عاجل
الجمعة 3 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
البنك الاهلي

مدير مهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة يعلن مشاركة 107 أفلام

مهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة
مهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة

كشفت إدارة مهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة، عن تفاصيل دورته ال٢٣ ، والمقرر انطلاقها يوم ١٧ مارس برئاسة المخرج سعد هنداوي.



والذي قال في المؤتمر الصحفي التابع للمهرجان :" نأمل أن يظهر المهرجان بأفضل شكل ممكن لمهرجان بحجم مهرجان الإسماعيلية في دورته ٢٣".

 

كما أشار إلى مشاركة المخرج الفرنسي الكبير لادج لي رئيسا للجنة التحكيم الدولية لهذا العام والذي حصل على جائزة لجنة التحكيم لأفضل فيلم من مهرجان كان 2019 عن فيلم "البؤساء" كما ترشح الفيلم لجائزة الأوسكار لأحسن فيلم دولي، وحصل على جائزة سيزار الفرنسية لأفضل مخرج وحصل الفيلم على عدة جوائز سيزار في أقسامه المختلفة والعديد من الجوائز  بالمهرجانات الدولية.

وأكد هنداوي أن الجمهور سوف يشاهد الأفلام على طريقة" dcp" بجودة أفضل للصوت والصورة، مضيفا أنه كان حريص كل الحرص على وجود لوجو يتميز به مهرجان كبير بحجم مهرجان الإسماعيلية، وكما حرصنا على تحديث الأرشيف الخاص بالموقع إلكتروني للمهرجان ليشمل كل المعلومات الخاصة بسنوات المهرجان السابقة لمعرفة العالم والمهرجانات الأخرى عن تاريخ المهرجان.

وأضاف هنداوي أن المهرجان تلقي ٩٧١ فيلما من كل دول العالم، وتم اختيار ١٠٧ أفلام ، منها ٥٧ فيلما من ٣١ دولة في المسابقات المختلفة بالإضافة إلى البرامج الموازية، ومنها برنامج الدولة ضيفة المهرجان وهى كوريا الجنوبية، ويشارك منها خمسة أفلام، فيلم منها في المسابقة الرسمية ، وأربعة في برنامج التكريم.

كما أوضح أن هناك احتفالية خاصة يقيمها المهرجان بمرور مئة عام على اكتشاف مقبرة توت عنخ آمون، وهناك محاولة لترميم فيلم "كرسي توت عنخ آمون" للمخرج شادي عبد السلام وعرضه في المهرجان ، مشيرا إلي أن هناك برنامجا خاصا عن السينما التجريبية الذي سيضم سبعة أفلام متميزة في هذا البرنامج.

وأشار سعد إلى أن عام ٢٠٢٢ أيضا يشهد مئوية المخرج الكبير صلاح التهامي، وسيتم عرض مجموعة من أفلامه التي أخرجها وقت بناء السد العالي وتشكل مراحل مهمة جدا.

كذلك هناك برنامج يتناول الأفلام التي تدور حول تداعيات انتشار كوفيد ١٩، يضم ثلاثة أفلام قصيرة.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز