عاجل
الخميس 25 يوليو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
انجازات عهد السيسي
البنك الاهلي

كيف خططت الدولة لتغيير القاهرة التاريخية؟.. لتعود بـ"قلب ورئة "خضراء"

القاهرة التاريخية القديمة، عانت لسنوات طويلة من الإهمال أفقدها جزءا كبيرا من رونقها ووجهها الحضاري، إلا أن الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية أعطى تعليماته الواضحة بإعادة الوجه الحضاري إلى القاهرة التاريخية القديمة، وسرعان ما تكافت أجهزة الدولة لتحقيق ذلك.



 

القاهرة التاريخية القديمة

وقد أعلن اليوم د. مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، تفاصيل مشروع تطوير القاهرة التاريخية القديمة، حيث قال إن هناك متابعة مستمرة لهذا المشروع من قبل رئيس الجمهورية الرئيس عبد الفتاح السيسي.

 

وأكد مدبولي أن الهدف من هذا المشروع هو إحياء القاهرة التاريخية القديمة، وإعادتها لسابق عهدها من عشرات السنين، والقضاء على الإهمال الذي لحق بها، لافتا إلى أن استراتيجية تطوير القاهرة التاريخية  القديمة تعتمد على عدد من المحاور، منها الحفاظ على المباني الأثرية وذات القيمة، وذلك من خلال الترميم وإعادة الاستخدام، وكذا العمل على إحياء النسيج العمراني التاريخي للمناطق، مع إجراء حصر للأنشطة غير الملائمة لطبيعة المنطقة التاريخية، وتخصيص أماكن بديلة لها، أوتشجيعها علي تغيير النشاط، إلى جانب تأهيل الأحياء العمرانية ذات القيمة التاريخية، وإعادة استخدامها بالاستخدام المناسب لها.

 

القاهرة التاريخية القديمة

 

كما أوضح مدبولي أن مناطق التطوير بالمرحلة العاجلة لإعادة تأهيل الأحياء العمرانية ذات القيمة التاريخية تتضمن مناطق: باب زويلة وحارة الروم، ومسجد الحاكم، ودرب اللبانة، والفسطاط، ومسجد الحسين، والأزهر.

 

منطقة تراث عالمي

 

وسلط مدبولي الضوء على الوضع الراهن لهذه المناطق والذي آلت إليه منذ فترات، والمنظور المقترح لتطويرها، وما يتم من أعمال لإزالة الركام والتراكمات الموجودة بهذه المناطق لإستكمال أعمال تطويرها، وإعادة إنشاء المباني الخرِبة وتزيينها بالطابع الإسلامي، إلى جانب تنفيذ تطوير كامل لمختلف شبكات المرافق بها، وذلك للوصول بها إلى أن تصبح هذه المناطق منطقة تراث عالمي.

 

 

تطوير منطقة الفسطاط

وكشف مدبولي أن المشروعات الجاري تنفيذها لتطوير منطقة الفسطاط ومحاور العمل بها، وما تتضمنه من مخططات للتطوير، تشتمل على تطوير منطقة سور مجرى العيون، ومشروع عين الحياة .

 

حديقة مركزية في قلب القاهرة

 

وقال مدبولي إن ذلك يأتى بالإضافة إلى المخطط العام لمشروع حدائق الفسطاط، الذي يستهدف إنشاء حديقة مركزية فى قلب القاهرة، كالتي يتم إنشاؤها فى قلب العاصمة الإدارية الجديدة، وذلك على مساحة تقترب من الـ 500 فدان، تحتوى على جميع العناصر الترفيهية والخدمية لقاطني القاهرة الكبرى، وصولاً لتغيير وجه هذه المنطقة بالكامل.

 

تطوير ساحة مسجد عمرو بن العاص

وأكد مدبولى أن هذا المشروع يشمل الأعمال الخاصة بتطوير ساحة مسجد عمرو بن العاص.

وقال مدبولى أن ما تم من إخلاء لمنطقة بطن البقرة، وكذا باقى المناطق غير الآمنة المتضمنة لمشروع تطوير منطقة الفسطاط، والتصور المقترح لإقامة مشروع سكني بمنطقة بطن البقرة؛ لإتاحة رصيد سكني لخلخلة باقي المناطق غير المخططة، سعيا للنهوض بمستوى الحياة بها، مشيراً كذلك إلى أنه جار تطوير منطقة عزبة أبو قرن، التي يقطنها نحو 4750 أسرة.

 

تطوير منطقة سور مجرى العيون

 

وأشار مدبولى إلى أن هناك مناطق بالقاهرة بالفعل تم تحويلها إلى "رئة خضراء"، وأبرز مثال هو ما تم تنفيذه في منطقة سور مجرى العيون، ومنطقة عين الحياة، والإزالات التي تمت للعشوائيات التي كانت موجودة بها، والتي شرفت بافتتاح الرئيس لها خلال الاحتفال بنقل موكب المومياوات إلى متحف الحضارة.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز