عاجل
السبت 27 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

البرلمان يوافق على تقرير الموازنة العامة وخطة التنمية.. وزير المالية يكشف مهمة قومية

وزير المالية تحت قبة البرلمان
وزير المالية تحت قبة البرلمان

وافق مجلس النواب، برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، على التقرير العام للجنة الخطة والموازنة بشأن مشروع الموازنة العامة وخطة التنمية للعام المالى 2022/2023.



 

وزير المالية للنواب: الدولة خسرت 440 مليار جنيه بسبب كورونا

 

ومن المقرر أن يتم التصويت غدا على مشروع قانون الموازنة العامة، كما قرر رئيس المجلس، إحالة تقرير اللجنة إلى الحكومة لاتخاذ ما يلزم تجاه ما ورد به من توصيات.

وخلال الجلسة قال الدكتور محمد معيط، وزير المالية: الحكومة ملتزمة بتنفيذ كافة التوصيات الصادرة من مجلس النواب، مشيرا إلى أن خفض خدمة الدين وتوفير فرص عمل للمواطنين مهمة قومية.

 قالت د. هالة السعيد وزيرة التخطيط إن العالم يشهد حالة غير مسبوقة من الأزمات بسبب تداعيات ما بعد الجائحة  "جائحة فيروس كورونا"  جاء ذلك خلال الجلسة العامة لمجلس النواب، واضافت السعيد "نعبر حالة شديدة الاستثنائية وهذا يستدعي التكاتف لعبور هذه المرحلة غير المسبوقة .

 

وزيرة التخطيط: زيادة الاستثمارات 22% في ملف التعليم مقارنة بالعام الماضي وزيادة استثمارات الصعيد

 

وقالت وزيرة التخطيط "نعاني من حالة من عدم اليقين و هذا يؤثر على صناعة القرار"، موضحة أن ارتفاع الأسعار تسببت في ضغوط كثيرة وأضافت "  يواجه الحكومة تحدي يتعلق بتوفير السلع بأسعار مناسبة لافتة الي  سعى الحكومة الي ترشيد النفقات و أن هناك زيادة 30 % في استثمارات المستشفيات .

ولفتت وزيرة التخطيط الى زيادة الاستثمارات في ملف التعليم الي 22% مقارنة بالعام الماضي ، وقالت ان الاستثمارات في القطاعات الإنتاجية توجه رئيسي داخل الدولة المصرية و أضافت " نركز على الإصلاح الهيكلي أيضا  و تابع الأهداف و مدي تطبيقها على أرض الواقع ".

ولفتت وزيرة التخطيط الي جهود تبذلها الدولة لتطوير التعليم الفني و ربط الجامعات بسوق العمل ، وأضافت " لأول مرة ترتبط الخطة بالاستراتيجية الوطنية لحقوق الانسان " و المشروع القومي لتنمية الأسرة "  و الارتقاء بخصائص السكان و توفير فرص عمل و منظومة رقمية "  ، كما اشارت الوزيرة الي زيادة الاستثمارات في الصعيد أيضا.

قال د. محمد معيط وزير المالية نأخذ ملاحظات الجهاز المركزي للمحاسبات في الاعتبار و نجري  تواصل مستمر مع الجهاز و ندرسها من خلال لجان خاصة مشكلة لهذا الأمر جاء ذلك خلال اجتماع الجلسة العامة للمجلس لمناقشة الموازنة العامة للدولة " .

وأَضاف وزير المالية " تم الاستجابة لبعض طلبات لجنة الخطة و الموازنة بالزيادة لصالح بعض القطاعات لافتا الي الاهتمام بقطاع الحماية الاجتماعية من خلال تخصيص 22 مليار لصالح برنامج تكافل و كرامة و أوضح وزير المالية انه تم توجيه  الدعم لمستحقيه من خلال تخصيص 28 مليار لدعم المواد البترولية .

و تابع د. محمد معيط " تم تخفيض دعم المواد البترولية ووصل  الرقم الي 28 مليار لدعم  المواد البترولية ليتم دعم الخبز على سبيل المثال ، و لفت وزير المالية "الدولة يمكن أن تقلل الانفاق ليكون الايراد على قدر المصروف و لكن الدولة تنفق لتحقيق النمو ".

وقال وزير المالية " كورونا ضيعت على الدولة 440 مليار جنيه و لولا الأزمات المتلاحقة لما واجهت الموازنة العامة للدولة هذه التحديات الكبيرة التي تواجهها الآن.

 

قال وزير المالية د. محمد معيط أن الزيادة في الضرائب غير مبالغ فيها جاء ذلك خلال الجلسة العامة للمجلس أثناء مناقشة الموازنة العامة للدولة.

وأضاف  أن الدولة تدعم الزراعة و الصناعة مستطردا " نؤمن أن مستقبل مصر في دعم الاقتصاد الحقيقي متمثلا في قطاعي الزراعة والصناعة و خصصنا 5 مليار جنيه إضافية لتحسين سعر القمح الذي تحصل عليه الدولة من الفلاح ، وأوضح وزير المالية أن الدولة ستتعامل بجدية مع ملاحظات النواب و ان هناك تحركات لخفض الدين و فوائده موضحا انها مهمة قومية.

وقال الوزير أن المشروعات القومية تستهدف تحقيق المصلحة العامة للدولة موضحا أن توفير فرض العمل مهمة قومية تحرص عليها الدولة المصرية.

وعقب رئيس البرلمان المستشار الدكتور حنفي الجبالي على كلام وزير المالية قائلا "  مصلحة المواطن و تحسين أحواله هو ما نحرص عليه و هذا يحقق المصلحة العليا للدولة.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز