عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

وزيرا الخارجية: الصين وتنزانيا على استعداد لتعميق العلاقات

وانغ يي
وانغ يي

قال عضو مجلس الدولة وزير الخارجية الصيني وانغ يي ووزيرة الخارجية التنزانية ليبراتا مولامولا خلال اجتماعهما هنا يوم الاثنين على هامش المؤتمر الوزاري الـ8 لمنتدى التعاون الصيني-الإفريقي، إن الصين وتنزانيا على استعداد لتعميق العلاقات الثنائية.



وقال وانغ إن الجيل السابق من قادة البلدين أقام علاقات الصداقة بين الصين وتنزانيا وعززها على نحو شخصي، وأصبحت هذه الصداقة أقوى بمرور الوقت، مضيفا أن الرئيس شي جين بينغ اختار تنزانيا لتكون المحطة الأولى في زيارته لإفريقيا بعد توليه مهام منصبه، الأمر الذي يظهر بوضوح أهمية تنزانيا في دبلوماسية الصين مع إفريقيا.

وأوضح أن الصين مستعدة، بتوجيه من التوافق المهم الذي توصل إليه رئيسا البلدين، لاستغلال المؤتمر الوزاري فرصة لتعزيز العلاقات غير القابلة للكسر بين الصين وتنزانيا.

وقدمت مولامولا تهانيها الحارة بمناسبة الذكرى المئوية لتأسيس الحزب الشيوعي الصيني والذكرى الـ50 لاستعادة المقعد القانوني لجمهورية الصين الشعبية في الأمم المتحدة، كما رحبت بحرارة بالمبادرات الهامة التي أعلن عنها الرئيس شي بشأن التعاون مع إفريقيا في حفل افتتاح المنتدى.

وفي إشارة إلى أن تنزانيا والصين صديقتان جيدتان وحقيقتان تتمتعان بعلاقات تاريخية متينة، قالت إن تنزانيا على استعداد لتعزيز الوحدة والصداقة مع الصين، وستواصل بقوة دعم الصين في القضايا المتعلقة بالمصالح الأساسية والشواغل الكبرى.

وأضافت أن تنزانيا تتطلع إلى زيادة تعميق التعاون الثنائي في البنية التحتية والاقتصاد والتجارة وتبادل خبرات الحوكمة مع الصين، من أجل تحقيق تنمية أفضل لتنزانيا.

وقال وانغ إن الصين استعرضت بشكل شامل المسار المجيد والتجربة القيمة للحزب الشيوعي الصيني في الـ100 عام الماضية خلال الجلسة الكاملة السادسة للجنة المركزية الـ19 للحزب الشيوعي الصيني، وهي أكثر ثقة في تحقيق الهدف المئوي الثاني.

وذكر أن الحزب الشيوعي الصيني بأكمله متحد مثل "قطعة فولاذية قوية"، وأن الشعب الصيني بجميع مجموعاته القومية متحد ككتلة واحدة، وأن الأمة الصينية دخلت عملية تاريخية من التجديد الوطني العظيم لا رجوع فيها.

وفي إشارة إلى أن الصين قد نجحت في شق طريق الاشتراكية ذات الخصائص الصينية، قال وانغ إن الصين لن تصدّر نمط تنميتها لكنها مستعدة لتقديم مراجع مفيدة للدول التي تتطلع إلى تسريع التنمية في حين الحفاظ على الاستقلال.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز