عاجل
الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

تفاصيل البيان الختامي لـ"قمة بغداد"

أكد البيان الخاتمي لقمة بغداد "التعاون والشراكة"، ضرورة توحيد الجهود إقليميًا ودوليًا بما ينعكس إيجابًا على استقرار وأمن المنطقة، مرحبًا بالجهود الدبلوماسية للوصول إلى أرضية مشتركة مع المحيط الإقليمي والدولي.



وفيما يلي نص البيان الختامي لقمة بغداد، حسبما ذكرت الوكالة الوطنية العراقية للأنباء، والذي جاء فيه:  “إن المشاركين اجتمعوا، اليوم، على مستوى الزعماء والقادة لدعم العراق والتباحث بشأن التحديات والقضايا المشتركة والآفاق المستقبلية”.

وأعرب المشاركون عن شكرهم وتقديرهم لجهود جمهورية العراق بعقد ورعاية هذا المؤتمر، بمشاركة زعماء وقادة دول المنطقة والصديقة، وعبروا عن وقوفهم إلى جانب العراق حكومة وشعبًا، وشددوا على ضرورة توحيد الجهود الإقليمية والدولية وبالشكل الذي ينعكس إيجابًا على استقرار المنطقة وأمنها.

بدوره ثمن العراق الدور التنسيقي، الذي لعبته الجمهورية الفرنسية، لعقد وحضور هذا المؤتمر ومشاركتها الفاعلة فيه.

 

المشاركون بقمة بغداد يرحبون بالجهود الدبلوماسية العراقية 

ورحب المشاركون بالجهود الدبلوماسية العراقية الحثيثة للوصول إلى أرضية من المشتركات مع المحيطين الإقليمي والدولي في سبيل تعزيز الشراكات السياسية والاقتصادية والأمنية وتبني الحوار البنّاء وترسيخ التفاهمات على اساس المصالح المشتركة، وأن احتضان بغداد لهذا المؤتمر دليل واضح على اعتماد العراق سياسة التوازن والتعاون الإيجابي في علاقاته الخارجية.

 

وجدد المشاركون دعمهم لجهود الحكومة العراقية في تعزيز مؤسسات الدولة وفقًا للآليات الدستورية وإجراء الانتخابات النيابية، الممثلة للشعب العراقي ودعم جهود العراق في طلب الرقابة الدولية، لضمان نزاهة وشفافية عملية الاقتراع المرتقبة.

وأقر المشاركون بأن المنطقة تواجه تحديات مشتركة تقتضي تعامل دول الاقليم معها على أساس التعاون المشترك والمصالح المتبادلة، ووفقا لمبادئ حسن الجوار وعدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول واحترام السيادة الوطنية.

 

كما أثنى المشاركون على جهود العراق وتضحياته الكبيرة في حربه على الإرهاب بمساعدة التحالف الدولي والأشقاء والاصدقاء لتحقيق الانتصار، ورحبوا بتطور قدرات العراق العسكرية والأمنية بالشكل الذي يسهم في تكريس وتعزيز الأمن في المنطقة، مجددين رفضهم لكل أنواع وأشكال الإرهاب والفكر المتطرف.

وثمن المجتمعون جهود الحكومة العراقية، في إطار تحقيق الإصلاح الاقتصادي بالشكل الذي يؤمن توجيه رسائل إيجابية تقضي بتشجيع الاستثمار في مختلف القطاعات، ويعود بالنفع على الجميع ويخلق بيئة اقتصادية مناسبة ويعزز عملية التنمية المستدامة وخلق فرص العمل.

وأكد المشاركون على دعم جهود حكومة جمهورية العراق في إعادة الإعمار وتوفير الخدمات ودعم البنى التحتية وتعزيز دور القطاع الخاص، وكذلك جهودها في التعامل مع ملف النازحين وضمان العودة الطوعية الكريمة الى مناطقهم بعد طيّ صفحة الارهاب.

وشدد المشاركون على ضرورة استمرار التعاون في مواجهة جائحة فيروس كورونا، من خلال تبادل الخبرات ونقل التجارب الناجحة بشأن اليات التطعيم ودعم القطاعات الصحية وبناء تعاون فاعل لمواجهة هذا التحدي المشترك وتاثيراته الصحية والاجتماعية والاقتصادية الكبيرة.

كما تم الاتفاق على ضرورة تعزيز الجهود مع العراق للتعامل مع التحديات الناجمة عن التغيير المناخي والاحتباس الحراري، وفق الاتفاقات الدولية ذات الصلة.

بدوره، عبر العراق عن امتنانه وتقديره لهذا الحضور الفاعل من قادة الدول الشقيقة والصديقة ووزراء الخارجية والمنظمات الاقليمية والدولية والبعثات الدبلوماسية المشاركة والمراقبة في مؤتمر بغداد للتعاون والشراكة.

 

اقرأ أيضًا: 

الرئيس السيسي: للجميع مصلحة في أن يقوم العراق بالدور المنوط به عربياً وإقليميا

السيسي: مصر تقدر إنجازات العراق وأبرزها دحر الإرهاب والقضاء على مشروع داعش الظلامي

الرئيس السيسي: مصر تنظر بتقدير بالغ إلى الإنجازات المهمة التي تحققت في العراق

الرئيس السيسي: العراق واجه تحديات جمة على صعيد مكافحة الإرهاب والتطرف

 

لا يفوتك: 

إنجازات الرئيس السيسي خلال ٦ سنوات في قطاع الصحة

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز