عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
أولمبياد طوكيو 2020
البنك الاهلي

عمرو سليم رئيس اتحاد التايكوندو: تأهلنا بكامل الكوتة.. وسنحقق ميداليتين على الأقل

يعد اتحاد التايكوندو المصري، الذي يتولى رئاسته عمرو سليم، أحد أبرز الاتحادات الرياضية المتوقع لها المنافسة على ميدالية أولمبية في طوكيو. وتعقد اللجنة الأولمبية المصرية- برئاسة المهندس هشام حطب- ووزارة الشباب والرياضة- برئاسة الدكتور أشرف صبحي- آمالًا عريضة على فراعنة التايكوندو من أجل المنافسة على ميدالية أولمبية في دورة طوكيو 2020. حاورنا عمرو سليم، رئيس اتحاد التايكوندو، الذي فتح قلبه لـ"بوابة روزاليوسف".



 

وإلى نص الحوار...

 

- كم عدد اللاعبين المتأهلين من اتحاد التايكوندو إلى أولمبياد طوكيو؟

 

مصر من دول العالم القليلة جدا التي استطاعت ان تتأهل بكامل الكوتة المتاحة في التايكوندو لأولمبياد طوكيو وهي ٢ لاعب و٢ لاعبة، وأيضا لأول مرة تأهلت مصر بعدد لاعب ولاعبة في البارا تايكوندو.

 

وهي أحد الإنجازات الحقيقية للمجلس الحالي للاتحاد لان نشاط البارا لم يكن له وجود على الإطلاق وتم تفعيله واهتمام به وصولا للتمكن من تأهل ٢ لاعبين للبارلمبك في وقت قياسي.

 

- هل هذا العدد قابل للزيادة خلال الفترة المقبلة؟

 

لا، لقد انتهت كل البطولات الدولية المؤهلة إلى طوكيو، وأعلن الاتحاد الدولي للعبة أسماء اللاعبين المتأهلين للمشاركة في المنافسات الأولمبية.

 

طالع .. حوارالمهندس عبد المنعم الحسيني رئيس اتحاد السلاح

 

- ما المنافسات التي سيشارك فيها التايكوندو المصرية في المنافسات الأولمبية؟

 

سنشارك بكل من عبد الرحمن وائل في منافسات وزن تحت 68 كجم رجال، سيف عيسى منافسات وزن 80 تحت كجم رجال، نور حسين في منافسات وزن تحت 49 كجم سيدات وهداية ملاك في منافسات وزن تحت 80 كجم. وأيضا لأول مرة تأهلت مصر بعدد لاعب ولاعبة في البارا تايكوندو سلمى علي في منافسات وزن تحت 46 كجم سيدات ومحمد الزيات في منافسات وزن تحت 61 كجم رجال.

 

- ما رصيد التايكوندو المصري من الميداليات الأولمبية؟

 

يملك التايكوندو المصري برونزيتين أولمبيتين حققهما بطلنا الأولمبي السابق تامر صلاح في أثينا 2004 وبطلتنا الأولمبية الحالية هداية ملاك التي حققتها في ريو دي جانيرو الماضية بالبرازيل.

هداية ملاك
هداية ملاك

 

- كم تبلغ قيمة تكلفة إعداد بطل التايكوندو حتى يمكنه تحقيق ميدالية أولمبية؟

 

نحو مليون جنيه في العام الواحد، بمعنى أننا لإعداد بطل قادر على المنافسة على ميدالية أولمبية نحتاج إلى 4 ملايين جنيه.

 

- ما قيمة المكافآت في حالة التتويج بميدالية أولمبية؟

 

وفقا لآخر لائحة مالية وضعتها وزارة الرياضة، قبل أولمبياد ريو دي جانيرو الماضية؛ فالحاصل على الذهبية يحصد 3 ملايين جنيه وصاحب الفضية يحصد 1.5 مليون وصاحب البرونزية يحصد 750 ألف جنيه.

 

شاهد.. حوار الدكتور محمد الأمين رئيس اللجنة المؤقته باتحاد اليد

 

- كيف يتم تنمية موارد الاتحاد المصري للتايكوندو لتوفير هذا المبلغ لإعداد بطل أولمبي؟

 

نجحنا في توفير راع لأبطالنا الأربعة المتأهلين الى طوكيو، ونسعى جاهدا لتوفير راع لباقي ابطالنا الموهوبين.

 

- ما الدافع للبطل ان يتدرب حتى ينافس على ميدالية أولمبية؟

 

بالطبع حرصه على تشريف بلده في المحافل الدولية سواء عالمية او قارية او أولمبية بالإضافة الى المكافأة التي يأخذها من وزارة الرياضة بجانب المكافأة التي يحصل عليها من قبل الشركة الراعية له وفقا للعقد المبرم بين البطل او البطلة وبين الشركة الراعية.

 

- ما آخر استعداداتكم للمشاركة الأولمبية؟

 

تم وضع اكثر من خطة للإعداد للأولمبياد لكن تم تغييرها وتعديلها اكثر من مرة نظرا لتوقف النشاط الدولي وتبادل المعسكرات خلال فترات الحظر لوباء الكورونا لكن دايما اللجنة الفنية بالاتحاد برئاسة الكابتن ايهاب جابر كانت توفر بدائل جيدة منها معسكرات داخلية داخل وخارج القاهرة ومعسكر في شرم الشيخ مع لاعبين مصنفين من دول مختلفة قوية في اللعبة تم دعوتهم لمصر واشتراك في معسكر بإنجلترا وغيره من اشتراك في عدة بطولات دولية أقيمت في الفترة السابقة في دول أوربية.

 

شاهد.. حوار الدكتور عبد العزيز غنيم رئيس اتحاد الملاكمة

 

- فرص التايكوندو المصري في المنافسة علي ميدالية أولمبية؟

 

نتعامل مع جميع الاعبين علي انهم فرصة حقيقية لتحقيق ميدالية اولمبية بإذن الله لا نستطيع تحديد من سيوفق لان العوامل المؤثرة قبل وأثناء المنافسة كثيرة ولكن جميع لاعبينا قادرون باذن الله لتحقيق انتصارات إذا مرت الفترة القادمة حتى بدء الأولمبياد على خير وحسب الخطط الموضوعة.

 

- ماذا عن الاستعدادات الصحية قبل وأثناء المشاركة في طوكيو؟

 

سنلتزم بكافة الإجراءات الاحترازية التي ستعلنها اللجنة المنظمة للدورة قبل انطلاق البطولة، بالإضافة إلى أنه سيتواجد طاقم طبي مرافق مع البعثة المصرية المشاركة في الأولمبياد برئاسة الدكتور “حسين كمال، رئيس البعثة الطبية المصرية في الأولمبياد، وكذلك طبيب منتخب التايكوندو سيتواجد مع البعثة التي تأخذ معها كمًا كبيرًا من الكمامات والكحول والمطهرات.

 

- متى تبدأ وتنتهي منافسات التايكوندو في طوكيو؟

 

ستنطلق منافسات التايكوندو في الأولمبياد يوم 24 يوليو وتنتهي يوم 28 يوليو.

 

- كيف ترى فرصة التايكوندو المصرية في تحقيق ميدالية أولمبية في طوكيو؟

 

قادرون على المنافسة على أكثر من ميدالية أولمبية ونعد بتحقيق ميداليتين أولمبيتين في طوكيو.

 

طالع.. حوار الدكتور محمد الدهراوي رئيس اتحاد الكاراتيه

 

_ما أبرز الصعوبات التي واجهتكم وأعاقت خطة إعدادكم للأولمبياد؟وكيف تغلبتم عليها؟

هذه الدورة لها طابع خاص جدا ما يجعل من غير المنطقي ان يتم محاسبة اي اتحاد او لاعب على النتائج النهائية ليس في مصر فقط بل إنه سيحصل في كل دول العالم، لان الحالة واحدة لان:

 

اولا تأخر الدورة سنة كاملة غيّر كثيرا في خريطة اللاعبين المؤهلين وإمكانياتهم الجسدية والفنية والأهم النفسية وزادت الضغوط عليهم بشكل كبير جدًا.

ثانيا: أغلب الخطط و وبرامج التدريب الموضوعة لم تنفذ ليس لنقص تمويل لكن لظروف الكورونا ومنع السفر وإلغاء البطولات والمعسكرات، اضافة الى إصابة اغلب اللاعبين والمدربين بالكورونا على فترات مختلفة وانقطاعهم عن التدريب لمدد تصل الى شهر كامل، وأعتقد أننا بصدد دورة أولمبية غير تقليدية وبالتالي وجب ان تكون طريقة التقييم ايضا غير تقليدية. وليس معنى كلامي هو الاستباق بالمطالبة بعدم الحساب لأنني وضّحت بشكل كاف المجهود المبذول من الجميع في اتحاد التايكوندو وأننا نتعامل مع جميع اللاعبين على أنهم قادرون على تحقيق ميداليات بإذن الله.

سيف عيسي
سيف عيسي

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز