عاجل
الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

عاجل| دراسة أمريكية تكشف أهم أسباب العقم لدى الرجال

 توصل فريق من العلماء الأمريكيين إلى أن غياب جين منظم المناعة الذاتية (Aire) فى القوارض يؤدى إلى مشاكل فى الخصوبة مشابهة لتلك التي تصيب الرجال المصابين بمتلازمة مناعة ذاتية المتعدد الغدد الصماء النوع الأول (APS-1) .. تشخص هذه المتلازمة بكونها إضطرابًا وراثيًا نادرًا ومعقدًا في الخلايا المناعية ، حيث يظهر كمجموعة من الأعراض ، تشمل خلل في وظائف الغدد الصماء ، قصور وظائف المناعة الذاتية للغدة الكظرية ، البهاق ،الثعلبة،سوء الإمتصاص ، فقر الدم الخبيث ، إعتام عدسة العين ( الكتاراكت / المياه البيضاء فى العين) .



 

 

هذا ، و تحدث اضطرابات المناعة الذاتية عندما يطلق الجسم الأجسام المضادة والخلايا المناعية ضد دخيل أوأكثر على أنسجته .. لذلك ، تحدث متلازمة مناعة ذاتية المتعددة الغدد الصماء النوع الأول (APS-1 ) بسبب التغيرات والطفرات الجينية فى جين منظم المناعة الذاتية (Aire) ، حيث يلعب هذا الجين دورًا في الإستعداد للإصابة بأمراض المناعة الذاتية .. يأتى ذلك فى الوقت الذي فيه العلماء على ضرورة التمييز بين بمتلازمة مناعة ذاتية المتعدد الغدد الصماء النوع الأول (APS-1)و( 2APS – ) ، حيث لا توجد صلة بينهما ، إلا أن خلل متلازمة ( APS – 2) هو الأكثر شيوعًا ، والذي يتميز بزيادة فرص إصابة الإنسان بمرض السكر النمط الأول ، وأمراض الغدة الدرقية المناعية الذاتية .. هذا ، وقد أكدت الدكتورة " مارجريت جى . بيتروف "، أستاذ البيولوجيا المرضية والتحقيق التشخيصى فى كلية الطب جامعة "

ميتشيجان " الأمريكية ، على الدور الذي تلعبه العوامل الذكورية ، والذي يمثل دورا كبيرًا فى حالات العقم لدى الأزواج ، فى الوقت الذي مازالت فيه الآليات الكامنة وراء عقم الذكور غير مفهومة جيدًا ... وشددت "جى .بتروف"، على أهمية هذه الدراسة لكونها تمثل آلية غير مكتشفة سابقًا يمكن من خلالها أن تتأثر الخصوبة من تأثير المعاناة من أمراض المناعة الذاتية ".

 

 

وتوضح النتائج المتوصل إليها - ونشرت فى عدد أغسطس من مجلة "علم الأمراض" الطبية - أن منظم المناعة الذاتية (Aire) ، هو جين فى الغدة الصعترية ، يلعب دورًا حيويًا في تعليم الجهاز المناعي التمييز بين خلايا الجسم .. ووجد أن القواراض التي تعانى من نقص فى منظم المناعة الذاتية (Aire) ، وهو ما يماثل معاناة الإنسان من متلازمة مناعة ذاتية المتعدد الغدد الصماء النوع الأول (APS-1 إنخفاضا كبيرا فى مستويات الخصوبة.. 

وخلص العلماء ، فى سياق دراستهم، إلى أن أن ذكور القوارض التي تعانى نقصا وخلل فى جين منظم المناعة الذاتية (Aire) ينتجون مستويات منخفضة من هرمون " التستوستيرون" ( هرمون الذكورة ) ويصابون بأمراض المناعة الذاتية متعلقة بالإنجاب .. تسهم النتائج المتوصل إليها إلى تسليط مزيد من الضوء على مشكلات العقم لدى الإنسان والسعى لتطوير المزيد من الآليات العلاجية الواعدة فى هذا الصدد .

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز