عاجل
الأربعاء 17 يوليو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

شعراوي : رفع درجة الاستعداد و الطوارئ بالمحافظات لمواجهة سوء الأحوال الجوية وموجة الطقس السيئ

المحافظات تستعد لمواجهة السيول بـ١٠ إجراءات استثنائية “ومخرات" جديدة

اللواء محمود شعراوي
اللواء محمود شعراوي

في إطار متابعة وزارة التنمية المحلية للاستعداد والجاهزية لمختلف المحافظات لمواجهة موسم الأمطار العزيزة والسيول خلال فصل الشتاء، وجه اللواء محمود شعراوي وزير التنمية المحلية، المحافظات بضرورة اتخاذ كافة التدابير والإجراءات اللازمة لمواجهة سوء الأحوال الجوية المتوقعة خلال الفترة الحالية، كما طالب الوزير المحافظات بأهمية التأكيد على جاهزية أعمال الحماية لمخاطر الأمطار الغزيرة فيما يخص مخرات السيول والسدود والترع.



وشدد وزير التنمية المحلية ، على ضرورة مراجعة كافة الخطط التي تم وضعها خلال الفترة الماضية بين المحافظات وممثلى الوزارات والجهات المعنية بمواجهة الأمطار الغزيرة والسيول وعلى رأسها وزارتي الموارد المائية والرى والكهرباء وشركة مياه الشرب والصرف الصحي ومسؤولى محافظات.

وأكد وزير التنمية المحلية أن غرفة عمليات الوزارة تعمل بكامل طاقتها و تقوم بحل أي شكاوى تتعلق بالأمطار من جميع المحافظات.. كما تتلقى مبادرة صوتك مسموع جميع الشكاوى المتعلقة بالامطار من خلال وسائل التواصل  المتاحة وهى : رقم " الواتس أب " : وهو ( 01150606783 ) والصحفة الرسمية للمبادرة على موقع التواصل الاجتماعى " الفيس بوك": بعنوان ( صوتك مسموع) ( www.facebook.com/sotakmasmwo )ورقم الخط الساخن : (15330 ) والبريد الإلكترونى : ([email protected] ) .

 

وقالت مصادر بوزارة التنمية المحلية ان  المحافظات استعدت لتنفيذ خطة شاملة تشمل ١٠ إجراءات استثنائية وتعاون مشترك بين الوزارات المختلفة لمواجهة احتمال سقوط أمطار أو السيول وهي: 

١ - خرائط لتحديد المناطق المعرضه للغرق

وضعت وزارة التنمية المحلية بالتعاون مع المحافظات  خرائط لتحديد المناطق المعرضه للأمطار والسيول العام الحالي مع جميع المحافظين ،ووضع خطط بديلة لزيادة منسوب المياه على فرعي دمياط ورشيد ، كما تم وضع خطة بجاهزية  الترع والمصارف لاستقبال الأمطار في فصل الشتاء.

٢- قطع الكهرباء لضمان سلامة المواطنين.

 

 تم وضع خطة طوارئ في حال زيادة منسوب المياه في أي منطقة  متضررة بالمحافظات وتم التنسيق مع وزارة الكهرباء بشأن قطع الكهرباء لضمان سلامة المواطنين.

 

٣- إنذار المحافظات بالسيول قبل سقوطها بـ5 أيام

تم عمل فريق عمل بين الوزارة و هيئة الأرصاد الجوية وشركة مياه الشرب بوزارة الإسكان لمتابعة وحدة الإنذار المبكر بوزارة الموارد المائية والري ، لإنذار  المحافظات بالسيول قبل سقوطها بـ5 أيام والتأكيد على استخدام الخرائط لتحديد أكثر المناطق المعرضة لها، إذ يصدر يوميا نشرات عن كميات الأمطار المتوقع سقوطها لمدة 72 ساعة مقبلة.

٤- ٦٠٠ منشأ جديد بين سد إعاقة وحاجز

 إنشاء ما يزيد على 600 منشأ جديد بين سد إعاقة وحاجز توجيه وقناه تحويل وبحيرة جبلية وصناعية وخزان أرضي.

 

 ٥-  1070 سدا جاهزا لاستقبال السيول

تم صيانه وتجهيز 117 مخر سيل لاستقبال واستيعاب مياه السيول القادمة من الوديان لتلك المخرات لاستقبال السيول بتكلفة سنوية تصل إلى 5 ملايين جنيه، ونقلها بأمان إلى شبكة الترع والمصارف ونهر النيل ، لتبلغ  جملة منشآت الحماية بلغت أكثر من 1070 منشأ، تنوعت بين سدود، وحواجز توجيه ومعابر، وقنوات صناعية، إلى جانب بحيرات وخزانات، وجسور للحماية.

 منها  95 سداً و18 بحيرة و440 خزاناً أرضياً منها 340 في جنوب سيناء والبحر الأحمر ومطروح.

 

٦- إجراء الصيانة والتأكد من عمل وكفاءة البالوعات ومخرات السيول

والمحافظات بدأت استعداداتهامن خلال إجراء الصيانة والتأكد من عمل وكفاءة البالوعات ومخرات السيول، والتأكد من عمل الشنايش والبالوعات بالمدن للقدرة على شفط مياه الأمطار الغزيرة والسيول المتوقعة .

٧- فرق عمل لتفقد مخرات السيول والبرابخ

تشكيل فرق عمل من وزارة التنمية المحلية ، لتفقد مخرات السيول والبرابخ والتأكد من سلامتها لمواجهة مخاطر السيول ، وتتركز مهمتها في معاينه  المخرات فى كل مدينة والتأكد من جاهزيتها ومدى تفاديها لأى أخطار محتملة، كما ستقدم تلك الفرق كافة الاحتياجات اللازمة لمديرى إدارة الأزمات بمدن المحافظات الأكثر خطورة.

٨- توزيع كميات كبيرة من معدات الكسح اللازمة للمدن الأكثر خطورة

توزيع كميات كبيرة من معدات الكسح اللازمة للمدن الأكثر خطورة والتي تتواجد بها مخرات السيول،  كما سيتم زيادة سيارات الحماية المدنية بالأماكن الخطرة لسرعة المواجهة، .

وتقوم التنمية المحلية حاليا  بمراجعة موقف المدن والمناطق السابق تضررها فى الأعوام الماضية، للقدرة على السيطرة على المخاطر المتوقعة على تلك المناطق فى حالة تعرض البلاد لموجة طقس سيئ الفترة المقبلة، وتحديد أماكن ومسارات مخرات السيول .

٩- إزالة 9 آلاف حالة تعدٍّ على المجاري المائية

 إزالة التعديات علي المجاري المائية بالمحافظات، والتي بلغ عدد المخالفات التي قامت تمت إزالتها 9488 مخالفة بجميع محافظات الجمهورية.

١٠ - إعداد دليل اتصال بكل الجهات المعنية وفرق العمل المشكلة، مع المرور على مخرات السيول  والترع والمصارف والسدود والبحيرات ومحطات الصرف والشنايش الموجودة بالأنفاق وبلاعات صرف مياه الأمطار"، للتأكد جاهزيتها .

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز