عاجل
الثلاثاء 10 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
We
البنك الاهلي

لجنة مكافحة «ذبابة الفاكهة» تعقد اجتماعها الأول بالقنطرة شرق الإسماعيلية

لجنة مكافحة ذباب الفاكهة
لجنة مكافحة ذباب الفاكهة

في إطار برنامج المكافحة المتكاملة لذباب الفاكهة، عقدت إدارة القنطرة شرق الزراعية اجتماعها الأول بحضور المهندس نفادي محمد مدير عام الإدارة، والمهندس محمد فؤاد مدير إدارة المكافحة والمتابع لها وأعضاء جهاز مكافحة ذباب الفاكهة وعددهم ١٦ فاحصا، وتناول الاجتماع تحديد أماكن تركيب المصايد  وتقسيم إدارة القنطرة شرق إلي ١٦ قطاعًا.



 

واستعرض  الاجتماع رؤية أعضاء اللجنة للاتفاق على آلية عمل خلال الفترة المقبلة تساهم في رفع كفاءة العمل لتفعيل المشروع لتحقيق الاستفادة، بما ينعكس على تحول كبير في إنتاج  حاصلات الفاكهة المعدة للتصدير بمركز القنطرة شرق وفقا لتطوير أعمال مكافحة هذه الآفة لحماية المنتجات الزراعية.

وسيتم تحديث نظم مصايد للسيطرة على ذبابة الفاكهة في المانجو الموالح والجوافة وغيرها من أنواع الفاكهة وبذل المزيد من الجهود لمكافحة ذبابة الفاكهة، حفاظًا على المحاصيل الزراعية وزيادة إنتاجها وجودتها لتعظيم تسويقها بالسوق المحلى والتصدير، وتفعيل برنامج مكافحة ذبابة الفاكهة يتم لعدم لجوء صغار المزارعين للإفراط فى استخدام المبيدات للقضاء على الحشرة لحماية محاصيلهم الزراعية، واستخدام التقنيات الحديثة بديلا عن الرش العشوائى.

وتفعيل المشروع يعمل على زيادة الصادرات وذبابة الفاكهة تعتبر من الحشرات ذات التطور الكامل "البيضة، اليرقة، العذراء والحشرة الكاملة" ولذلك تمثل خطرا فى طور اليرقة مما يتسبب فى تدمير الثمرة المصابة، حيث إن اليرقة تصيب اللب الداخلى للثمرة محدثة بذلك إنفاقًا داخلها مما يؤدى إلى سقوطها وتعفنها.

 

وفي نهاية الاجتماع، طالب الفاحصين بضرورة تقديم الدعم المطلوب لمساعدتهم  بالعمل فى هذا المشروع ، وحل مشاكلهم ومد يد العون لهم.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز