عاجل
الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

لحمايتهم من انتقام طالبان

الولايات المتحدة تنقل الآلاف من العملاء الذين ساعدوا قواتها فى أفغانستان لمكان آمن

أكد مسؤولون بارزون في الإدارة الأمريكية، أن إدارة الرئيس جو بايدن تستعد لنقل آلاف المترجمين والسائقين الأفغان وغيرهم ممن عملوا مع القوات الأمريكية إلى دول أخرى في محاولة للحفاظ على سلامتهم بعد الانسحاب من أفغانستان وحتى تتم معالجة تأشيرات دخولهم إلى الولايات المتحدة حيث تتهم الجماعات الأفغانية ومنها جماعة طالبان بانهم عملاء للأمريكان.



 

ورأت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية، بحسب تقرير نشرته عبر موقعها الإلكتروني، اليوم الخميس أن هذه الخطوة تهدف إلى وضع جميع من عملوا مع القوات الأمريكية "المغادرة" في مكان آمن حتى يتمكنوا من دخول الولايات المتحدة، وذلك بينما يستعد الجيش الأمريكي لإتمام المراحل الأخيرة من الانسحاب من أفغانستان بعد 20 عامًا من الحرب.

 

وأشارت الصحيفة إلى أن البيت الأبيض تعرض في الفترة الأخيرة لضغوط شديدة من المشرعين والمسؤولين العسكريين لحماية الحلفاء الأفغان من هجمات طالبان الانتقامية وتسريع إجراءات منحهم تأشيرات هجرة خاصة. وأخطر مسؤولون بالإدارة، يوم أمس، المشرعين بأنهم سيبدأون قريبًا ما يمكن أن يكون تحركًا شاملاً لعشرات الآلاف من الأفغان، بينما رفضوا الإفصاح عن المكان الذي سينتظر فيه هؤلاء الأفغان، واكتفوا بقول إنه سيتم منح فرصة الانتقال للأشخاص الذين بدأوا بالفعل عملية الهجرة إلى الولايات المتحدة، كما أنه لم يتضح بعد ما إذا كانت دول ثالثة قد وافقت على استقبالهم. ويعاني أكثر من 18 ألف أفغاني، عملوا كمترجمين وسائقين ومهندسين وحراس أمن ووكلاء وموظفين في سفارة الولايات المتحدة خلال الحرب، من مأزق بيروقراطي بعدما تقدموا بطلب للحصول على تأشيرات هجرة خاصة، وهي متاحة للأشخاص الذين يواجهون تهديدات بسبب أنهم عملوا مع حكومة الولايات المتحدة.

 

وأوضح المسؤولون، أن هؤلاء المتقدمين لديهم 53 ألف فرد من أفراد أسرهم  يحتاجون لحماية .

 

بينما أكد مسؤول بارز، أنه بموجب الخطة الراهنة، سيتم نقل أفراد عائلات المتقدمين أيضًا من أفغانستان إلى دولة ثالثة في انتظار معالجة التأشيرة .

 

ولن يأتي النقل خارج أفغانستان مصحوبًا بأي ضمان بمنح تأشيرة دخول إلى الولايات المتحدة، ولم يتضح ما إذا كان الأشخاص غيرالمؤهلين بطريقة ما سيتم إعادتهم إلى أفغانستان أو تركهم في بلد ثالث!. يأتي القرار في الوقت الذي يستعد فيه الرئيس بايدن للقاء نظيره الأفغاني أشرف عبد الغني يوم غد الجمعة وسط تدهور الوضع الأمني ​​في البلاد.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز