عاجل
الثلاثاء 14 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

عاجل| تفاصيل واقعة فشل الملء الثاني للسد الإثيوبي

المياه اجتاحت السد
المياه اجتاحت السد

فشلت إثيوبيا في إتمام الملء الثاني لسد النهضة، وقامت بإخلاء معدات البناء، بعدما اجتاحت المياه القطاع الأوسط أثناء تعلية وتوقفت عملية الملء، حيث لم يكتمل ملء السد بمعدل 13 مليار متر مكعب كما كان مخطط له، واكتفت بملء 3 مليارات متر مكعب فقط ليكون إجمالي الملء الأول والثاني ٧ مليارات متر مكعب مياه.



 

وذكرت هيئة الإذاعة الإثيوبية التي تديرها الدولة أن مرحلة الملء الثاني لسد النهضة الذي تبنيه إثيوبيا على النيل الأزرق قد اكتملت.

 

وأظهرت أحدث صور ملتقطة للسد اليوم، الاثنين، أن المياه الغزيرة أجبرت إثيوبيا على سحب المعدات من الممر الاوسط، لأنها ستعبر خلال ساعات من عليه مجددا وتوقف التعلية عند ارتفاع ٥٧٤ مترا، بما يعنى أن إجمالى التخزين للملء الاول والثانى معا لا يزيد على 7 مليار فقط، وهو ما لم يسبب ضرر او تهديد للامن المائي المصري حتى الآن.

صور نشرتها صفحات إثيوبية تظهر اجتياح المياه للقطاع الأوسط للسد
 

 

الإيحاء باكتمال الملء

وحاولت الصفحة الرسمية للحكومة الإثيوبية، على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، الإيحاء باكتمال الملء في تضليل مفضوح للإثيوبيين بأنها حققت ما تريد على غير الحقيقة.

ونقلت وزير المياه والري الإثيوبي الدكتور المهندس سليشي_بقلي زعمه بأن عملية الملء الثاني لسد النهضة تمت بنجاح، وتدفقت المياه من أعلى الحاجز للسد، للوصول إلى هذه المرحلة، بذلت جهود مقدرة من قبل الجميع وهذا الإنجاز يمثل نجاح إثيوبيا، وتمكنها من توليد الطاقة، من خلال توربينين.

المياه قبل لحظة اجتياح السد
 

 

يذكر أن عملية الملء الثاني أو غيرها ليس سببا لاعتراض مصر والسودان على عملية الملء، وأنما الخلاف يكمن في مراوغة وتهرب الجانب الإثيوبي من توقيع اتفاق قانوني ملزم بين الدول الثلاثة، على عملية ملء وتشغيل السد وفقا لمذكرة المبادئ الموقعة بين مصر، والسودان، وإثيوبيا عام ٢٠١٥.

 

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز