عاجل
الجمعة 21 يونيو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

وزير التعليم العالي يؤكد اهتمام القيادة السياسية بالطلاب المتفوقين باعتبارهم ثروة قومية

د. خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي
د. خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي

أكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور خالد عبد الغفار اهتمام القيادة السياسية بالطلاب المتفوقين والنابغين الذين يعدون ثروة قومية لمصر يجب دعمها بشتى الطرق.



جاء ذلك خلال لقائه اليوم الثلاثاء بعدد من طلاب كليات الهندسة بالجامعات المصرية الحكومية المتفوقين، والمقيدين بالفرقة الثالثة للعام الجامعي (2021/2020)، وذلك قبل سفرهم لروسيا؛ للتدريب على برامج الفضاء بجامعة سمارا الروسية.

حضر اللقاء الدكتور محمد القوصي الرئيس التنفيذي لوكالة الفضاء المصرية، والدكتور أشرف العزازي رئيس قطاع الشؤون الثقافية والبعثات، والدكتور هيثم حمزة رئيس الإدارة المركزية للبعثات، وذلك بمقر مبنى التعليم الخاص بالقاهرة الجديدة.

وهنأ الوزير الطلاب المتفوقين الذين تم اختيارهم للتدريب في روسيا، والذين تنطبق عليهم شروط الإعلان، مشيرا إلى أن فكرة التدريب جاءت وفقًا لمبادرة رئيس الجمهورية لتدريب وتأهيل شباب الباحثين وعلماء المستقبل خلال مراحل دراستهم الجامعية. 

وأشار وزير التعليم العالي إلى أن هذا التدريب يأتي في ضوء بروتوكول التعاون الموقع بين وزارة التعليم العالي مُمثلة في قطاع الشؤون الثقافية والبعثات ووكالة الفضاء المصرية؛ لتوفير فرص تدريب لطلاب الجامعات المصرية الحكومية في بعض المؤسسات الفضائية الدولية بالخارج خلال الإجازة الصيفية 2021 لمدة قصيرة الأجل. 

ولفت عبدالغفار إلى أن التدريب يستهدف تنمية وثقل قدرات ومهارات هؤلاء الطلاب في مجال علوم وتكنولوجيا الفضاء؛ ليكونوا كوادر مميزة في هذا المجال واحتضانهم في وكالة الفضاء المصرية.  وأكد حرص الوزارة على تقديم كافة أوجه الدعم للطلاب خلال رحلة التدريب بروسيا، ومتابعتهم بصفة يومية، متمنيًا لهم إقامة طيبة، واكتساب خبرة من هذا التدريب الهام تؤهلهم للنجاح والتميز في حياتهم العملية.  من جانبه، قال الدكتور محمد القوصي الرئيس التنفيذي لوكالة الفضاء المصرية إن فكرة التدريب بدأت منذ عام، والذي يعتبر بداية لمرحلة جديدة تتخذها وزارة التعليم العالي والبحث العلمي لتدريب شباب الباحثين المتميزين من الجامعات المصرية. وأضاف أنه تم الإعلان عن التدريب على مستوى الجمهورية لجميع الجامعات المصرية، موضحًا أنه تم اختيار الطلاب على مرحلتين، حيث تقدم للمرحلة الأولى 400 طالب، وتم اختيار 55 طالبا منهم مستوفين لشروط الإعلان، وفي المرحلة الثانية تم اختيار 37 طالبا، تم تقسيمهم إلى عدد من المجموعات للتدريب بالخارج، مثمنًا التعاون الفعال مع وكالة الفضاء المصرية في تدريب طلاب الجامعات المصرية. 

من جانبهم، قدم الطلاب الشكر للدكتور خالد عبدالغفار ولوزارة التعليم العالي والبحث العلمي على إتاحة فرصة التدريب بالخارج، مؤكدين أنهم سيكونوا واجهة مشرفة لمصر بالخارج.

جدير بالذكر أن البنك الأهلي المصري وبنك مصر يساهمان في تكلفة البعثات الخارجية وفقًا للخطط المحددة سلفًا من قبل الوزارة بإجمالي 300 مليون جنيه، على أن يتم توزيع قيمة هذه المساهمة على ثلاث سنوات بواقع 100 مليون جنيه عن كل عام، حيث نص البروتوكول الموقع معهما على توجيه الأموال المخصصة من قبل البنكين لخدمة البحث العلمي والبعثات العلمية للخارج

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز