عاجل
الجمعة 19 يوليو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

فى سطور.. كل ما تريد معرفته عن جمهورية بولندا

الرئيس عبد الفتاح السيسي يلتقي نظيره البولندي
الرئيس عبد الفتاح السيسي يلتقي نظيره البولندي

استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي وقرينته امس  بقصر الاتحادية أندريه دودا، رئيس جمهورية بولندا، وقرينته، حيث أقيمت مراسم الاستقبال الرسمي وتم استعراض حرس الشرف وعزف السلامين الوطنيين.



 

وصرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية بأن اللقاء شهد عقد مباحثات منفردة أعقبتها مباحثات موسعة بين وفدي البلدين، حيث رحب الرئيس السيسي بزيارة الرئيس البولندي إلى القاهرة، والتي تكتسب أهمية خاصة، كونها أول زيارة رئاسية بين الجانبين، رغم امتداد العلاقات الدبلوماسية المشتركة عبر قرن من الزمان، وفي ضوء هذه الزيارة تنشر “بوابة روزاليوسف” ابرز المعلومات الاساسية عن بولندا:

 

وتعد جمهورية بولندا واحدة من أكبر الدول في أوروبا الوسطى، يحدها من الشرق بيلاروسيا وأوكرانيا، من الغرب ألمانيا، من الشمال بحر البلطيق أما جنوبا فيحدها سلوفاكيا وجمهورية التشيك.

تبلغ مساحتها (312,683) كيلومتراً مربعاً.

عاصمتها وارسو، وأهم المدن بها وودج، كراكوف، فروتسواف، بوزنان، غدانسك، شتيشين.

يبلغ العدد الإجمالي لسكانها نحو 38،057804 نسمات في 2019 - بناءً على أحدث تقديرات الأمم المتحدة - ويمثل مجموع السكان 0.49 ٪ من مجموع سكان العالم.

 

وبالنسبة للمناخ - بشكل عام يعد معتدل ويصبح قاريا كلما اتجهنا شرقاً خاصة جنوب شرق، ويبلغ متوسط درجات الحرارة (5-7) إلى (8-10) في جبال والمرتفعات، ويعتبر شهر (يونيو يوليو، أغسطس) هو أدفأ شهور السنة حيث تصل درجة الحرارة الى ما بين (16-19) و(25) على الأقل أما أكثر الشهور برودة فهو شهر ديسمبر– يناير حيث تنخفض درجات الحرارة إلى تحت الصفر.

والعملة الرسمية هي الزلوتي.

اللغة السائدة فيها هي اللغة البولندية وهي اللغة الرسمية في البلاد، وتُعتبر واحدة من اللغات السلافيّة التي تندرج تحت اللغات الهندو أوروبية والتي يتحدّث بها سكان دول شرق أوروبا والبلقان وبعض الأجزاء من دول أوروبا الوسطى وجزء من شمال قارة آسيا، بالإضافة إلى اللغات الإنجليزية الفرنسية والألمانية.

 

وبالنسبة للديانة، تتميز بولندا بتعدد الاديان بها ولكن المسيحية هي الديانة الغالبة في الدولة حيث يدين (90%) من سكان الدولة بالديانة المسيحيّة وينتمون إلى الطائفة الكاثوليكية، بالإضافة إلى أعداد قليلة تتنمي إلى الطائفة الأرثوذكسية، كما يوجد أقليّات مسلمة ويهودية في دولة بولندا.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز