عاجل
الخميس 19 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
We
البنك الاهلي
الهروب الكبير.. والرفق بالعجول

الهروب الكبير.. والرفق بالعجول

ظاهرة هروب عجول الأضاحي من عمليات ذبحها تتكرر كل عام، لأن بعض الجزارين أو "الدباحين" لا يجيدون مهام الذبح والتعامل مع الأضحية برحمة.. بل يتعاملون معها بقسوة، ويرتكبون أفعالًا تثير مخاوفها وهياجها عندما ترى "الدباح" يرفع سكينه.. فنظرات العجل تكاد تنطق بطلب الرحمة وتثير الشفقة، والعذاب الذي تشعر به الأضحية يدفعها للهرب من قسوة الجزار الجاهل بأصول وقواعد الذبح الرحيمة.. فينطلق العجل في الشوارع أو الحوارى والأزقة، مهددًا الناس ويعرض حياة بعضهم للخطر.. وما أكثر حالات هروب العجول التي اندفعت وانطلقت.. وهاجت.. وأطاحت.. ودمرت ما تجده أمامها.. ولم يستطع حاملو السكاكين السيطرة عليها.



 

كانت عمليات الهروب الكبير لبعض العجول مادة خصبة هذا العام لشبكات التواصل الاجتماعي، التي رصدت العديد من الحالات وبثتها.. وقد تفاعل بعض المواطنين مع المطاردات المثيرة للعجول.. وبعضهم طالبوا بالرحمة في عمليات الذبح.. بينما استخدمها البعض الآخر كمادة للسخرية والضحك.. والتسلية.

 

في الحقيقة مشاهد هروب العجول عديدة.. وقد تسببت عمليات الهروب من الجزارين أو "الدباحين" في بعض حوادث السيارات، وألحقت أضرارًا ببعض المحلات، وأصابت بعض البشر.. وكانت هناك لحظات صعبة وقاسية على بعض البشر الذين يشفقون على العجول والخراف عندما كانت تنظر للدباحين ولسان حالهم يتوسل طلب الرحمة.

 

"الذبح" لايتعارض مع الرفق والرحمة بالحيوان.. لكن للأسف بعض الجزارين أو الدباحين يعذبون الحيوانات أو العجول قبل ذبحها؛ عن جهل بأصول الذبح الرحيم، الذي يراعي الرفق والرحمة بمخلوقات الله التي سخرها لمنفعة البشر.

 

قال رسول الله- صلى الله عليه وسلم- إن الله كتب الإحسان على كل شيء.. فإذا قتلتم فأحسنوا القتلة.. وإذا ذبحتم فأحسنوا الذبح، وليحد أحدكم شفرته وليرح ذبيحته.

 

فالإسلام يدعو للرحمة والرفق بالحيوان حتى أثناء ذبحه،لتجنب تعذيبه، لكن للأسف بعض الجزارين لا يجيدون عمليات الذبح.. ويشهرون سكاكينهم في وجوه العجول والخراف ويضربونها قبل الذبح.. وقد يستخدمون سكاكين "تلمة" ليست حادة مؤهلة للذبح، تتسبب في زيادة آلام وأوجاع الحيوان.

 

إن الله رحيم بمخلوقاته.. فلنرحم من في الأرض يرحمنا من في السماء.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز