عاجل
الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

النرويج وإستونيا تدرسان إصدار بيان رسمي في مجلس الأمن لإدانة حركة طالبان في أفغانستان

حركة طالبان
حركة طالبان

 تدرس النرويج وإستونيا إصدار بيان رسمي في مجلس الأمن الدولي لإدانة حركة طالبان في الوقت الذي سيطرت فيه الحركة على أكثر المدن الحيوية في البلاد مخلفة دمارا ومئات القتلى في أفغانستان. وجاء في مسودة البيان الذي تمت صياغته -وفق ما نقلته صحيفة " ذا هيل " الأمريكية اليوم الجمعة- أن "مجلس الأمن يدين بأشد العبارات الممكنة الهجمات المسلحة التي تشنها قوات طالبان على المدن والبلدات في أنحاء أفغانستان، مما أدى إلى سقوط أعداد كبيرة من الضحايا المدنيين".



وأضاف مسودة البيان أن مجلس الأمن "يؤكد بشدة أن إمارة أفغانستان الإسلامية غير معترف بها في الأمم المتحدة، ويؤكد أنه لا ولن يدعم إقامة أي حكومة في أفغانستان تفرض بالقوة العسكرية أواستعادة إقامة إمارة أفغانستان الإسلامية".

وتشير مسودة البيان أيضًا إلى أن مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة سيكون على استعداد لاتخاذ إجراءات ضد المتورطين في الهجمات في أفغانستان "بما في ذلك أولئك المتورطين في الهجمات التي تستهدف المدنيين، والأفراد أو الكيانات المنخرطة في تقديم الدعم أو الأعمال التي تهدد السلام أو الاستقرار أو الأمن ".

وتأتي المداولات الداخلية للأمم المتحدة بعد أن استولت حركة طالبان على أكثر من 10 عواصم إقليمية في أعقاب انسحاب القوات الأمريكية من المنطقة. ونجحت طالبان في السيطرة على قندهار وهرات وهما أكبر مدينتين بعد كابول.

وذكرت الصحيفة الأمريكية أن تقدم الحركة المتمردة في المنطقة هي صفعة لإدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن، بعد إعلانه في وقت سابق من هذا العام أن سيطرة طالبان على أفغانستان أمرا "مستبعدًا للغاية" بعد انسحاب القوات الأمريكية.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز