عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

التأديبية تبرئ مسؤولا سابقا بالتأمينات من عمل مأموريات وهمية 

مجلس الدولة
مجلس الدولة

برأت المحكمة التأديبية لمستوي الإدارة العليا  بمجلس الدولة ، ع.ح مدير عام الشؤون القانونية بمنطقة تأمينات البحيرة سابقًا ، من تهمة عمل مأموريات وهمية علي مدار يومين لمتابعة الاستئنافات في المحكمة علي خلاف الحقيقة.



 

صدر الحكم برئاسة المستشار حاتم داود نائب رئيس مجلس الدولة.

 

ونسبت النيابة الإدارية للمحال ، وذلك لأنه خلال يومي2, 3/3/2015 وبدائرة عمله وبوصفه السابق لم يؤد العمل المنوط به بأمانة وسلك مسلكاً لا يتفق والاحترام الواجب بأن قام بعمل مأموريات وهمية يومي2, 3/3/2015 لمتابعة الاستئنافات المطلوبة وذلك على خلاف الحقيقة ، برغم عدم وجود جلسات لهذه الاستئنافات .

 

وثبت للمحكمة أته بالنسبة للاستئناف رقم 219 لسنة 70ق فقد كان محددا لنظره جلسة 10/3/2015, ومن ثم فإن ما أثبته المحال بخط سير المأمورية محل الدعوى من انتقاله إلى المحكمة للاطلاع يكون قد صادف وجه الحقيقة بما يمتنع معه وصف مأمورية المحال بالنسبة لهذا الاستئناف بالوهمية.

 

أما فيما يتعلق بالأستئنافين رقمى (185لسنة 70ق)(186 لسنة 70ق) فإن إمكانية الاطلاع عليهما أو على الإجراءات الإدارية المتخذة فى شأنهما فى ضوء حجزهما للحكم بجلسة 14/1/2015 تظل محل شك، بما يتعين معه تفسير هذا الشك لمصلحة المحال، خاصة وأن إثباته للاستئناف الأول فقط كان يكفى لقيامه بالمأمورية وأنه لم يكن ملزما بإثبات هاذين الأستئنافيين.

 

وبذلك فإن المحكمة لا يسعها مع عدم توافر أدلة يقينية قاطعة الدلالة على وهمية المأمورية التي قام بها المحال على النحو الوارد بالمخالفة المنسوبة إليه، سوى أن تقضى ببراءته من شبه ارتكابها.

 

يذكر أن محكمة القضاء الإداري هي جزء من القسم القضائي لمجلس الدولة المصري.

 

وتختص محكمة القضاء الإداري بالفصل في المسائل المنصوص عليها في المادة 10 من قانون مجلس الدولة عدا ما تختص به المحاكم الإدارية والمحاكم التأديبية كما تختص بالفصل في الطعون التي ترفع إليها عن الأحكام الصادرة من المحاكم الإدارية.

 

ويكون الطعن من ذوي الشأن أو من رئيس هيئة مفوضي الدولة

 

يذكر أن المحكمة الإدارية العليا هي اعلى محكمة فى محاكم مجلس الدولة،وهى التي تفصل فى جميع الطعون سواء المحكوم فيها من قبل محكمة القضاء الإداري بدوائره المختلفة والمتمثلة في دوائر الإستثمار والضرائب والنقل والحريات والأندية الرياضية.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز