عاجل
البنك الاهلي

الشرقية.. طالب طب الأسنان بأوكرانيا يروي تفاصيل اللحظات الصعبة في رحلة العودة

أثناء تحرك الطلبة بالباصات من مدينة دنيبرو للحدود الرومانية

قال أحمد صلاح العتباني، 22 عامًا من مركز أولاد صقر بمحافظة الشرقية، طالب بكلية طب الأسنان بجامعة أوكرانيا، في فجر يوم الخميس الماضي 24 فبراير منذ حوالي الساعة الخامسة فجرًا استيقظنا على صوت دوي على بعد مسافة كبيرة من موقع الانفجار بمدينة دنيبرو بشرق أوكرانيا، ثم علمنا أن روسيا شنت هجومًا على أوكرانيا من خلال قصف صاروخ بالمطار العسكري.

واستكمل: تبادلت القوات الروسية والقوات الأوكرانية الهجمات، ما بث الرعب في قلوب المواطنين، وتقرر بعدها غلق المطارات ما زاد الأمر سوءًا، وفر المدنيون هاربين للاختباء في أماكن ومدن متفرقة، وفي عربات المترو والملاجئ بعد شراء مستلزماتهم واحتياجاتهم اليومية من الأغذية وغيرها.

وتابع: أن جميع الطلاب الدارسين من "الجالية" شعروا بالخوف على حياتهم، وازداد قلق ذويهم عليهم فور علمهم بما يجرى من أحداث بأوكرانيا وطالبوهم بالانتقال إلى مدينة أخرى أكثر أمانًا قائلاً: "من أكثر الأشياء اطمئنانًا هو عدم استهداف المدنيين.. والضرب كان بالمنشآت العسكرية".

وأشار الطالب أحمد صلاح، إلى أنهم تواصلوا مع السفارة المصرية بأوكرانيا والدكتورة نبيلة مكرم وزيرة الهجرة لشؤون المصريين بالخارج للتوصل إلى بحث سُبل تأمين حياة الجالية من الطلاب الدارسين حتى إجلائهم من أوكرانيا والتوجه لبلادهم بأمان.

بدأت بالتحرك مع زملائي في اليوم الثالث للحرب، كل منا على مسؤوليته الشخصية، بعد توفير وسيلة مواصلات آمنة توجهنا بها إلى الحدود بعد مرور مايقرب من 6 ساعات بصحبة عدد كبير من الطلاب من مختلف الجنسيات وصلنا إلى رومانيا واستقبلنا الشعب الروماني استقبالا جيدا.

وأوضح "العتباني" أنهم توجهوا بعد ذلك إلى محطة قطار بوخاريست وفور وصولهم كان باستقبالهم السفارة المصرية التي وفرت لهم سكنا لحين موعد الطائرة المصرية التي أقلعت في اليوم التالي في الساعة الثامنة مساءً وعلى متنها 175 شخصًا بصحبة السفير المصري والهلال الأحمر حتي وصلنا بسلام إلى أرض الوطن وفي انتظارنا أسرنا الذين احتضنونا فور رؤيتنا.

ناشد "صلاح العتباني" والد الطالب "أحمد" الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي، بضرورة النظر إلى الطلاب المصريين الدارسين بأوكرانيا بعد عودتهم إلى مصر لتوفيق أوضاعهم لاستكمال دراستهم، أو إجراء اختبارات قدرات لهم تمكنهم من الالتحاق بالجامعات المصرية، من أجل الحفاظ على مستقبلهم.