عاجل
الأحد 14 يوليو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

وزير التعليم العالي يؤكد ضرورة إجراء امتحانات نهاية الفصل الدراسي الأول في مواعيدها المقررة

الدكتور خالد عبدالغفار
الدكتور خالد عبدالغفار

أكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور خالد عبدالغفار ضرورة إجراء امتحانات نهاية الفصل الدراسي الأول في مواعيدها، في إطار الالتزام بالجدول الزمني للعام الأكاديمي الحالي.



جاء ذلك خلال الاجتماع الدوري للمجلس الأعلى للجامعات برئاسة الدكتور خالد عبدالغفار، اليوم الاثنين بمقر جامعة حلوان، وبحضور الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، ومحمد لطيف أمين المجلس وأعضاء المجلس.

وأشار وزير التعليم العالي، خلال الاجتماع، إلى انتظام الدراسة بالجامعات والمعاهد، والالتزام بالجدول الزمني للفصل الدراسي الأول للعام الجامعي 2021 - 2022.. موجها بالتعاون بين الجامعات والإدارة العامة للصحة النفسية بوزارة الصحة في التوعية بالآثار الضارة للتدخين، كما وجه بتحديد مسؤول اتصال بكل جامعة يتولى مهمة التواصل مع الإدارة العامة للصحة النفسية بوزارة الصحة، للبدء فورًا في التعاون في هذا الشأن.

وأشاد عبدالغفار بالجهود المبذولة من قبل الجامعات لمنع دخول أعضاء هيئة التدريس والطلاب والعاملين للحرم الجامعي، إلا بعد التأكد من حصولهم على اللقاح المُضاد لفيروس كورونا المُستجد (كوفيد - 19)، أو القيام بعمل تحليل PCR يُقدم أسبوعيًا للتأكد من عدم الإصابة بالفيروس، حرصًا على سلامة كافة مُنتسبي المجتمع الأكاديمي ولضمان انضباط وانتظام سير العملية التعليمية بكافة الجامعات، مع اعتبار حصول الطالب على التطعيم شرط أساسي لدخول امتحانات نهاية الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي الحالي. 

وشدد على ضرورة استمرار رؤساء الجامعات في متابعة تنفيذ الخطة المُتكاملة لتطعيم عناصر المنظومة التعليمية، وضرورة استمرار كافة الأطقم الطبية في العمل بكامل طاقتها وبشكل مُنتظم بالتنسيق مع إدارات الكليات وإدارات رعاية الشباب بجميع نقاط التطعيم المُنتشرة داخل الجامعات، والتي تتوافر بها الكميات اللازمة من اللقاح المُضاد لفيروس كورونا مع التأكيد على سرعة تطعيم الطلاب الأقل من 18 عامًا، خاصةً بعد توفير لقاح فايزر بالكميات المطلوبة بالتعاون مع مديريات الصحة بكافة المحافظات.

كما وجه بضرورة استمرار استعداد كافة المستشفيات الجامعية للتعامل مع أي مُستجدات تخُص فيروس كورونا، والتنسيق الكامل بين المديرين التنفيذيين للمستشفيات الجامعية وكليات الطب بالجامعات ومديري مديريات الشؤون الصحية بالمحافظات لتحقيق التكامل في تقديم الخدمات الصحية للمواطنين بالمحافظات. 

وأكد كذلك استمرار اهتمام الجامعات خلال الفترة القادمة بتوعية الشباب الجامعي وتنمية الانتماء الوطني لديهم من خلال خطط الأنشطة والتوعية والندوات والبرامج الثقافية المختلفة. 

ووجه الدكتور خالد عبدالغفار أيضا بالمتابعة اليومية لانتخابات الاتحادات الطلابية التي تُجري خلال الفترة من 18 نوفمبر الجاري وحتى 2 ديسمبر المُقبل، وتقديم تقارير وافية بشكل دوري حول سير العملية الانتخابية حتى انتهائها، مطالبا رؤساء الجامعات بتشجيع الطلاب على المشاركة الإيجابية في الإدلاء بأصواتهم في الانتخابات الطلابية.

وأشار إلى أهمية مشاركة الجامعات في فعاليات النسخة الثانية من المُنتدى العالمي للتعليم العالي والبحث العلمي (GFHS)، الذي يُعقد خلال الفترة من 8 إلى 10 ديسمبر المقبل بالعاصمة الإدارية الجديدة تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي، والذي يُشارك فيه عدد من الجامعات الأجنبية المرموقة والجهات والمُنظمات الدولية ولفيف من خبراء التعليم العالي، بالتزامن مع استضافة مصر للدورة الـ14 للمؤتمر العام لمنظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة "الإيسيسكو".

ووافق المجلس على إنشاء كلية الألسن بجامعة أسيوط، وأحيط المجلس علمًا بإنشاء جامعة المنصورة التكنولوجية الأهلية، كما وافق المجلس على بدء الدراسة بكلية الهندسة جامعة دمنهور.

واستعرض المجلس تقريرًا قدمه رئيس قطاع الشؤون الثقافية والبعثات أشرف العزازي حول أعداد الطلاب الوافدين المُتقدمين للقبول في الجامعات المصرية خلال الفترة من العام الجامعي 2018 - 2019، وحتى العام الحالي 2021 - 2022، حيث ساهمت مبادرة (أدرس في مصر) في تطوير منظومة القبول للطلاب الوافدين وزيادة عدد الطلاب الوافدين الدارسين بالجامعات المصرية، حيث بلغ عدد الطلاب الذين تم قبولهم للالتحاق بالجامعات المصرية في عام 2018 - 2019 نحو 8309 طلاب، وفي عام 2019 - 2020 بلغ عددهم 12641 طالبًا، وفي عام 2020 - 2021 بلغ عددهم 16503 طلاب، وفي عام 2021 - 2022 بلغ عددهم 17985 طالبًا.. ومن المُتوقع زيادة هذا العدد خلال الفصل الدراسي الثاني، وبذلك تصل نسبة الزيادة في عدد الطلاب من عام 2018 - 2019 وحتى عام 2021 - 2022 إلى 115%.

ويُمثل ذلك نجاحًا لخطة وزارة التعليم العالي في زيادة أعداد الطلاب الوافدين الدارسين بالجامعات المصرية، وذلك بالتعاون الكامل مع كافة الجهات المعنية في الدولة لتنفيذ توجيهات رئيس الجمهورية بخصوص الاهتمام بملف الطلاب الوافدين الدارسين بالجامعات المصرية. 

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز