عاجل
الخميس 10 أكتوبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
We
البنك الاهلي

عاجل| القائمة الحمراء تحرم مصر من "صلاح" والسنغال تستفيد من "ماني"

صلاح وماني
صلاح وماني

فيما حرمت بريطانيا محمد صلاح ومحمد النني من الانضمام للمنتخب المصري الأول لكرة القدم، انضم لاعب ليفربول  ساديو ماني لمنتخب بلاده، حيث فازت السنغال على توجو 2-0 على أرضها في لقاء المجموعة H الافتتاحي مع انطلاق الدور الثاني من تصفيات كأس العالم يوم الثلاثاء.



 

ساديو ماني يسجل

 

بعد أن اشتعلت المباراة في الشوط الأول،  تمكن ماني من النسجيل بعد مرور ساعة من انطلاق المواجهة مع توجو.

 

بينما يتمتع ماني بحرية اللعب بحجة أن مباراتيه في دول غير مدرجة في قائمة كوفيد الحمراء للحكومة البريطانية، لم يتمكن زميله محمد صلاح من اللعب على أرضه أمام أنجولا  أمس الأربعاء لأن مصر مدرجة في القائمة.

 

ولم يكن مثقلًا بالتهديد بالحجر الصحي لمدة 10 أيام عند عودته إلى إنجلترا، كان ماني نشيطًا طوال المباراة التي انتهت عندما انتقد عبدو ديالو ركلة ركنية قبل تسع دقائق من نهاية المباراة.

 

يمثل هذا الانتصار قدرًا ضئيلًا من الانتقام للسنغاليين، الذين لم يتمكنوا من التغلب على توجو حيث قادهم الباشقون إلى نهائيات كأس العالم 2006 عندما التقوا آخر مرة في هذه المرحلة.

 

تسافر السنغال إلى الكونغو يوم الثلاثاء، بينما تسعى توجو للحصول على أول نقاطها على أرضها أمام ناميبيا يوم الأحد.

 

بينما تمكن منتخب مصر بدون نجمها  الأبرز محمد صلاح من الفوز بهدف من ركلة جزاء في الدقيقة الخامسة من محمد مجدي قفشة ضد المنتخب الأنجولي الذي قاتل حتى النهاية.

سيندم الانجوليين على الفرص الضائغة، حيث فشلوا في الاستفادة من الغياب الملحوظ لصلاح، الذي قد يلعب في الجابون الأسبوع المقبل.

 

وفي حين أن مكان الفراعنة في صدارة المجموعة السادسة قد يكون مفاجئًا بعض الشيء ، فإن مكان ليبيا ليس كذلك إلا أن الشمال إفريقيين حققوا فوزًا رائعًا 2-1 على الجابون على أرضية بنغازي البلاستيكية.

 

قاد الضيوف في وقت مبكر من خلال أندريه بيوجو بوكو فقط لليبيا للرد من خلال علي العمامي قبل نصف ساعة قبل أن يسجل ساند مسعود فوزًا دراماتيكيًا في اللحظة الأخيرة.

وكان خافيير كليمنتي هو العقل المدبر للفوز الذي عاد في وقت سابق هذا العام إلى الدور الذي لعبه بين عامي 2013 و 2016 ، والذي فاز خلاله بأول لقب إفريقي لليبيا.

وفي مباراو آخرى، وانتهت بالتعادل 1-1 كجيران غينيا بيساو و غينيا التقى في التصفيات المؤهلة لنهائيات كأس العالم للمرة الأولى في 25 عاما.

كان ينبغي أن تُلعب المباراة في بيساو ، لكن بما أن الملعب هناك اعتبر غير لائق من قبل الاتحاد الإفريقي لكرة القدم الشهر الماضي ، فقد أقيمت في موريتانيا.

كان أحد لاعبي ليفربول المتوفرين في خضم الأحداث مرة أخرى حيث قام نابي كيتا - المتاح لمباراتي غينيا - بتأهيل فرانسوا كامانو في المباراة الافتتاحية قبل أن يكسب جوزيف مينديز نقطة لكلا الفريقين في المجموعة الأولى.

 

 

في وقت سابق ، تعادلت جمهورية إفريقيا الوسطى - التي مُنعت أيضًا من استخدام ملعبها - 1-1 مع الرأس الأخضر حيث كانت مباراة المجموعة الثالثة هي الأولى في الدور الثاني لإفريقيا.

خاضت الجولة الثانية من التصفيات للمرة الثانية فقط في تاريخها ، وحصلت CAR على نقطة حيوية حيث سدد Tresor Toropite الشباك من مسافة قريبة بعد 53 دقيقة.

وسدد خوليو تافاريس فريق الرأس الأخضر في المقدمة ضد جمهورية إفريقيا الوسطى ليضيع المزيد من الفرص

أدى ذلك إلى معادلة النتيجة بعد أن نجح جوليو تافاريس في تخطي الرأس الأخضر في المقدمة قبل تسع دقائق من نهاية الشوط الأول ، ثم أهدر الفريق الزائر فرصتين لائقة لتعزيز تفوقه.

وأقيمت المباراة في مدينة دوالا الكاميرونية بعد أن اعتبر الملعب الوطني في بانغي عاصمة جمهورية إفريقيا الوسطى غير لائق لاستضافة المباريات الدولية من قبل الكاف.

عندما خاضوا آخر مرة في الجولة الثانية ، تألق فريق CAR في مباراتهم الافتتاحية - عندما سجلوا فوزهم الوحيد في تصفيات كأس العالم حتى الآن - قبل أن يخسروا مبارياتهم الخمس المتبقية.

وتقام المباراة التالية في المجموعة الثالثة يوم الجمعة عندما تستضيف نيجيريا ليبيريا.

أخيرًا إلى المجموعة الخامسة ، حيث كانت مالي فريقًا آخر تم منعه من اللعب على أرضها ، لكنها حققت فوزًا بسيطًا 1-0 على رواندا بفضل هدف أداما تراوري في الدقيقة 19.

ومثل الآخرين ، كان من المفترض أن تلعب مالي المباراة على أرضها ، لكن بدلاً من ذلك نزلت إلى أرض الملعب في مدينة أغادير المغربية بعد أن فشل استادها أيضًا في تحقيق معايير الكاف.

قامت مالي ببناء ملاعب جديدة لاستضافة كأس الأمم الإفريقية في عام 2002 ولكن لا يوجد أي منها يعتبر مناسبًا الآن.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز