عاجل
الخميس 30 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
المبادرة المصرية لإعادة إعمار غزة
البنك الاهلي

خبير سياسي: صور السيسي تملأ غزة.. وجعلنا قضية فلسطين موضع اهتمام العالم

علق الدكتور حسن سلامة، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، على زيارة وفد أمني مصري، برئاسة اللواء عباس كامل، رئيس جهاز المخابرات المصرية، إلى غزة للتشاور حول آخر المستجدات، وخاصة بعد الأوضاع الأخيرة في غزة، قائلًا إننا نلمس منذ اللحظات الأولى التي أشعلت فيها شرارة الصراع في غزة، اهتمام مصر مع الأمر ومحاولتها منع التصعيد، موضحًا أنه عندما زادت الأمور عن حدها تدخلت مصر في أكثر من صورة، سواء أكان بالاتصال المباشر مع الأطراف المختلفة، أو الاتصال مع الأطراف الدولية والإقليمية الفاعلة، وحتى توصلنا إلى التهدئة الي دخلت حيز التنفيذ من يوم 21 من الشهر الحالي.



وأضاف سلامة، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج صالة التحرير، زيارة الوفد الأمني، وعلى رأسهم اللواء عباس كامل، ولقائه مع مسؤولين بتل أبيب، ولقائه مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس أبو مازن، تبعث برسالتين هامتين، وهما أولًا: استمرار المسؤولية التاريخية لمصر إزاء القضية الفلسطينية، ثانيًا: دور مصر الإقليمي الفاعل والمؤثر بوصفه الطرف الأكثر مصداقية لدى الفصائل الفلسطينية والفصائل الأخرى.

واستطرد سلامة، أن الرئيس عبدالفتاح السيسي، أكد أكثر من مرة أن القضية الفلسطينية هي في أول اهتمامات الدولة المصرية، مشددًا أن مصر لا يمكن أن تتخلى عن دعم الشعب الفلسطيني.

وأوضح استاذ العلوم السياسية، أن الملفات الهامة التي يتدارسها عباس كامل، ستدور حول عدد من المواضيع، أولًا وضع قواعد لتثبيت وقف إطلاق النار، وذلك للبدء في عملية سياسية، حيث إن مصر نجحت باقتدار في حلحلة حالة الجمود التي أصابت القضية الفلسطينية نتيجة التعنت الإسرائيلي.

وأشار سلامة، إلى أن أهل غزة استقبلوا الوفد المصري بحفاوة شديدة، متابعًا أن مصر في قلب غزة وصور الرئيس عبد الفتاح السيسي، تملأ شوارع غزة، بالإضافة إلى اللافتات التي تؤكد الدعم المصري لغزة أنه بالأفعال وليس بالأقوال.

ولفت سلامة، إلى أن الوفد الأمني سيشرف على وضع حجر الاساس في مبادرة إعمار غزة، وهي المبادرة التي بدأتها مصر بـ 500 مليون دولار، لكي يتأكد أن المبادرة دخلت حيز النفاذ، من خلال الإجراءات التنفيذية بالمدينة السكنية، لدعم الأشقاء في غزة.

وأكد سلامة، أن مصر نجحت باقتدار في أن تضع القضية الفلسطينية موضع اهتمام العالم كله، لافتًا إلى أن هذا واضع من خلال التواصل بين الرئيس عبد الفتاح السيسي، والرئيس الأمريكي جو بايدن.

وأضاف سلامة، إلى أنه من المتوقع أن اللواء عباس كامل، قدم الرؤية المصرية التي تتأسس على تهدئة شاملة، وصولًا لتحقيق التنمية.

وأكد سلامة، أن السيسي، يدرك أن مفتاح حل الأوضاع في غزة وخاصة من الجانب الفلسطيني، يكون من خلال إنهاء حالة الانقسام بين الفصائل الفلسطينية، وإعلاء المصلحة الوطنية على كل المصالح.

الجدير بالذكر أنه يزور اللواء عباس كامل، رئيس المخابرات المصرية، وبرفقته وفد رفيع المستوى، إلى قطاع غزة، للتشاور حول آخر المستجدات بعد العدوان الإسرائيلي الأخير.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز