عاجل
الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

انطلاق اجتماعات الجولة الأولى لمفاوضات تحرير تجارة ن مصر وتجمع الآفتا بجنيف

 استضافت مدينة جنيف السويسرية اجتماعات الجولة الأولى لمفاوضات تحرير تجارة السلع الزراعية المصنعة بين مصر وتجمع الآفتا والذي يضم كلا من سويسرا والنرويج وايسلندا وامارة ليختنشتاين حيث استهدفت الاجتماعات التفاوض بشأن تبادل الاعفاءات الجمركية على السلع الزراعية المصنعة ذات المنشأ من الجانبين . وذكرت وزارة التجارة والصناعة - في بيان لها اليوم - أنه ترأس الجانب المصري ابراهيم السجيني مساعد وزيرة التجارة والصناعة للشؤون الاقتصادية والمشرف على قطاع الاتفاقات والتجارة الخارجية، كما ترأس جانب الآفتا سفين انرسون المستشار التجاري لبعثة ايسلندا بجنيف.



من جانبه ، أوضح السجيني أن هناك تقدما ملحوظا في العملية التفاوضية على كافة المستويات حيث تمت مناقشة أهمية أن يلبي هذا الاتفاق تطلعات شعوب الجانبين،وتجمعات رجال الأعمال لتنمية التبادل التجاري بين مصر وتجمع الآفتا، مؤكدا أهمية اشراك القطاع الخاص، وتفعيل دوره في تنفيذ مواد الاتفاق وتنفيذ الصفقات التجارية، وأهمية خلق قنوات اتصال مباشرة بين تجمعات رجال الاعمال من الجانبين.

وأضاف أن المناقشات تضمنت الاتفاق على أهمية تبادل البيانات التفصيلية الخاصة بالصادرات والواردات بين مصر، وتجمع الآفتا فيما يتعلق بالسلع الزراعية المصنعة خلال شهرنوفمبرالمقبل،وتبادل القوائم السلعية للسلع ذات الأولوية بالنسبة للصادرات لكلا الجانبين خلال شهرديسمبرالمقبل على أن يقوم كل طرف بدراستها، واختيار افضل البدائل المتاحة لتحريرالسلع، مشيرا إلى أن الجانب المصري يفضل اجراء المفاوضات بشكل ثنائي مع كل دولة من دول التجمع،نظرا لوجود بعض الاختلافات داخل دول التجمع فيما يتعلق بالتكويد الجمركي. ولفت إلى أن المفاوضات تناولت موقف التجارة البينية بين مصر ودول التجمع وأهم السلع التي يتم تبادلها حالياً، مشيرا إلى أن هناك توافق فى الروئ بين الجانبين فيما يتعلق بالقطاعات التي ستركز عليها المفاوضات في المرحلة المقبلة. وتأتي هذه المفاوضات بعد خمسة عشر عاما من دخول اتفاق التجارة الحرة بين مصر وتجمع الآفتا حيز النفاذ عام 2007 والذي تضمن تحرير السلع الزراعية والصناعية وتم تأجيل تحرير السلع الزراعية المصنعة لمرحلة لاحقة، وفقا لاتفاق الطرفين من خلال اللجنة المشتركة وهو ما اقرته اللجنة المشتركة بين مصر وتجمع الآفتا والتي عقدت بالقاهرة عام 2019.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز