عاجل
الأربعاء 18 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
We
الآثار الاقتصادية للحرب الأوكرانية
البنك الاهلي

الرئيس الصيني في قمة بريكس: العقوبات الغربية أدت إلى تسليح الاقتصاد العالمي

الرئيس الصيني شي جين بينج
الرئيس الصيني شي جين بينج

حدد الرئيس الصيني شي جين بينج النغمة لعقد قمة افتراضية مع قادة الاقتصادات الناشئة الرئيسية في خطاب موجه مساء أمس، شجب فيه العقوبات ووصفها بأنها "تسليح" للاقتصاد العالمي وحث على الوحدة في مواجهة التحديات المالية.



 

"شي" الذي تحدث في منتدى أعمال قبل القمة الافتراضية اليوم الخميس، مع قادة من كتلة بريكس الاقتصادية للبرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب إفريقيا، صور العالم على أنه يمر بمرحلة حرجة حيث كان يكافح للتعافي من الأزمة، جائحة وسط ما أسماه "تحديات أمنية" جديدة.

 

وقال عبر وصلة فيديو: "مآسي الماضي تخبرنا أن الهيمنة وسياسة الجماعات والمواجهة بين التكتلات لا تجلب السلام أو الأمن، إنها تؤدي فقط إلى الحروب والصراعات".

 

وقال شي: "أزمة أوكرانيا هي نداء إيقاظ آخر للجميع في العالم إنها تذكرنا بأن الإيمان الأعمى بما يسمى" موقع القوة "ومحاولات توسيع التحالفات العسكرية والسعي لتحقيق الأمن الشخصي على حساب الآخرين لن يؤدي إلا إلى مأزق أمني".

 

وبدا أن التصريحات كانت إشارة مستترة إلى الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي اللتين اتهمتهما بكين مرارا باستفزاز العدوان الروسي في أوكرانيا.

 

كما استهدف العقوبات الغربية  قائلا إن مثل هذه العقوبات "سلاح ذو حدين" يسلح الاقتصاد العالمي و "سيلحق الضرر بشعوب العالم". وقال إنه يتعين على الدول بدلا من ذلك أن "تتبنى التضامن والتنسيق" ، بينما يروج لمبادرات التنمية والأمن الصينية الجديدة باعتبارها مخططات.

 

تعطي التصريحات نظرة ثاقبة على أولويات الصين حيث تستضيف قمة البريكس السنوية - حدث افتراضي في بكين وهو أيضًا أول اجتماع للرئيس الروسي فلاديمير بوتين في منتدى مع قادة الاقتصادات العالمية الكبرى منذ غزو أوكرانيا في وقت سابق من هذا العام.

 

وقال بوتين، في خطابه بالفيديو في الحدث الذي أقيم أمس الأربعاء، إن روسيا "تعيد توجيه" تدفقاتها التجارية إلى دول البريكس وغيرها من "الشركاء الدوليين الموثوق بهم"، وفقًا لنص الكرملين.

 

كما عارض الإجراءات الاقتصادية الغربية ، قائلاً إن "العقوبات ذات الدوافع السياسية" و"آليات ممارسة الضغط على المنافسين" تقوض الأعمال التجارية العالمية وتتعارض مع الفطرة السليمة والمنطق الاقتصادي الأساسي".

 

كانت العقوبات أداة رئيسية تستخدمها الحكومات الغربية وحلفاؤها ضد روسيا بعد غزوها غير المبرر لأوكرانيا، حيث يسعون للضغط عليها للتخلي عن هجومها الوحشي، الذي أثار أزمة إنسانية ومزاعم بارتكاب جرائم حرب ضد المدنيين الأوكرانيين. ومن المتوقع أن تلقي الحرب في أوكرانيا بظلالها على القمة، الرابعة عشرة منذ تأسيس الكتلة في عام 2009 كوسيلة "لخدمة المصالح المشتركة لاقتصاديات الأسواق الناشئة والدول النامية".

 

لكن الأزمة - ومجموعة العقوبات الغربية، قد توفر أيضًا قوة دفع لبعض القضايا التي كانت قيد المناقشة من قبل المجموعة لسنوات، بما في ذلك تعزيز التسويات التجارية خارج نظام الدولار الأمريكي، والذي أصبحت المؤسسات الروسية مقيدة بشدة الآن. 

 

أثار بوتين هذا الاحتمال في تصريحاته أمس، قائلاً إن شركاء بريكس "يطورون آليات بديلة موثوقة للتسويات الدولية" ويستكشفون إمكانية إنشاء عملة احتياطي دولية على أساس سلة عملات البريكس".

 

لكن كيف ستتبنى الكتلة بأكملها بكل إخلاص مبادرات رئيسية مثل التحول من نظام الدولار أو البيانات الشاملة التي تندد بالعقوبات الغربية في قمة اليوم الخميس، ولا يزال يتعين رؤيته.

 

في حين تجنب كل من قادة البريكس إدانة روسيا صراحة، فإنهم يحملون مستويات متفاوتة من الاهتمام في عدم النظر إليهم على أنهم يؤيدون أفعالها أو يعملون عن كثب مع روسيا - ويتعاملون مع الأصدقاء الغربيين.

 

كانت الاختلافات في اللهجة واضحة في الخطابات التي ألقاها كل من القادة في منتدى ليلة الأربعاء، وهو حدث لقادة الأعمال على هامش القمة.

 

في خطابه عبر الفيديوكونفراس، ركز رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي على المنتدى نفسه وآماله في أن يؤدي ذلك إلى إثارة التبادلات بين الشركات الناشئة.

 

 

ركز رئيس جنوب إفريقيا سيريل رامافوزا على الفقر وعدم المساواة وقضايا مثل الوصول إلى اللقاح ، فضلاً عن التجارة والاستثمار، وفقًا لنصوص من حكوماتهم.

 

قال البرازيلي جاير بولسونارو، إنه في مواجهة المخاطر الاقتصادية العالمية، فإن بلاده منفتحة على مزيد من التكامل الاقتصادي، وفقًا لوكالة الأنباء العامة البرازيلية.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز