عاجل
الإثنين 9 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
We
البنك الاهلي

عاجل| اندلاع حريق في أكبر سفينة حربية إيرانية وغرقها في خليج عمان

السفينة الإيرانية
السفينة الإيرانية

اشتعلت النيران في أكبر سفينة تابعة للبحرية الإيرانية ثم غرقت في وقت لاحق من اليوم الأربعاء في خليج عمان في ظل ظروف غير واضحة، حسبما ذكرت وكالات الأنباء شبه الرسمية.



 

 

وقالت وكالتا أنباء فارس وتسنيم إن الجهود فشلت في إنقاذ سفينة الدعم "خرج"، التي سميت على اسم الجزيرة التي تعمل كمحطة نفط رئيسية لإيران.

 

وقالت وكالة فارس إن الحريق بدأ حوالي الساعة 2:25 صباحًا وحاول رجال الإطفاء احتوائه.

غرقت السفينة بالقرب من ميناء جاسك الإيراني، على بعد حوالي 1270 كيلومترًا جنوب شرق طهران على خليج عمان بالقرب من مضيق هرمز بمد الخليج العربي.

 

وانتشرت صور على مواقع التواصل الاجتماعي الإيرانية لبحارة يرتدون سترات نجاة أثناء إجلاء السفينة بينما اشتعلت النيران خلفهم.

 

ونشرت وكالة فارس مقطع فيديو لدخان أسود كثيف يتصاعد من السفينة في ساعة مبكرة من صباح الأربعاء.

أظهرت صور الأقمار الصناعية لشركة Planet Labs Inc، خروج  السفينة خرج إلى الغرب من جاسك يوم الثلاثاء.

وكشفت الأقمار الصناعية التابعة للإدارة الوطنية الأمريكية للمحيطات والغلاف الجوي والتي تتعقب الحرائق من الفضاء عن حريق في موقع جاسك بدأ قبل وقت الحريق الذي أبلغت عنه وكالة فارس.

السفينة خرج

وتعمل السفينة الغارقة خرج كواحدة من بضع سفن في البحرية الإيرانية قادرة على توفير الإمداد في البحر لسفنها الأخرى.

كما يمكنها رفع حمولات ثقيلة وتكون بمثابة نقطة انطلاق لطائرات الهليكوبتر.

ودخلت السفينة، التي بنيت في بريطانيا وتم إطلاقها في عام 1977، باالبحرية الإيرانية في عام 1984 بعد مفاوضات مطولة أعقبت الثورة الإيرانية عام 1979.

لم يقدم المسؤولون الإيرانيون أي سبب للحريق على متن السفينة خرج، لكنه يأتي بعد سلسلة من التفجيرات الغامضة التي بدأت في 2019 استهدفت سفنًا في خليج عمان.

واتهمت البحرية الأمريكية إيران في وقت لاحق باستهداف السفن بألغام ليفية ومتفجرات موقوتة يعلقها الغواصون عادة على بدن السفينة.

 

ونفت إيران استهداف السفن، على الرغم من أن لقطات للبحرية الأمريكية أظهرت أعضاء من الحرس الثوري الإيراني يزيلون لغمًا غير منفجر من سفينة.

وجاءت هذه الحوادث وسط توترات متصاعدة بين الولايات المتحدة وإيران بعد أن انسحب الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب من جانب واحد أمريكا من اتفاق طهران النووي مع القوى العالمية.

 

ويمثل غرق خرج أحدث كارثة بحرية لإيران. في عام 2020 ، خلال تمرين عسكري إيراني ، أصاب صاروخ بالخطأ سفينة بحرية بالقرب من ميناء جاسك ، مما أسفر عن مقتل 19 بحارًا وإصابة 15 آخرين. وفي عام 2018 أيضًا، غرقت مدمرة تابعة للبحرية الإيرانية في بحر قزوين.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز