عاجل
الإثنين 21 أكتوبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
We
البنك الاهلي

الخرباوي يكشف كواليس وخبايا تشكيل مكتب إرشاد الجماعة الإرهابية

ثروت الخرباوي
ثروت الخرباوي

كشف ثروت الخرباوي، القيادي المنشق عن جماعة الإخوان، تفاصيل اختيار مكتب إرشاد الجماعة الإرهابية، قائلًا: لم يكن في بادئ الأمر بالانتخاب ولكنه كان باختيار صاحب القوي المؤثرة في جماعة الإخوان، وكان وقتها هو مصطفى مشهور ولكي يعطي صلاحيات كبيرة في حركته كان لابد أن يعين رجاله المقربون في مناصب هامة داخل التنظيم في الدول العربية حتي يعطي له توصيف خارج مصر، في هذا الوقت عكف على وضع لائحة للتنظيم الدولي التي خرجت إلي النور عام 1983، وكان يريد أن يجعل أعضاء مكتب الإرشاد في مصر هم نفس أعضاء مكتب إرشاد التنظيم الدولي.



 

مكتب إرشاد التنظيم الدولي للجماعة الإرهابية

 

وأشار الخرباوي إلي أنه كان يعطي لأعضاء مكتب إرشاد التنظيم الدولي صلاحيات كبيرة ومختلفة وذلك لكي يعطي شكل جديد لتنظيم الإخوان في اليمن، وكان عبارة عن توحيد إخوان اليمن وإخوان مصر في تنظيم موحد.

 

وكشف القيادي المنشق عن جماعة الأخوان، الكثير من أسرار التنظيم الدولي للجماعة وعلاقته القوية بحزب التجمع اليمني للإصلاح الذي يعد الذراع السياسي لها في دولة اليمن.

 

وعندما سأل ثروت الخرباوي القيادي عن أهمية اليمن للتنظيم الدولي للجماعة في برنامج "خط أحمر" علي إحدي القنوات الفضائية العربية، جاء رده كالتالي:

 

عندما أراد حسن البنا أن يوسع من دائرة التنظيم خارج مصر كان أمامه خيارين إما المملكة العربية السعودية أو اليمن، فشل البنا في تأسيس جماعة الإخوان في السعودية بعدما طلب من الملك عبدالعزيز آل سعود ولكنه رفض بعذر أنهم جميعا إخوان وليسوا في حاجة إلي وجود تنظيم، وهذا ما جعل كل تركيزه ينصب علي اليمن وذلك لوجود عدد من الأسباب منها أن الشعب اليمني له عاطفة دينية جياشة، له أصول عريقة وينتمي لقبائل عربية مؤثرة، كل ذلك ساعد في انطلاق التنظيم الدولي من أرض اليمن.

 

وتابع الخراباوي أنا البنا كان يحلم بحكم العالم كله ولكي يعطي الحلم الشخصي غطاء ديني، بدأ في نشر أن المهدي المنتظر سيظهر في اليمن لذلك يجب علي تلاميذه أن يدعموا قرارته تجاه اليمن.

 

لذلك كان يلجأ عدد كبير من قيادات الجماعة للذهاب إلي اليمن، ويكرثوا كافة جهودهم في مجالات التعليم، لأن من خلال المدارس والمعاهد والجامعات يستطيعون تشكيل الوعي في الأتجاه الذي يتناسب مع سياستهم وأمالهم وطموحهم السياسي والدولي.

وتابع الخرباوي أن أكثر القيادات مكوثا في اليمن كان محمد بديع، وكان علي علاقة قوية من الشيخ عبدالمجيد الزنداني حينما كان يدرس الصيدلة في جامعة القاهرة، وعندما سافر محمد بديع إلي اليمن ساعده عبدالمجيد بأمر من مصطفى مشهور.

وأضاف الخرباوي أن الإختيار في مكتب الإرشاد لم يكن في بادئ الأمر بالانتخاب ولكنه كان بإختيار صاحب القوي المؤثرة في جماعة الإخوان، وكان وقتها هو مصطفي مشهور ولكي يعطي صلاحيات كبيرة في حركته كان لابد أن يعين رجاله المقربون في مناصب هامة داخل التنظيم في الدول العربية حتي يعطي له توصيف خارج مصر، في هذا الوقت عكف علي وضع لائحة للتنظيم الدولي التي خرجت إلي النور عام 1983، وكان يريد أن يجعل أعضاء مكتب الإرشاد في مصر هم نفس أعضاء مكتب إرشاد التنظيم الدولي.

 

 

يذكر أن مصطفى مشهور، مرشد جماعة الإخوان الإرهابية، كان من أعضاء التنظيم السري المسؤول عن الإغتيالات في الجماعة.

وحري بالإشارة، أن المحامي الكبير ثروت الخرباوي، أصدر مؤلفًا تحت عنوان “سر المعبد” فضح خلاله كل جرائم وخيانات  تنظيم جماعة الإخوان الإرهابية.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز