عاجل
الإثنين 6 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

خلال 8 شهور من 2021

  ارتفاع صادرات الصناعات الهندسية إلى 1.9 مليار دولار

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أعلن المجلس التصديري للصناعات الهندسية، ارتفاع صادرات القطاع خلال الفترة (يناير-أغسطس) من العام الحالي بنسبة 44% لتبلغ 1.957 مليار دولار مقارنة بنحو 1.357 مليون دولار خلال نفس الفترة من العام الماضي.



وأوضح المجلس - في بيان اليوم السبت، أن الصادرات ارتفعت بنسبة 35؜% في شهر أغسطس 2021؛ حيث بلغت 274.5 مليون دولار بالمقارنة بـ204 ملايين دولار في أغسطس 2020.. مشيرا إلى أن أهم القطاعات التي زادت صادراتها خلال عام 2021 حتى نهاية شهر أغسطس بالمقارنة بنفس الفترة عام 2020 هي" الأجهزة الكهربائية" والتي ارتفعت بنسبة 16%، و"مكونات السيارات" والتي زادت بنحو 65%، بالإضافة إلى قطاع "الكابلات" والذي زاد بنحو 97%.

ولفت المجلس إلى أن قطاع "الأجهزة المنزلية" حقق ارتفاعا بنحو 63%، كما زادت صادرات "الصناعات الكهربائية والإلكترونية" بنحو 54%.

وعن أهم الدول التي زادت الصادرات الهندسية إليها في نفس الفترة هي: من أوروبا (المملكة المتحدة وسلوفاكيا وفرنسا وألمانيا وأسبانياواليونان)، ومن آسيا: (الإمارات والسعودية والعراق والأردن والكويت ولبنان والصين)، ومن إفريقيا (الجزائر والمغرب وليبيا والسودان وكينيا ونيجيريا وتونس).

من جانبه ، أعلن رئيس المجلس التصديري للصناعات الهندسية المهندس شريف الصياد عن إدراج منتجات جديدة لبرنامج مساندة الصادرات وتشمل، البطاقات الذكية، الصناعات المغذية للأجهزة الكهربائية والإلكترونية والمنزلية، خطوط آلات تصنيع وتعبئة الصناعات الغذائية، الآلات الزراعية، شفرات الحلاقة، الإسطمبات.

وأشاد الصياد بالبرنامج الجديد لدعم الصادرات والذي يعتبر إحدى آليات الصعود بالصادرات الوطنية إلى 100 مليار دولار خلال السنوات القادمة وفق توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، وكذلك وفق الرؤية الحكومية الواضحة التي تقودها نيفين جامع وزيرة الصناعة والتجارة، والتي تسعى إلى إزالة العقبات التي تواجه التصدير.

وأوضح أن توفير سيولة مالية للمصدرين خلال الفترة الأخيرة عبر مبادرة السداد الفوري للمتأخرات "مبادرة 85%" يعد جزءا من التعامل مع مشكلات ملف الصادرات، مشيراً إلى فتح قنوات اتصال مباشرة بين المجلس التصديري ووزارة الصناعة والتجارة من أجل التعامل الفوري مع أي عوائق أو مقترحات من شأنها الارتقاء بمستوى الصادرات. من جانبها.. قالت المدير التنفيذي للمجلس التصديري للصناعات الهندسية مي حلمي إن المجلس يتواصل مع كافة الجهات ذات الصلة بملف التصدير مثل الجمارك والضرائب وصندوق دعم الصادرات وهيئة المعارض وهيئة تنمية الصادرات من أجل تسريع الخدمات التي يحصل عليها الشركات الهندسية.

وأكدت أن المجلس التصديري نظم عددا من اللقاءات والفعاليات آخرها ندوة الشركات المشاركة في البعثة المصرية المتجهة إلى زامبيا، على أن يجري الإعلان تباعا عن كافة الفعاليات المقبلة بمشاركة وتنسيق مع الممثلين من الجهات الحكومية.  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز