عاجل
الإثنين 12 أغسطس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
البنك الاهلي

قبل بدء زراعة القمح.. خبراء الزراعة يقدمون حزمة نصائح للمزارعين

زراعة القمح - أرشيفية
زراعة القمح - أرشيفية

نصح الدكتور علاء خليل - مدير معهد المحاصيل الحقلية - المزارعين الراغبين في زراعة القمح مع بداية موسم الزراعة خلال شهر نوفمبر والحرث القماحي، الحرث الجيد والعميق.



 

 

وأشار مدير معهد المحاصيل الحقلية، إلى أنه تم تعميق الخريطة الصنفية لزراعة القمح على جميع مديريات الزراعة كي يتم الالتزام بالسياسة الصنفية التي أقرها قسم بحوث القمح. 

وشدد "خليل" على ضرورة أن يحصل المزارع على تقاوى قمح من مصادر معتمدة مصدرها الإدارة المركزية لإنتاج التقاوي والإرشاد الزراعي والشركات المعتمدة، الأمر الذي يساهم في زيادة إنتاج الفدان من القمح. 

ووجه مدير معهد المحاصيل الحقلية خلال مداخلة هاتفية مع برنامج صوت الفلاح الذي يقدمه د. حامد عبد الدايم على قناة مصر الزراعية، الشكر لوزير الزراعة السيد القصير على قراره بخفض سعر شيكارة "تقاوي" القمح من 260 جنيهًا لـ 250 جنيهًا، وذلك في إطار مبادرة حياة كريمة . 

وأوضح "خليل" أن الفدان الواحد تصل تكلفته من "تقاوي" تصل لحوالي 500 جنيه فقط، لافتا إلى أن شراء التقاوي المعتمدة يساهم في زيادة الإنتاجية بمقدار يصل لـ2 أردب للفدان بقيمة تصل لـ1400 جنيه. 

وشدد مدير معهد المحاصيل الحقلية على أهمية زراعة القمح في المواعيد المحددة لأن التبكير أو التأخير يؤثر على الإنتاجية، وقد يتسبب في إصابة القمح بالأصداء مثل الصدأ الأصفر الذي يمثل الخطر الأكبر على محصول القمح. 

 

باحث ينصح بطريقة زراعة القمح على مصاطب.. لهذه الأسباب 

 وفي سياق متصل نصح الدكتور عز الدين عبدالرحمن - رئيس بحوث بقسم بحوث القمح - بمعهد بحوث المحاصيل الحقلية، خلال لقائه ببرنامج المرشد الزراعي على قناة مصر الزراعية، الفلاحين بضرورة الزراعة على مصاطب للحصول للحصول على إنتاجية عالية من المحصول، لافتا إلى أن فوائد هذه الطريقة هي كالتالي:

1- 30% من كمية التقاوي المستخدمة للفدان.

2-  توفير 20% من كمية المياه.

3- توفير 30 % من كمية الأسمدة المستخدمة.

وأوضح رئيس البحوث طريقة ري القمح في نظام الزراعة على المصاطب في حالة الري بالغمر يتم غمر المصاطب بالمياه في الرية الولى فقط الخاصة بالزراعة، في حين أن باقي الريات التي تحتاجها الزراعة والمقدرة بـ 4 إلى 5 ريات يتم تقليل نسبة المياه بحيث تجري في القناة بين المصاطب، وينصح بعدم الري وقت هبوب الرياح.

 

ونصح الدكتور محمد أبو زيد باحث أول بقسم أمراض القمح بمعهد بحوث أمراض النباتات، خلال لقائه ببرنامج مصر كل يوم، على قناة مصر الزراعية، باستخدام السماد العضوي وإضافة 20 مترًا مكعبًا لكل فدان وذلك للتقليل من السماد الأزوتي. 

يذكر أن المساحة المنزرعة بالقمح خلال العام الماضي بلغت 3.4 مليون فدان، مما أدى إلى زيادة فى إنتاجية محصول القمح العام الماضي، وبالتالى زيادة دخول المزارعين.

 

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز