عاجل
الإثنين 6 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

إسرائيل: لقاح فايزر يسمح بالعدوى ولكن يمنع المرض الشديد

وجدت دراسة جديدة صدرت هذا الأسبوع من وزارة الصحة الإسرائيلية أنه في حين أن لقاح Pfizer-BioNTech فعال للغاية في الوقاية من حالات :COVID-19" الشديدة الناجمة عن متغير دلتا، إلا أنه كان أقل فعالية بكثير مما اعتقدت وكالة الصحة سابقًا في حماية الناس من العدوى. 



 

كما وجدت الدراسة، التي أجريت في  الفترة من 20 يونيو إلى 17 يوليو مع النتائج  الصادرة في تقرير يوم الخميس الماضي، أن التطعيم بجرعتين من Pfizer-BioNTech كان فعالًا بنسبة 88 بالمائة تقريبًا في منع الاستشفاء بسبب متغير دلتا، وحوالي 91 بالمائة فعال في الحماية من الحالات الشديدة. 

ومع ذلك، قالت وكالة الصحة الإسرائيلية إنه بالنسبة لحالات "COVID-19" المصحوبة بأعراض، وجد أن اللقاح يوفر حماية بنسبة 41% فقط ضد متغير دلتا، مع فعالية إجمالية تبلغ 39 في المائة للوقاية من عدوى متغير دلتا. 

 

النسبة الجديدة أقل بكثير من فعالية 64 % ضد الإصابات بنوع دلتا التي أبلغت عنها إسرائيل في وقت سابق من هذا الشهر. 

 

أثار الرقم السابق شكوكًا واسعة النطاق من خبراء الصحة، الذين جادلوا بأن لقاحات mRNA مثل لقاح Pfizer قد أظهرت مرارًا وتكرارًا أنها توفر حماية قوية ضد متغيرات "COVID-19". 

 

كما تم الطعن في التقرير الإسرائيلي الأولي من خلال دراسة للصحة العامة في إنجلترا نُشرت يوم الأربعاء في مجلة نيو إنجلاند الطبية التي وجدت أن لقاح فايزر المكون من جرعتين كان فعالًا بنسبة 88 بالمائة ضد متغير دلتا. 

 

وبالمقارنة، قالت وكالة الصحة البريطانية إن لقاح AstraZeneca كان فعالاً بنسبة 67٪ في منع العدوى من سلالة دلتا. 

 

وقال ران باليسر، رئيس الفريق الاستشاري الوطني الإسرائيلي للخبراء بشأن الاستجابة لـ "COVID-19"، في بيان إلى جانب تقرير يوم الخميس، إن بياناتهم قد تكون منحرفة، مشيرًا إلى الطرق التي تم بها اختبار مجموعات الأشخاص الذين تم تلقيحهم مقابل أولئك الذين لم يفعلوا ذلك، زتم تطعيمه.

وقال إن "أنماط التعرض المنحرفة بشدة في التفشي الأخير في إسرائيل، والتي تقتصر على قطاعات سكانية ومحليات محددة"، تعني أن بعض العوامل قد لا يتم أخذها في الاعتبار، وفقًا لبلومبرج . 

وأضاف باليسر قبل أن يشير إلى أن "هذا يستغرق وقتًا وأعدادًا أكبر للحالات": "نحن نحاول تكملة نهج البحث هذا بأخرى إضافية، مع مراعاة الخصائص الشخصية الإضافية".

يمكن أن يساعد التقدم في اختبار الخلايا التائية العلماء على اتخاذ قرارات مستنيرة.

قالت فايزر في بيان أمس الجمعة إنها واثقة من الحماية التي يوفرها لقاحها المكون من جرعتين، حيث أخبرت شركة BioNTech بلومبرج أنها تراجع بيانات الحكومة الإسرائيلية. 

كانت الدراسات الإسرائيلية حول فعالية اللقاح ضد متغير دلتا قد استخدمت سابقًا من قبل شركة فايزر في وقت سابق من هذا الشهر للإشارة إلى أن الناس قد يحتاجون في النهاية إلى جرعة معززة، على الرغم من أن مسؤولي الصحة الأمريكيين قالوا إنها ليست ضرورية في هذا الوقت. 

اجتمعت لجنة استشارية لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها "CDC" صباح الخميس لمناقشة ما إذا كان  ينبغي التوصية بجرعة معززة من "COVID-19" للأشخاص الذين يعانون من نقص المناعة.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز