عاجل
الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

عاجل| فضيحة جنسية في منظمة الصحة العالمية

الصحة العالمية
الصحة العالمية

أعرب دبلوماسيون ومانحون بريطانيون وأوروبيون وأمريكيون عن مخاوف جدية بشأن كيفية تعامل منظمة الصحة العالمية مع ادعاءات الاعتداء الجنسي على موظفيها أثناء تفشي فيروس إيبولا في الكونغو.



كانت وكالة أسوشييتد برس قد نشرت يوم الثلاثاء الماضي، تحقيقًا يوثق أن الإدارة العليا لمنظمة الصحة العالمية أُبلغت بمزاعم اعتداء جنسي متعددة شملت اثنين على الأقل من أطبائها خلال الوباء في عام 2018.

 

وأظهر عقد موثق أن اثنين من موظفي منظمة الصحة العالمية وقعا على اتفاقية بين الدكتور جان بول نجاندو من منظمة الصحة العالمية وامرأة شابة يُزعم أنه حملها في الكونغو. في ذلك، وعد نجاندو بدفع المال للمرأة الشابة، وتغطية تكاليف حملها وشراء قطعة أرض لها.

وقال نجاندو إن العقد تم "لحماية نزاهة وسمعة المنظمة".

 

وقال سيمون مانلي، سفير المملكة المتحدة لدى الأمم المتحدة في جنيف: "لا تسامح المملكة المتحدة مطلقًا عندما يتعلق الأمر بالاستغلال الجنسي والتحرش - ويمتد ذلك إلى جميع المنظمات الدولية التي نمولها"،"نحن نتحدث مع منظمة الصحة العالمية والجهات المانحة الرئيسية الأخرى على سبيل الاستعجال لإثبات الحقائق" بريطانيا هي ثاني أكبر مانح لمنظمة الصحة العالمية بعد الولايات المتحدة.

 

وقالت وزارة الخارجية الأمريكية، في بيان، إنه يجب بذل المزيد لمعالجة قضايا الاعتداء الجنسي في منظمة الصحة العالمية.

وردا على سؤال حول التحقيق الذي أجرته الوكالة الأمريكية، قال المسؤولون إنهم يطلبون مزيدًا من المعلومات حول المزاعم. وقالت: "يجب محاسبة المسؤولين عن أي انتهاك".

ورفضت منظمة الصحة العالمية التعليق على الادعاءات المحددة التي أبلغت عنها الوكالة، وقالت إنها تنتظر نتائج لجنة تم إنشاؤها في أكتوبر الماضي للتحقيق في الاعتداء الجنسي أثناء تفشي الكونغو الذي شارك فيه موظفو منظمة الصحة العالمية.

وقالت كلير وينهام، الأستاذة المساعدة لسياسة الصحة العالمية في كلية لندن للاقتصاد، والتي درست قضايا النوع الاجتماعي والتمويل في منظمة الصحة العالمية: "الأمر المثير للقلق هو أن منظمة الصحة العالمية يبدو أنها تحافظ على هذا الانتهاك صامتًا ولا تدين هذه الادعاءات علانية".

 

وهناك الكثير من الحديث عن منح منظمة الصحة العالمية المزيد من الأموال، لكنني لا أعتقد أن أي حكومة يجب أن تلتزم بذلك حتى نعرف أنها منظمة يمكننا الوثوق بها."

وقالت مؤسسة بيل وميليندا جيتس، ثالث أكبر ممول للمنظمة الدولية، إنها تتوقع من منظمات الأمم المتحدة إجراء تحقيقات شاملة في الاعتداء الجنسي في أسرع وقت ممكن.

 

وقالت المؤسسة: "يتمثل دورنا كممول في جعل المنظمات التي تتلقى منحًا من المؤسسة تلتزم بأعلى معايير الشفافية والمساءلة ، والإصرار على اتخاذ خطوات لمنع سوء السلوك في المستقبل".

 

قال لورانس جوستين، مدير المركز المتعاون مع منظمة الصحة العالمية بشأن قانون الصحة العالمي بجامعة جورج تاون، إن المسؤولية النهائية عن استجابة منظمة الصحة العالمية للإيبولا تقع على عاتق المدير العام تيدروس أدهانوم غيبريسوس.

وجدت الوكالة الأمريكية أن أحد الأطباء المتهمين بالتحرش الجنسي، بوبكر ديالو د، تفاخر بعلاقته مع تيدروس، الذي ذكر ديالو خلال خطاب ألقاه في يناير 2019.

وقالت ثلاث نساء عإن ديالو عرض عليهن وظائف منظمة الصحة العالمية مقابل ممارسة الجنس؛ نفى ديالو هذه المزاعم.

قال جوستين: "أجد صعوبة في تصديق أن تيدروس كان على علم بهذه المزاعم ولم يفعل شيئًا"، و"عليه" يجب أن يفي بأعلى المعايير الأخلاقية لذلك يجب أن نفهم ما كان يعرفه ومتى عرفه. ... ربما استخدم الدكتور ديالو علاقته مع تيدروس كوسيلة ضغط في الاستغلال الجنسي، لكن لن يكون ذلك خطأ تيدروس إذا لم يكن على علم بذلك.

وقال جوستين إن موظفي منظمة الصحة العالمية الذين كانوا على علم بادعاءات سوء السلوك الجنسي لكنهم فشلوا في التصرف يجب أن يعاقبوا.

وقال بالاش أوجفاري، المتحدث باسم المفوضية الأوروبية، إنه "سيراقب تحقيقات الوكالة بدقة". وقال إن المفوضية مستعدة لمراجعة أو تعليق التمويل "لأي شريك لا يلتزم بالقواعد والمعايير الأخلاقية والمهنية العالية المطلوبة". في العام الماضي ، منحت المفوضية الأوروبية منظمة الصحة العالمية حوالي 114 مليون يورو.

قال البنك الدولي إنه "قلق للغاية" بشأن مزاعم الاعتداء الجنسي الجديدة في منظمة الصحة العالمية.

وأوقف البنك مفاوضاته مع السلطات الكونجولية للحصول على تمويل جديد للمنظمات، بما في ذلك منظمة الصحة العالمية، العام الماضي عندما ظهرت تقارير عن انتهاكات جنسية عامة أثناء تفشي فيروس إيبولا.

قال البنك الدولي: "إننا نراجع علاقتنا مع أي منظمة تخضع معاييرها للتشكيك".

قال جيريس نجاليا، من سكان بيني، الكونغو ، حيث حدثت بعض مزاعم الاعتداء الجنسي التي تم الإبلاغ عنها مؤخرًا والتي تنطوي على منظمة الصحة العالمية ، إنه سيكون قرارًا مرحبًا به إذا خفض المانحون تمويلهم لمنظمة الصحة العالمية بعد رؤية كيفية تعامل الوكالة مع مزاعم الاعتداء الجنسي في البلاد.

وقال: "ينبغي أن يكون هذا درسًا لجميع المنظمات الإنسانية لعدم الإساءة إلى النساء الأبرياء في منطقتنا"، "هذا من شأنه أن يظهر أنهم ليسوا بمنأى عن المساس".

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز