عاجل
الإثنين 21 أكتوبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
We
البنك الاهلي

البيت الأبيض يحذر من هجوم روسي محتمل على شرق أوكرانيا

سوليفان
سوليفان

يعتقد البيت الأبيض أن روسيا تعيد نشر قواتها في أوكرانيا بقصد تركيز هجماتها على الأجزاء الشرقية من البلاد بعد توقف غزوها الشامل بعد أكثر من شهر.



 

 

وضع مستشار الأمن القومي جيك سوليفان توقعات إدارة بايدن بشأن الطريقة التي ستمضي بها روسيا في الأيام والأسابيع المقبلة ، وحدد سيناريو تركز فيه روسيا هجماتها على منطقة دونباس من أجل تحقيق انتصارات عسكرية يمكن أن يستخدمها الكرملين لإنشاء سرد لها. نجاح.

وقال سوليفان في مؤتمر صحفي: "في هذه المرحلة ، نعتقد أن روسيا تراجع أهدافها الحربية". "تعيد روسيا تمركز قواتها لتركز عملياتها الهجومية في شرق وأجزاء من جنوب أوكرانيا بدلاً من استهداف معظم الأراضي."

يعتقد مسؤولو إدارة بايدن أن روسيا ستركز على هزيمة القوات الأوكرانية في منطقتي دونيتسك ولوهانسك، وهما منطقتان في منطقة دونباس حيث يعمل الانفصاليون الموالون لروسيا منذ سنوات.

قال سوليفان: "يمكن لروسيا بعد ذلك استخدام أي نجاحات تكتيكية تحققها لنشر قصة التقدم وإخفاء أو تقليل أو التقليل من شأن الإخفاقات العسكرية السابقة".

في الوقت نفسه، قال سوليفان إن موسكو ستستمر على الأرجح في شن ضربات جوية وصاروخية في جميع أنحاء أوكرانيا ، بما في ذلك العاصمة كييف ومناطق أخرى مكتظة بالسكان مثل أوديسا وخاركيف ولفيف.

وقال سوليفان: "هدف روسيا في النهاية هو إضعاف أوكرانيا قدر الإمكان" ، مضيفًا أن المرحلة التالية من الصراع قد تستمر لأسابيع أو شهور.

شنت روسيا غزوها لأوكرانيا منذ ما يقرب من خمسة أسابيع ، لكن جيشها واجه مقاومة أوكرانية شرسة وكافح للسيطرة على المدن الكبرى أو استبدال قادة الحكومة كما توقع العديد من الخبراء.

 

بدأت روسيا الأسبوع الماضي في نقل قواتها بعيدًا عن المناطق المحيطة بكييف. لكن الرئيس بايدن ومسؤولين آخرين في البيت الأبيض حذروا من الاعتقاد بأن موسكو تسحب قواتها أو تنهي عمليتها العسكرية.

ظهرت صور خلال عطلة نهاية الأسبوع من مدينة بوتشا الأوكرانية تظهر قتلى في الشوارع وفي مقابر جماعية ، مما أثار إدانة واسعة النطاق لأفعال روسيا.

وقال بايدن للصحفيين عند وصوله إلى فورت ماكنير بواشنطن العاصمة: "هذا الرجل وحشي ، وما يحدث في بوتشا شائن وقد شاهده الجميع. أعتقد أنها جريمة حرب". 

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز