عاجل
الأربعاء 21 أغسطس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
البنك الاهلي

 قائد الجيوش الأمريكية: الصين لا تملك القدرة على غزو تايوان

ميلي
ميلي

قال رئيس هيئة الأركان المشتركة، الجنرال مارك ميلي اليوم الخميس إن الجيش الصيني لا يملك حاليًا القدرة على الاستيلاء على تايوان بالقوة ومن غير المرجح أن يحاول في المدى القريب.



 

الغزو الصيني لتايوان ليس في المدى القريب

وقال ”ميلي”  أمام لجنة المخصصات بمجلس الشيوخ: "تقديري، من حيث القدرة، أعتقد أن الصين لديها طرق للذهاب لتطوير قدرة فعلية  لإجراء عمليات عسكرية للاستيلاء من خلال الوسائل العسكرية على جزيرة تايوان بأكملها، إذا أرادوا القيام بذلك.  وأضاف ميلي: "أعتقد أن هناك نية ضئيلة في الوقت الحالي أو دافع للقيام بذلك عسكريًا"، ولا يوجد سبب لفعل ذلك عسكريا وهم يعرفون ذلك، لذلك، أعتقد أن الاحتمال ربما يكون منخفضًا، في المستقبل القريب، وعلى المدى القريب ".

 

يأتي تقييم “ميلي”، وسط قلق متزايد في واشنطن بشأن خطط الصين لغزو تايوان، وكثفت الصين التدريبات العسكرية بالقرب من الجزيرة، بما في ذلك التدريبات التي احتلت العناوين الرئيسية هذا الأسبوع والتي شملت 28 طائرة، وهو أكبر عدد ترسله بكين في يوم واحد نحو ما تعتبره مقاطعة انفصالية.

حذر أثنان من كبار الأدميرالات الأمريكيين في وقت سابق من هذا العام من أن الصين قد تحاول غزو تايوان في وقت أقرب مما كان يعتقد سابقًا. 

 

وكان القائد السابق لقيادة المحيطين الهندي والهادئ الأدميرال فيليب ديفيدسون، قد أكد أمام أعضاء مجلس الشيوخ في مارس الماضي، أن الصين قد تحاول غزو تايوان "في السنوات الست المقبلة"، بينما قال خليفته، الأدميرال جون أكويلينو، لأعضاء مجلس الشيوخ "هذه المشكلة أقرب إلينا كثيرًا من معظم فكر في."

وبينما قلل ميلي اليوم الخميس من أهمية اقتراب أي محاولة غزو، وافق على أن استعادة تايوان هي إحدى أولويات الصين.   وقال ميلي: "أعتقد أن توحيد تايوان هو أحد المصالح الوطنية الأساسية للصين"، "والسياسة الداخلية للصين متروكة للصين، طالما أن كل ما يتم فعله يتم بشكل سلمي ولا يزعزع استقرار المنطقة أو العالم."

وفي شهادته جنبًا إلى جنب مع ميلي، وصف وزير الدفاع لويد أوستن بالمثل الجدول الزمني للصين لمحاولة الاستيلاء على تايوان باعتباره سؤالًا مفتوحًا، قائلاً إن هناك "عددًا من التقديرات الاستخباراتية التي تعالج هذه القضية".

قال أوستن: "من المحتمل جدًا أنهم سيرغبون في القيام بذلك"، "فيما يتعلق بالوقت الذي سيكون لديهم فيه القدرة على القيام بذلك، فإن ذلك متروك للرؤية."

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز