عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي
فن الدبلوماسية.. سلوكيات وإتيكيت الأكل

فن الدبلوماسية.. سلوكيات وإتيكيت الأكل

يفتقر العالم الثالث لإتيكيت وسلوكيات الأكل بسبب تداخل الحضارات، وعلى العكس فإن بعض المدارس الأوروبية تقوم بتدريس كيفية إعداد المأدبة بالمرحلة الابتدائية بالمدرسة، وتتحدث عن ما الذي يجب عمله وما الذي يجب تجنبه، سواء في الأكل أو الألوان، رغبة في إكرام الضيف، والوصول بالضيافة إلى مستوى سبعة نجوم، ليس فقط فى الأكل، لكنك ترى الابتسامة وحلاوة الروح والبشاشة ورحابة الصدر المميزة للمدارس الدبلوماسية الغربية، والتي تتفاخر بأنها من الأوائل في هذا المجال.



نحن بالعالم العربي نتميز بكرم حاتم الطائي الذي يفوق التصور، لكننا نفتقر إلى أدوات الإتيكيت الحديث، وكثيراً ما يصيبنا الاحراج والتقيد عندما ندعو أحد كبار الشخصيات إلى مأدبة رسمية، ونفتقر إلى بعض نقاط الإتيكيت التي تعكس شخصيتنا وثقافتنا بهذه الأمور. 

وسوف نتطرق بصورة عامة لإتيكيت الأكل، وأهم النقاط الواجب الالتزام بها عند الجلوس حول المائدة هي: 

-  إجلس وإنهض من الطرف الأيسر لمقعدك

-اهتم بغسل اليدين قبل تناول الطعام، والبدء بالبسملة، ثم تناول الطعام باليد اليمنى، قال رسولنا الكريم "إذا أكل أحدكم فليأكل بيمينه وليشرب بيمينه".

- إسال المضيف عن طبيعة الأكل، هلى هو حلال أم لا، لأن زيت الخنزير يستخدم زيت في صناعة الحلويات فى بعض الأحيان، وبقية الأكلات قد تطبخ أو تضاف لها نكهة المشروبات الكحولية.

- لا تجلس قريباً جداً من طرف المائدة ولأ بعيداً جداً عنها، ولا تقربها  إليك إلى اليمين أو إلى اليسار فتحرج بقية الحضور.

- ابسط الفوطة على ركبتيك وليس على صدرك.

- لا تمسح أدوات الطعام بالفوطة قبل استعمالها، إحذر من ذلك في وليمة رسمية أو شبه رسميه، إلا إذا كنت في مطعم عادي المستوى، وحاول ألا ينتبه إليك خادم المطعم.

- لا تحاول خلط الطعام في صحنك في "الأوبن بوفي"، وعدم أخذ كميات كبيرة، فيصبح الصحن كأنه تله أو جبل من الطعام، وعليك أن تأكل كل ما في الصحن، بحيث يكون فارغاً من أى بقايا بعد الأكل، وهذا أعلى مراحل اللياقة الدبلوماسية.

- لا تضع لقمة بعد لقمة، عليك بالمضغ جيداً،  واحرص على استعمال السكين الخاصة الموجودة على طبق الزبدة، ولا تستعمل سكينك المخصصة على يمين الصحن.

 

- ملعقة الشوربة صغيرة تشبة المغرفة، وتكون إلى جانب الصحن أو مع مكان الشوربة.

- إذا احتجت إلى المملحة أو قطعة خبز فاطلبها من أقرب مدعو إليك، وإياك أن تمد يدك أو جسمك فتزعج الذين حولك.

-  لا تملئ الكأس حتى حافته، بل إلى ثلاثة أرباعه فقط، وإذا قدم لك الماء فإمسك الكأس باليد اليمنى، ولكن إذا كان الخادم هو الذي يسكب الماء أو الشراب، فيجب أن تدع كأسك في مكانه على الطاولة، ولا تنسئ أن تشكر الخادم.

 

- حين تشرب يجب أن تنظر إلى جوف كأسك، ولا تنظر إلى من حولك، وعليك أن تمسك دائماً بآنية الشراب من عنقها بيدك اليمنى.

 

- لا تنفخ على لقمة حارة أو صحن حار، بل انتظر حتى يبرد، ومن العيب جداً تذوق الأكل أو أخذ قطعة صغيرة وإرجاع باقى القطعة إلى الصحن بعد التذوق.

 

- لا تقطع الخبز بالسكين بل بأصابع اليد، ولا تعض الخبز بأسنانك بل اقطع قطعاً صغيرة بأصابعك، ولا تأكل الخبز إلا مع الطعام، أو بين صحن وآخر، ولا تكثر من أكله على كل حال.

 

- لا تقطع اللحم في صحنك، بل أخذه قطع صغيرة كلما أردت، وبكميات معقولة ومتزنة حفاظاً على صحتك، وتؤكل السلطة عادة بالشوكة فقط، إلا إذا كانت مثل أوراق الخس الكبيرة أو شرائح الطماطم، ساعتها تقطع.

 

-في الفطور الصباحي وعند أكل البيض غير الناضج فإن المحك هو في إتقانك آداب المائدة، يجب أن تزيل قمة البيضة المدورة بملعقة صغيرة، وليس بالسكين، وتناول بالملعقة.

 

- لا تتمخط وأنت على المائدة، ولاتسمح لنفسك بذلك، ولا تدر وجهك للخلف لأن ذلك دليل قلة لباقة وتهذيب، المسموح به فقط هو مسح أنفك بمنديلك من دون إخراج أي صوت، أو الذهاب إلى الحمام.

 

- غض البصر عن الحضور ولا تظهر الانبهار بهم، واحرص على خفض صوتك، ولا يجوز مطلقاً رفع الشوكة في الهواء وهي محملة بالأكل وأنت تتحدث.

 

- تأخذ الملعقة عادة باليد اليمنى، وكذلك السكين، أما الشوكة فتستعمل باليد اليسرى، ولأننا مسلمون تستطيع تقطيع الطعام بالسكين ممسكاً إياها باليد اليمنى، ومثبتاً الطعام بالشوكة في اليد اليسرى، وعند الأكل تسطيع وضع السكين جانباً والأكل مستخدما الشوكة باليد اليمنى، لأن الإتكيت يقتضي أيضا احترام العادات الدينية، على أن تخبر الضيف وجارك على اليمين واليسار كي لاتتعرض للانتقاد.

 

- لا تأخذ السكر من ملعقتك بل من الملعقة المخصصة لهذا، ولا تستخدم ملعقتك لأخذ كميات إضافية من أي نوع من الأكلات، بل استخدم ما هو موجود.

وعلى المضيف الاهتمام بتزيين الطاولة بالزهور، على أن توضع بمستوى منخفض وبألوان زاهية متناسقة، والابتعاد على اللون الأصفر، والحرص على التناغم والتنسيق بين ألوان الزهور وبين الأدوات وغطاء الطاولة، والتعجيل بإحضار الطعام للضيوف، وهو أحد آداب إكرام الضيف.

وفي الختام يجب مراعاة اختلاف ألوان الطعام، ومراعاة أعمار الضيوف، وتجنب وضع الملح الزائد والتوابل، وتجنب أيضاً وضع أي شي بلاستيكى من صحون أو أكواب على المائدة.

دبلوماسي سابق 

كلية عُمان للإدارة والتكنولوجيا

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز