عاجل
السبت 7 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
We
البنك الاهلي

ضربة الشمس ومخاطرها في مواجهة ارتفاع الحرارة بصحة شمال سيناء

خصصت إدارة التثقيف والاعلام الصحي بمديرية صحة شمال سيناء توعيتها للمواطنين اليوم الجمعة، لضربة الشمس: مخاطرها وطرق الوقاية منها، حيث أعلنت الإدارة في بيان لها كل ما يتعلق بضربة الشمس واخطار المواطنين بطرق الوقاية، وذلك في مواجهة تحذيرات الأرصاد بارتفاع كبير في درجات الحرارة خلال الأيام الماضية.



 

 

ويقول البيان أن ضربة الشمس (Heatstroke) تحدث عندما ترتفع حرارة الجسم عن 40 درجة مئوية، ويفقد الجسم قدرته على تبريد نفسه، ويعتبر السبب الأساسي للإصابة بضربة الشمس هو التعرض لأشعة الشمس الحارقة بشكل مباشر ولفترة طويلة وخاصةً عند ممارسة نشاط بدني في الطقس الحار.

وأضاف أن مخاطر ضربة الشمس يمكن أن تؤدي إلى مخاطر صحية إذا لم يتم علاجها على الفور، وتشمل: االإغماء والدخول في غيبوبة حتى يتم علاجه، الإصابة بالسكتة الدماغية الحرارية عندما يفقد الجسم قدرته على التحكم في درجة حرارته، وتلف الأعضاء الحيوية.

ويحدد أعراض ضربة الشمس في: الدوخة وعدم الاتزان، بعض التغيرات العقلية مثل ارتباك الجسم والهذيان والكلام المشوش وقد يصل إلى الغيبوبة، الغثيان ويمكن أن يصل إلى التقيؤ مع الشعور بالإعياء والإرهاق وعدم القدرة على التحرك، ارتفاع درجة حرارة الجسم بشدة، آلام شديدة في الرأس وفي مختلف أجزاء الجسم، صعوبة التنفس وسرعة نبضات القلب نتيجة الضغط المتزايد عليه، جفاف الجسم والشعور بالعطش الشديد والرغبة المتزايدة في شرب الماء وترطيب الجسم بالكامل، تغير لون الجلد ليصبح مائلًا للاحمرار نتيجة ارتفاع درجة حرارة الجسم.. مع عدم وجود عرق، وأخيرا الوفاة عند عدم خضوع الفرد للعلاج الفوري.

كما يحدد الإسعافات الأولية لضربة الشمس عند إصابة أحد الأشخاص بها.. فيجب الاتصال بالطوارئ، وحتى قدوم سيارة الإسعاف يجب القيام ببعض الإجراءات للوقاية من مخاطرها، وهي: أخذ المصاب إلى منطقة مظللة وإبعاده عن الشمس على الفور، خلع ملابسه الخارجية.. ثم رش الماء البارد على جسمه بالكامل، ويجب القيام بتهوية المصاب للمساعدة في تعرق جسمه، ويمكن استخدام العبوات الثلجية ووضعها أسفل الإبطين وبين الفخذين وعلى العنق والظهر، إعطاء الماء والسوائل الباردة للمصاب وذلك في حالة كونه واعيًا وقادرًا على الشرب.. فيجب أن يتناول مشروبات باردة لتخفيض درجة حرارة جسمه في أسرع وقت ممكن ولا يجب إعطاء المصاب أي مشروبات تحتوي على الكافيين، مراقبة درجة حرارة الشخص المصاب والتأكد من أنها تنخفض تدريجيًا.. مع الاستمرار في خطوات التبريد حتى تنخفض درجة الحرارة إلى ما يقل عن 38 درجة مئوية.

ويؤكد أن طرق الوقاية من ضربة الشمس هي: ارتداء ملابس صيفية خفيفة واختيار الأقمشة القطنية التي تمتص الحرارة ويفضل اختيار ملابس فاتحة اللون، الحفاظ على ترطيب الجسم من خلال شرب كميات كبيرة من الماء والسوائل الباردة لتعويض السوائل التي يفقدها الجسم عن طريق التعرق، عدم التعرض المباشر لأشعة الشمس القوية ويفضل عدم النزول في وقت الذروة لأشعة الشمس، عدم القيام بأي مجهود كبير في الطقس شديد الحرارة مثل ممارسة الرياضة أو القيام بأي عمل شاق ومجهود كبير، التوقف عن أي نشاط مرهق في حالة الشعور بالتعب، وعدم ترك الأطفال أو كبار السن في السيارة لفترة طويلة وذلك في فترة النهار لأن هذا يمكن أن يؤدي لإصابتهم بضربة الشمس.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز