عاجل
الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

سامح شكري: حدوث تطور سيؤثر إيجابيًا على علاقة مصر وقطر بالأسبوع المقبل

قال سامح شكري، وزير الخارجية، إن مصر وقطر ينفذان ما تم التوافق عليه في بيان العلا، الذي تم توقيعه في يناير الماضي، الخاص بالمصالحة بين مصر وقطر وعدد من الدول.



وأضاف شكري، خلال حواره ببرنامج "على مسؤوليتي"، والمذاع على فضائية صدى البلد، مع الإعلامي أحمد موسى، أن مصر عندما تلتزم بإطار قانوني فدائمًا ما توفي بالتزامها وتحترمه، موضحًا أنه تم إنشاء لجان متابعة ولجان قانونية لإزالة كل الشوائب التي لحقت بالعلاقات المصرية- القطرية على مدى سنين المقاطعة.

وكشف وزير الخارجية، عن حدوث تطور آخر سيكون له تأثير إيجابي على العلاقات المصرية- القطرية ونموها، لافتًا إلى أن مصر وقطر يعملان على إزالة الشوائب التي حدثت بينهما لينطلقا إلى درجة أخرى من استعادة العلاقات.

وأوضح شكري، أننا نسير بخطى ثابتة، مؤكدًا أن مصر تسعى دائمًا لتكون علاقتها مع أشقائها العرب جيدة. مستطردًا أن علاقة مصر بالدول العربية لها خصوصية، وذلك لوجود روابط بين الشعوب، ووجود مصير مشترك بيننا.

واستطرد شكري، أن الروابط المشتركة بيننا تجعلنا متضامنين وداعمين لبعضنا البعض.

وأكد وزير الخارجية، أن شهداءنا هم حماة هذا الوطن، وهم الذين ضحوا التضحية الكبرى حبًا في الوطن ودعمًا لاستقراره ونهوضه، ولا يمكن لحقوقهم أن تضيع. موضحًا أن كل مواطن مصري معتز بالتضحية التي قدموها، ولكن العلاقات الدولية كثيرًا ما تشهد مراحل مختلفة، وليس هناك ثبات، وعلينا أن نعمل لتعزيز أمننا لكي لا تذهب هذه التضحيات هباءً.

وأشار شكري، إلى أننا نعمل على خلق ظروف في المستقبل التي تعفينا من الاستمرار في أي نوع من التضحيات التي نعمل على تجنبها، من خلال إقامة علاقات تراعي المصلحة المصرية، وتعزز الأمن القومي المصري.

وأكد شكري، أننا نسير بشكل متين ويراعي المصلحة ويقيم الاستفادة من هذه العلاقة، مشيرًا إلى أن علاقتنا مع الدول علاقات تضامن ودعم مشترك، وإذا أصابها بعض السلبية في وقت من الأوقات لا يجعلنا نفقد الرباط القوي بين الشعوب، ولكن نعمل على طي صفحة الماضي وإزالة السلبيات لتعود مرة أخرى إلى وتيرتها الطبيعية من تعزيز القدرات المشتركة، والتضامن والإخاء والمصير المشترك. متابعًا أننا نعيش في إقليم واحد وتمازج وترابط ومصاهرة فيما بيننا، وهذه هي المبادئ والقيم التي يجب أن تسود علاقتنا.

وأشار وزير الخارجية، إلى أن هناك آليات ومؤسسات مصرية قادرة أن ترصد وتأخذ الإجراء الذي يحمي المصلحة المصرية في نهاية المطاف.

وحول الملفات المشتركة التي يتم تناولها بين الطرفين، أوضح شكري أن أي ملف ذات اهتمام، فهي مثارة، ويتم تناولها.

وأضاف وزير الخارجية، أن مصر تسير بشكل إيجابي في إزالة الآثار المترتبة على المقاطعة من الجانبين، وسيتم تناول جميع القضايا التي تشغلنا وتشغل الجانب القطري، مؤكدًا أننا نسير في تقييم هذا المسار والدفع به نحو الأمام، لكي تكون علاقتنا مع أشقائنا العرب على أحسن وجه وبشكل يؤدي إلى تحقيق المصالح المشتركة.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز