عاجل
الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
جني ثمار 2021
البنك الاهلي

على خطى موكب المومياوات والكباش

مصر عادت شمسك الذهب.. 6 فعاليات أثرية عالمية في 2022

طريق الكباش
طريق الكباش

مصر عادت شمسك الذهب، هكذا نطق العالم ونحن معه وهو يتابع باهتمام وانبهار شديدين الفعاليات الأثرية العالمية الاستثنائية التي نظمتها وزارة السياحة والآثار العام الجاري، بدعم من رئاسة الجمهورية، وكان أبرزها على الأطلاق  موكب نقل لنقل 22 مومياء ملكية من المتحف المصري إلى المتحف القومي للحضارة المومياوات إبريل الماضي، ثم فعالية "الأقصر .. طريق الكباش" والتي شهدها العالم في ٢٥ نوفمبر الماضي.



 

مصر عادت شمسك الذهب

كانت الفعاليتان البارزتان تجسيدًا رائعًا ومختلفًا للدمج بين السياحة والآثار على أرض الواقع، حيث شهدت البلاد انتعاشًا سياحيًا غير مسبوق بالتزامن مع تنظيم الفعاليات.

 

الأرقام لا تكذب، وفي الأقصر على سبيل المثال، وقت إقامة فعالية طريق الكباش، كانت فنادق ومنتجعات المدينة "كامل العدد"، وتدفق السائحون للأقصر من كل دول العالم، وحضر أكثر من 200 من ممثلي وكالات الأنباء والصحف والقنوات التليفزيونية المحلية والدولية لنقل فعالياتها لكل شعوب العالم.

 

 مصر عادت لتشهد طفرة سياحية خلال ثلاث سنوات

وتتوقع الهيئات السياحية الدولية أن تشهد مصر خلال ثلاث سنوات طفرة سياحية، تستقبل على إثرها أكثر من40 مليون سائح في السنة، مع العلم أن أقصى عدد وصلت إليه مصر قبل 2011 كان 12 مليون فقط.

 

تعمل وزارة السياحة والأثار بكل طاقتها لاستثمار ما حققته فعاليات العام الجاري من نجاحات خلال العام المقبل 2022.

 

ووضع الدكتور خالد العناني وزير السياحة والآثار، خلال اجتماع مجلس إدارة الهيئة المصرية العامة للتنشيط السياحي، أمس الأحد، خطة فعاليات جديدة للعام المقبل، لمضاعفة تأثير ما حدث العام الجاري. 

 

تؤكد الوزارة أن الفترة المقبلة سوف تشهد مزيد من مثل هذه الفعاليات والتي دائما تبرز عنصر التميز لدى المقصد السياحي المصري مع منتجاته المتنوعة، لإبراز الإرث الحضاري المتنوع والفريد والذي يمتد على مدار الالاف السنين، مع الوضع في الاعتبار أهمية الربط بين هذه المنتجات المختلفة لخلق منتج سياحي متكامل. 

 

واتخذت الوزارة عدة قرارات هامة تخص فعاليات العام المقبل:

 

-    تنظيم "فعالية الأقصر.. طريق الكباش" سنويًا لتكون بذلك أول فعالية سنوية يتم إقامتها بشكل منتظم، على أن يتم الإعلان قبل موعدها بوقت كافى وبحث إمكانية تمكين السائحين من حضورها والاستمتاع بها ومن التجول بطريق المواكب الملكية المعروف إعلامياً باسم طريق الكباش.

 

-    تنظيم احتفالية كبرى بمناسبة العام الجديد، في يناير المقبل، وعلى هامشها، يتم الإعداد لحملة ترويجية لعام 2022 والذي سيكون عاماً استثنائياً ومميزاً بالنسبة لمصر والعالم خاصة علي مستوي السياحة المصرية، والترويج خلال الفعالية والحملة للعديد من الأحداث والفعاليات الأخرى خلال العام الجديد، وسوف تعلن الوزارة عن تفاصيل الفعالية قريبًا.

 

-    تنظيم احتفالية ضخمة بمرور ١٠٠ عاماً على اكتشاف مقبرة الملك توت عنخ آمون وهو أهم كشف أثري في العالم، حيث تم اكتشاف قبره عام 1922 في وادي الملوك من قبل عالم الآثار البريطاني هوارد كارتر. وأحدث هذا الاكتشاف وقتها ضجة إعلامية واسعة النطاق في العالم.

 

-    احتفالية بمرور ٢٠٠ عاماً على فك رموز الكتابة المصرية القديمة ونشأة علم المصريات، حيث بدأ عالم الشرقيات الفرنسي جون فرانسوا شامبليون في سنة 1820، مشروعه لفكّ رموز الكتابة الهيروغليفية، ونشر في سنة 1822 أول كُتُبُه في هذا المجال حول فك الرموز الهيروغليفية في حجر رشيد، وأعلن استنتاجه أن نظام الكتابة المصرية القديمة كان مزيجًا بين الإشارات الصوتية والرموز، وكان كتابه هو البداية الحقيقية والفعلية لعلم المصريات الحديث، الذي تؤكد الكتب والمراجع أن بدايته كانت في عام 1822.

 

-    تدرس الوزارة تنظيم فعالية كبري في فبرابر المقبل بمناسبة تعامد الشمس على معبد أبو سمبل بأسوان، وذلك بالتعاون مع وزارة الثقافة، مع دعوة بعض الشخصيات العامة والمشاهير وعدد من المدونين والمؤثرين على مواقع التواصل الاجتماعي في العالم أجمع، لحضور الحدث، بهدف استغلال التاريخ المتميز للتعامد، حيث أن تاريخ التعامد خلال العام المقبل لن يتكرر مرة أخرى فهو سيوافق 22/02/2022، وتم بحث مقترح.

 

  -    فعالية كبرى أخرى بمناسبة افتتاح المتحف المصري الكبير، والمقرر افتتاحه قبل منتصف العام المقبل في أقصى تقدير، ويتضمن حوالى 12 ألف قطعة أثرية.

جدير بالذكر أن الوزارة تستعد أيضًا لتنظيم أحداث وفعاليات داخلية من ديسمبر وحتى مارس المقبل، بجانب التخطيط لمشاركة مصر كضيف شرف في المعرض السياحي الدولى HUNGEXPO والذي من المقرر انعقاده في بودابست بالمجر في مارس المقبل. 

 

وتبحث الوزارة سبل تعظيم الاستثمار السياحي من المعارض الخارجية المؤقتة للآثار المصرية ومنها المعرض الأثري المؤقت "رمسيس وذهب الفراعنة" الذي تم افتتاحه في نوفمبر الماضي بمتحف هيوستن للعلوم الطبيعية بالولايات المتحدة الأمريكية، وقد تم الاتفاق على أن يتم إطلاق حملة إعلانية إلكترونية بالولايات المتحدة الأمريكية تزامناً مع فترة إقامة المعرض.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز