عاجل
الأربعاء 7 أغسطس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

شمال سيناء استعدت لموسم الشتاء والأمطار والسيول

استعدت محافظة شمال سيناء لموسم الشتاء وسقوط الأمطار وما يتبعها من وقوع سيول، حيث تم وضع خطة لمواجهة الأمطار والسيول المتوقعة من خلال التعاون بين الجهات المعنية، وعلى رأسها مديريات: الرى والطرق والزراعة والتضامن الاجتماعى، إلى جانب مجالس المدن وباقى الجهات المعنية.



 

وأكد الدكتور محمد عبد الفضيل شوشة محافظ شمال سيناء على مراجعة كافة استعدادات المحافظة للسيول على مستوى مجالس المدن ومديريات الخدمات وباقى الجهات المعنية ، والتأكيد علي جاهزية المعدات والأجهزة الخاصة بالتعامل مع الأمطار والسيول لمنع أية مخاطر قد تنتج عنها، الى جانب تشكيل غرفة عمليات رئيسية بديوان عام المحافظة ، وغرف عمليات فرعية بمجالس المدن، علاوة على غرف العمليات بالمديريات والجهات المعنية لتلقى أية بلاغات فى هذا الخصوص.

وأعلن عن رفع درجة الاستعداد لاستقبال موسم الشتاء ومراجعة خطط الطوارئ وتطهير مخرات ومجارى السيول بالتنسيق مع مجالس المدن والجهات المعنية ، واتخاذ الإجراءات الاحترازية لمواجهة الأمطار والسيول المحتملة .. وذلك من خلال قيام الجهات المعنية بمراجعة خطط الطوارئ الخاصة بها بشكل مستمر .. مشيرا الى تعليماته إلى جميع رؤساء مجالس المدن ومديرى المديريات المعنية برفع درجات الاستعداد لمواجهة موسم الأمطار والسيول وتفادى مخاطرها ، والعمل على وضع كافة أجهزة ومرافق وخدمات المحافظة على أهبة الاستعداد .. الى جانب إزالة المعوقات وأية إشغالات من مجارى السيول لعدم الإضرار بالمنشآت فى المدن والقرى والتجمعات المحيطة بها ، وذلك بالتنسيق بين مجالس المدن ومديريات الزراعة والموارد المائية والرى .

ومن جانبه .. أشار هشام الخولى نائب المحافظ الى مراجعة غرف وبالوعات تصريف مياه الأمطار فى مختلف الشوارع والميادين الرئيسية بالمدن وإزالة كافة التعديات الواقعة فى مسار مجرى وادى العريش المخصص لمياه السيول .. الى جانب تشكيل لجنة لمتابعة تطهير مجرى السيل ، ودعم وصيانة جانبى المجرى لضمان عدم تدفق مياه السيول فى حالة حدوثها الى خارج المجرى حماية للمنشآت العامة والخاصة .

وأكد أسامة الغندور  سكرتير عام المحافظة على تشكيل غرفة عمليات رئيسية فى ديوان عام المحافظة لمتابعة الظروف الجوية واستعدادات الجهات المختلفة للأمطار المحتملة والسيول .. حيث تضم الغرفة فى عضويتها مندوبين عن كافة الجهات المعنية .. الى جانب غرف عمليات فرعية بمجالس المدن ومديريات الخدمات والجهات المعنية .

وبدوره .. أكد ماجد محمد أحمد رئيس مركز ومدينة العريش على مراجعة غرف وبالوعات تصريف مياه الأمطار وازالة كافة التعديات الواقعة فى مسار مجرى الوادى المخصص لمياه السيول من زراعات وأية معوقات أخرى قد تعيق سير المياه فى حالة وقوع سيول ، وكذا الاطمئنان على استعدادات مجلس المدينة وجاهزيته بالآلات والمعدات اللازمة للتعامل مع الحدث وقت سقوط أمطار غزيرة أو وقوع سيول دون الاضرار بأية منشآت عامة أو خاصة ..  علاوة على الاطمئنان على جاهزية أماكن الايواء لاستقبال المواطنين فى حالة وقوع سيول .

ومن جهته .. أكد أسامة أحمد محمود عفش رئيس مركز ومدينة الحسنة بوسط سيناء على أن جميع السدود بحالة جيدة ولا توجد أية معوقات أو مخالفات تعوق حركة المياه ، وأنها جاهزة لإستقبال موسم السيول .. مشيرا الى قيام لجنة بالمرور على السدود ( سد الروافعة ، سد الكرم ، سد طلعة البدن ) والوديان الرئيسية بمركز الحسنة ، وذلك للتأكد من مدى جاهزيتها لإستقبال موسم السيول والأمطار المقبل .. موجها بضرورة الإستعداد المبكر لفصل الشتاء عبر تجهيز مخرات السيول بمركز الحسنة ، وذلك لحماية المواطنين مع قدوم الشتاء ، ولضمان تقديم الخدمات المنوطة بهم على أكمل وجه .. كما تم تكليف ادارتى الأزمات والحملة الميكانيكية فى مجلس المدينة بالمرور على السواتر الترابية حول مدينة الحسنة ، وذلك لعمل الصيانة المطلوبة لها ، وكذا إعادة ترميم وتدعيم السواتر الموجودة والتأكد من عملها وتحملها لكميات الأمطار المتوقع هطولها خلال الفترة المقبلة .. كما وجه في نفس الوقت تعليماته بالتأكد من جاهزية المعدات وفحصها ورفع كفاءتها الفنية وتزويدها بمستلزمات التشغيل ، والتأكد من جاهزيتها للمشاركة في مجابهة مخاطر السيول والأمطار .

وأشار الى وضع خريطة لمواجهة السيول والأمطار بالتنسيق مع الجهات المعنية ، وبناء على توجيهات الدكتور محمد عبد الفضيل شوشة محافظ شمال سيناء .

وأضاف سليمان فرج محمد رئيس مركز ومدينة نخل أنه تم مراجعة أماكن الخزانات الجارى تنفيذها عن طريق الرى الى جانب بدأ الأعمال فى سد أم البارد للاستفادة من مياه السيول والأمطار .. علاوة على انشاء عدد من السدود التحويلية فى منطقة القسيمة لتحويل المياه الى سد الجديرات للاستفادة منها فى الرى والزراعة .

واستعرض محمد بهجت رئيس مركز ومدينة بئر العبد المعدات الموجودة للتأكد من جاهزيتها واستعداداتها لموسم الأمطار والسيول ، وذلك بناء على توجيهات الدكتور محمد عبد الفضيل شوشة محافظ شمال سيناء .. مؤكدا على اتخاذ جميع التدابير الاحترازية والاجراءات اللازمة تحسبا لأية طوارئ خلال موسم الشتاء ، ومشيرا الى وضع خريطة بالامكانات المتاحة لمواجهة السيول والأمطار المحتملة ، وذلك بالتنسيق مع الجهات المعنية .

========================================

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز