطراف بضمان عملية شفافة وشاملة في الفترة التي تسبق مؤتمر الأطراف السابع والعشرين المقرر عقده في شرم الشيخ، مصر في الفترة من 6 إلى 18 نوفمبر 2022.

وعلى مدار العام، ستشارك الرئاسات على المستوى الوزاري ورؤساء الوفود والمستويات الفنية، حسب الاقتضاء، في القضايا الحاسمة لإنجاز العمل في عام 2022 ونجاح الدورة السابعة والعشرين لمؤتمر الأطراف. وستوفر المشاورات المنتظمة متعددة الأطراف على مستوى رؤساء الوفود فرصة للأطراف للمشاركة بشكل غير رسمي في قضايا محددة وإحراز تقدم في التحضير لشرم الشيخ.

ولضمان الاتساق، ستعمل الرئاسات عن كثب مع رؤساء الهيئات الفرعية، بدعم من أمانة اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ، بشأن رؤية مشتركة لمؤتمر الأطراف في دورته السابعة والعشرين ولتيسير خطط الدعم المتبادل.

أما عن طريق مصر إلى الدورة السابعة والعشرين لمؤتمر الأطراف والخطوات التي اتخذتها للانتقال إلى الاقتصاد الأخضر، فتتخذ مصر خطوات سريعة لتلبية متطلبات السلامة البيئية والحفاظ على المناخ والتحول إلى الاقتصاد الأخضر. وذلك في ضوء تزايد الأخطار التي تهدد الأرض وجهود الدول للعمل معا لمواجهتها. أظهرت مشاركة مصر النشطة في مؤتمر الأمم المتحدة للتغير المناخي "COP 26" في جلاسكو، إسكتلندا، أكتوبر 2021، وعي الدولة الكامل بهذه القضية وتوجهها الاستراتيجي للحفاظ على البيئة. يتم ذلك من خلال إطلاق الاستراتيجية المصرية لتغير المناخ 2050 وكذلك التحرك نحو الاقتصاد الأخضر والمؤسسات الصديقة للبيئة كأحد أهداف رؤية مصر 2030.

تبدأ مصر الاستعدادات لاستضافة مؤتمر المناخ في دورته القادمة "COP 27" بالقاهرة، من خلال تبني العديد من السياسات والبرامج التي يمكن أن تكون داعمة ومستدامة للبيئة في مختلف القطاعات.

أولا: السندات الحكومية والخاصة الخضراء لضمان التمويل المستدام للميزانية والمؤسسات

أن مصر قد تبنت نموذج تنمية مستدامة يهدف إلى رفع نسبة المشاريع الحكومية الخضراء إلى 50٪ بحلول عام 2025 و100٪ بحلول عام 2030. وجاء الإعلان كتوجيهات رئاسية للبنك المركزي ووزارة المالية. لدعم وتنفيذ هذا النهج من خلال توسيع آليات التمويل المستدام للميزانية.

تعد مصر من أوائل الدول في المنطقة التي عززت التمويل المستدام. وأصدرت سندات خضراء، أولها أصدرته وزارة المالية بمبلغ 750 مليون دولار .

ثانيا: كود "الهرم الأخضر".. معيار جديد لاستدامة العمارة

تمت الموافقة على وثيقة تصنيف النظام الوطني للمباني الخضراء في مصر، نظام تصنيف الهرم الأخضر (GPRS)، باللغة العربية في أكتوبر 2021، تحت رعاية المركز القومي لبحوث الإسكان والبناء (HBRC) ووزارة الإسكان، المرافق والمجتمعات العمرانية (MOHUUC)، بناءً على مدى استيفائها لمتطلبات نظام الهرم.

هذه المتطلبات هي سبعة مستويات بنسب متفاوتة، والتي يجب توفيرها في البناء، بدءًا باختيار موقع المشروع الأنسب ودراسة البيئة حول الموقع، وهي 10٪، 28٪ لكفاءة الطاقة المتجددة، 30٪ للكفاءة استهلاك المياه وإعادة استخدامها، 12٪ للاستخدام الفعال للموارد المتاحة ومواد البناء، 12٪ لجودة البيئة الداخلية، 8٪ للإدارة والاستدامة و4٪ للتصميم والبناء والابتكار، كل هذه المستويات تحقق نسب نقاط إجمالية موازية لـ6 مستويات تقييم المبنى، وتبذل الدولة جهودًا واضحة لتعميم هذه المفاهيم وتطبيقها.

ثالثا: استخدام الوقود النظيف لتقليل الانبعاثات واستراتيجية تصنيع الهيدروجين.

تتم صياغة استراتيجية لصناعة الهيدروجين في مصر من خلال لجنة وزارية تشارك فيها وزارة البترول كعضو رئيسي، هذا بدلًا من الاتصالات المستمر من قطاع البترول مع الشركات العالمية ذات الخبرة الكبيرة في هذا المجال لاستكشاف فرص التعاون. تم إنشاء مشروعات رائدة في مصر.

رابعا: يقوم المجتمع المدني بدور فعال في نشر الوعي المناخي وقد أطلق مبادرة المليون شاب متطوع للتكيف المناخي (سفراء المناخ) التي تقوم بتدريب الآلاف من سفراء المناخ في مصر وإفريقيا، كما تم تأسيس الاتحاد النوعي للمناخ باسم اتحاد الجمعيات والمؤسسات الأهلية للمناخ والمقيد برقم ١٠٦٠ لسنة ٢٠٢٢.

خامسا: أطلقت مصر الاستراتيجية الوطنية لتغير المناخ، وتسعى الاستراتيجية لتحقيق خمسة أهداف أولها تحقيق نمو اقتصادي مستدام وتنمية منخفضة الانبعاثات في مختلف القطاعات، والهدف الثاني بناء المرونة والقدرة على التكيف مع تغير المناخ وتخفيف الآثار السلبية المرتبطة بتغير المناخ وتحسين حوكمة وإدارة العمل في مجال تغير المناخ وتحسين البنية التحتية لتمويل الأنشطة المناخية وتعزيز البحث العلمي ونقل التكنولوجيا وإدارة المعرفة.

سادسا: بالنسبة للخدمات اللوجستية، فقد تم إطلاق الموقع الرسمي للمؤتمر، وفي إطار الاستعداد للمؤتمر أعلنت وزارة النقل استلام 20 أتوبيسًا تعمل بالغاز الطبيعي، والتعاقد على شراء 30 أتوبيسًا تعمل بالكهرباء، في إطار تطبيق منظومة نقل ذكية خضراء بالمدينة، كما تم تصميم شبكة مسارات الأتوبيسات وإعداد جداول التشغيل المبدئية، وكذا التعاقد على توريد المنظومة الذكية لعدد 260 حافلة منتظر توريدها نهاية أغسطس المقبل.

وتعكف وزارة النقل على تطوير تطبيقات المحمول اللحظية للركاب، وتخطيط الرحلات بالتنسيق مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، ومن المنتظر أن يتم قريبا تحديد أماكن الشحن بشكل نهائي؛ للبدء في أعمال تركيب الشواحن، فضلا عن أنه جار تصميم الهوية البصرية للأتوبيسات من خلال محافظة جنوب سيناء.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز