عاجل
السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

رغيف بطاطا.. 15 معلومة عن إنتاج الخبز من البطاطا وهذه المحافظات شهدت أول التجارب

الخبز البطاطا
الخبز البطاطا

كشف وزير التموين عن أن الحكومة تدرس أيضا عدة بدائل، من شأنها أن تساعدها في استخدام البطاطا المجففة والمطحونة إلى جانب دقيق القمح لإنتاج الخبز، والتي إذا نجحت ستوفر 10% من استهلاكنا الحالي للقمح.



 

وهذه أبرز المعلومات عن إنتاج الخبز من البطاطا:

 

- طرح إنتاج الخبز من البطاطا الجنداوي أمر مهم لسد العجز والفجوة الغذائية للخبز ؛ حيث إن إنتاج الخبز من البطاطا الجنداوي، لن تصبح فقط مجرد بديل مكمل لدقيق القمح، ولكنها ستصبح أساسا مع  الوقت لتحقيق الاكتفاء الذاتي من القمح بالتكامل مع البطاطا الجنداوي.

 

- الأبحاث العلمية المرتبطة بدمج البطاطا بالقمح تعود لفترة التسعينيات، مشيرًا إلى أن النسبة الصالحة التي تدخل في إنتاج رغيف الخبز تبدأ من 35% إلى 60% من وزن الرغيف بحسب رغبة المستهلك ونوعية القمح.

 

- قال الدكتور عبد المنعم الجندي أستاذ تربية الخضر والنباتات الطبية والعطرية ووكيل محطة بحوث  البساتين بكفر الشيخ، إن البطاطا الجنداوي، هي الحل المصري لمشكلة استيراد القمح ومجابهة مشكلة استيراد القمح، في ظل أجواء الحروب القائمة بين روسيا وأوكرانيا التي نستورد منهم الغالبية العظمي من القمح.

 

-  تم إنتاج هجن البطاطا الجنداوي الأقل إلي حد ما في تركيز السكر، عن باقي الأصناف المصرية والأعلى بكثير في المادة الجافة، عن جميع الأصناف الذي أعطاه مزايا نسبية عديدة، أهمها أنها تجعله صالحا لإنتاج العيش بمختلف أنواعه .

 

- التجربة نفذت في الوادي الجديد، شهدت خلط 15 طن بطاطا بالقمح، وأظهرت نتائج عالية تحت إشراف المحافظ. ونفس التجربة سبق لها النجاح في محافظة كفر الشيخ، مؤكدًا أنه منتظر قرار الدولة للتنفيذ.

 

- الخطأ كان في محاولة تحويل البطاطا لقمح والذي كان يفقد نسبة الرطوبة في البطاطا، أما الآن فالحديث عن دمج القمح وتوزيعه بقدرات ونسب سليمة، حتى لا يفقد الرغيف وزنه أو رائحته أو شكله.

 

- إنتاج الخبز من البطاطا، هي طريقة لها مزايا عديدة ؛ وجميع هذه المزايا تتجه  لصالح البطاطا التي يمكن للفدان الواحد منها يعطي ٢٠ طنا، وهي ما تعادل إنتاجية ١٠ أفدنة من دقيق القمح وبالتالي بزراعة جزء من عشره واحد من عشرة من مساحة القمح زرعه بطاطا تعطي مثل  كل ما ننتجه من قمح.

 

- يمكن للبطاطا أن توفر علينا مثل ما ننتج من دقيق قمح وهذا يغنينا عن استيراد القمح، كما أن البطاطا خالية الجلوتين، من خلال دقيقها الذي يمكن استخدامه لأصحاب حساسية جلوتين القمح.

 

- يتم سلق البطاطا وخلطها مباشرة مع دقيق القمح وتوفير كمية من مياه العجن لوجودها في البطاطا المسلوقة.

 

- بعد حصاد البطاطا يتم غسلها جيدا وسلقها وتعبئتها في أوزان مختلفة (٢٠ او ٢٥ كجم) في عبوات  مختلفة تنقل إلى الأفران مباشرة أو مجمده بالعبوات الخاصة بها.

 

- يتم العجن والخبز بنفس الطرق العادية المتداولة ليخرج رغيف خبز فائق الجودة مستصاغ، ويعتبر منتجا محليا مصريا يسهل توفيره طول العام.

 

- كما أنه يمكن عمل كل ذلك آليا وعمل كميات كبيره جدا، وتوفير ها وتوزيعها على المخابز المختلفة في أي مكان.

 

- يتميز الرغيف منه بكونه أطري وأطول عمرا (منفوش)، ويمكن عمل جميع القياسات والاختبارات عليه وزد على ذلك مدة طول حفظه في الثلاجات.

 

- أكد الخبراء، أن محصول البطاطا هو الأقرب للدمج بالدقيق، نظرًا لاحتوائها على نسبة بروتين عالية ونشويات، مضيفًا أنها ذات قدرات غذائية وصحية عالية سواء في النشويات، بالإضافة إلى السكر المنخفض، الذي يعمل على تحسين جودة الرغيف خصوصًا أصحاب الأمراض المزمنة.

 

- كشف أسامة رفاعي، عضو الشعبة العامة للمخابز بالاتحاد العام للغرف التجارية، أن فكرة إضافة البطاطا لرغيف الخبز أمر مازال محل الدراسة، قائلا: "لن نستطيع أن نجزم بشكل تام تطبيق فكرة استخدام البطاطا في إنتاج الخبز من عدمه، رغم أن إنتاج الخبز من البطاطا، سوف يوفر للدولة 10 ملايين طن قمح".

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز