عاجل
الإثنين 12 أغسطس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
المبادرة المصرية لإعادة إعمار غزة
البنك الاهلي

مستشار الرئيس الفلسطيني: الانقسام مصيبة حلت على رأسنا ونتفق مع مصرعلى إنهائه

عباس كامل
عباس كامل

 



قال الدكتور محمور الهباش، مستشار الرئيس الفلسطيني، إنه لابد أن يكون هناك وحدة موقف فلسطيني، ووحدة حال فلسطينية تمثل الجميع تحت مظلة منظمة التحرير الفلسطيني، مضيفًا أنه بدون الوصول لهذه النقطة لا يمكن تقديم خطوة واحدة في اتجاه المصالحة أو في أي اتجاه.

 

وأضاف الهباش، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج صالة التحرير، والمذاع على فضائية صدى البلد، تقديم الإعلامية عزة مصطفى، أن فلسطين في حاجة إلى وحدة الموقف، مثلما أكد الرئيس عبدالفتاح السيسي، موضحًا أن الرئيس الفلسطيني محمود عباس أبو مازن أكد استعدادهم الكامل لأي مبادرة واتفاقيات تعمل على توحيد الموقف الفلسطيني، سواء كانت حكومة وحدة وطنية أو حكومة توافق وطني أو أية فكرة تقود لإنهاء الانقسام وتوحد الصف، مؤكدًا أن هذا هو موقفهم الذي أعلنوه سابقًا وسيظلوا يعلنونه إلى أن يصلوا إليه.

 

وأوضح مستشار الرئيس الفلسطيني، أن المسقبل الذي يريدوه الآن هو مستقبل واحد يجمع كل الفلسطينين تحت مظلة واحدة وكلٍ يؤدي دوره في هذه المسيرة الوطنية، ويخدم وطنه وشعبه وفق موقف متناغم وموحد وتحت مظلة واحدة وهي منظمة التحرير الفلسطيني.

 

ولفت الهباش، إلى أنه لا يمكن أن يكون هناك أحد من الشعب الفلسطيني أو القوى الفلسطينية معني بإعاقة أو عرقلة إعادة إعمار قطاع غزة، متابعًا "الغبي هو من يذهب في هذا الاتجاه"، مؤكدًا  أنه لا يوجد أي فصيل في فلسطين يمكن أن يكون معيقًا في هذا الاتجاه.

 

ولفت الهباش، إلى أن الطرف الفلسطيني أبلغ الوفد المصري أنهم يريدون إعادة إعمار غزة وفق آلية واضحة وشفافة يكون عنوانها وحدة العنوان الفلسطيني، مؤكدًا أن هناك توافق كامل بين مصر والطرف الفلسطيني على هذا الأمر، متابعًا "الانقسام جريمة ومصيبة حلت على رأس الشعب الفلسطيني".

 

وأوضح مستشار الرئيس الفلسطيني، أنهم يريدون الآن الذهاب مباشرة لطي صفحة الانقسام السوداء من التاريخ، ويواجهون تحدياتهم المشتركة من موقف واحد لا يميز بين سياسي وغير سياسي ويستهدف الجميع.

 

واستطرد أن الانقسام تسبب في إعاقات كثيرة للموقف الفلسطيني، واعطى ذرائع للجانب الإسرائيلي للتهرب من استحقاقات العملية السياسية تحت ذريعة الانقسام، مشيرًا إلى أنه إذا توفرت إرادة حقيقة ولو شعرت إسرائيل أن هناك ضغوطًا حقيقية للذهاب لعملية سلام حقيقية سيتغير كل شيء في فلسطين والمنطقة وكل شيء في العالم.

 

الجدير بالذكر اللواء عباس كامل، رئيس المخابرات لمصرية، يزور قطاع غزة، وبرفقته وفد رفيع المستوى، للتشاور حول آخر المستجدات بعد العدوان الإسرائيلي الأخير.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز