عاجل
الثلاثاء 13 أغسطس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
البنك الاهلي

عاجل| المديرة التنفيذية لمجلس الأمن: النيل مورد حيوي لمصر وإثيوبيا والسودان والتعاون على إدارته هو الحل

أنجر آندرسون
أنجر آندرسون

قالت المديرة التنفيذية لمجلس الأمن الدولي أنجر أندرسون، إن النيل الأزرق يشكل موردًا حيويًا لشعوب مصر والسودان وإثيوبيا، مشيرة إلى أنه في حالة التخطيط الجيد للبيئة المائية، يمكن الوقاية من الآثار المدمرة للفيضانات الموسمية، ويمكن توفير الطاقة، ويمكن تعظيم تخزين المياه.



 

وأضافت أندرسون - في كلمتها أمام جلسة مجلس الأمن الدولي المنعقدة؛ لمناقشة قضية سد النهضة بطلب من مصر والسودان، وبمشاركة وزير الخارجية سامح شكري - أن السد الكبير يؤثر على مجرى مياه النهر، ويكون الجفاف أمرًا متكررًا، لذا التعاون على النهر المتشارك هو الحل المستدام على المدى الطويل.

 

وأشارت إلى أن السد العالي بمصر وسد النهضة بإثيوبيا سينظمان - في السنوات المقبلة - تدفق نهر النيل، ومن ثم فإن إدارة حوض النهر بشكل كفء سيعظم من الاستفادة الهائلة من هذه البينة الأساسية الهائلة وسيحول دون أي آثار سلبية.

وأوضحت أن حكومات مصر والسودان وإثيوبيا بذلت جهودًا مستمرة؛ لتعزيز التعاون فيما يتعلق بالمجاري المائية العابرة للحدود على مدار سنوات، وفي عام 2015 وقعت الحكومات الثلاث على اتفاق المبادئ، حيث التزموا فيه ببعض المبادئ الأساسية، فإعلان المبادئ هذا كان نتاجًا لسلسلة من الجهود التعاونية، التي جرت على مدار السنوات الماضية، كما لم يتم التوافق في شأن بعض القضايا المحورية؛ بما في ذلك الترتيبات على إدارة الجفاف طويل الأجل، وآلية تسوية المنازعات، بالإضافة لبعض الخلافات بخصوص نطاق وطبيعة الاتفاق المقترح.

 

وأكدت: "يجب أن نعترف بأن تجاوز الخلافات بين الأطراف يتطلب عملًا حثيثًا بدعم من الخبراء القانونين والتقنيين ذوي الصلة، وبعزم من الدول الثلاث على التوصل لحل تعاوني، سعيًا لتحقيق التنمية المستدامة"، مشيرة إلى أن الأمم المتحدة مستعدة لمواصلة دعم الدول الثلاث والاتحاد الإفريقي؛ لتحقيق اتفاق بشأن سد النهضة، الذي يعود بالنفع على الجميع.  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز