عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

عاجل| كل ما تريد معرفته عن جرائم إسرائيل مع تكبيرات العيد

تصاعدت حدة الصراع بين الإسرائيليين والفلسطينيين هذا الأسبوع ، وتصاعدت بسرعة إلى واحدة من أسوأ جولات العنف بين الجانبين في السنوات العديدة الماضية.



 

و الوضع المتوتر بالفعل انفجرت بدافع من التحركات لطرد العائلات الفلسطينية من منازلهم بالقرب من البلدة القديمة في القدس في واحدة من أقدس الأماكن في المدينة، المعروف لدى المسلمين بالحرم الشريف ولدى اليهود باسم جبل الهيكل.

 

واقتحمت شرطة الاحتلال المسجد الأقصى واشتبكت مع فلسطينيين داخل الحرم وأطلقت قنابل الصوت فيما رشق فلسطينيون الحجارة.

وأسفرت الاشتباكات التي نجمت عن ذلك هناك وفي أجزاء أخرى من البلدة القديمة عن إصابة مئات الفلسطينيين وبعض ضباط الشرطة الإسرائيلية.

وانضمت فصائل فلسطينية مسلحة في غزة إلى القتال بإطلاق صواريخ على إسرائيل التي ردت بضربات جوية، وبحلول اليوم التالي، حذر ممثل الأمم المتحدة من أن الوضع "يتصاعد نحو حرب شاملة".

وقال منسق الأمم المتحدة الخاص لعملية السلام في الشرق الأوسط، تور وينيسلاند، "أوقفوا إطلاق النار على الفور. إننا نصعد باتجاه حرب شاملة. يتعين على القادة من جميع الأطراف تحمل مسؤولية وقف التصعيد".

لكن وضع غطاء على العنف قد لا يكون سهلا. تلعب العوامل السياسية والدينية والقومية دورًا في الموقف.

تم تفعيل نظام القبة الحديدية للدفاع الجوي الإسرائيلي لاعتراض صاروخ أُطلق من غزة يوم الأربعاء.

لماذا يحدث هذا الآن؟

 

كانت المدينة في حالة تأهب منذ عدة أسابيع، مع غضب الفلسطينيين من إغلاق ساحة شعبية في الوقت الذي كان فيه شهر رمضان قد بدأ ، ومع بداية معركة قانونية استمرت سنوات لإخراج سبع عائلات فلسطينية من منازلها في القدس الشرقية، وتعيش العائلات في حي الشيخ جراح ، شمال البلدة القديمة ، منذ عام 1956 - في ترتيب توسطت فيه الأمم المتحدة لإيجاد منازل في القدس الشرقية الخاضعة للسيطرة الأردنية للعائلات التي فقدت ممتلكاتها فيما أصبح الدولة  إسرائيل عام 1948.

وتستخدم منظمة إسرائيلية  تدعى نحلات شمعون قانون 1970 - الذي تم تمريره بعد سيطرة إسرائيل على القدس الشرقية - للقول بأن مالكي الأرض قبل عام 1948 كانوا عائلات يهودية، مما يعني أنه يجب إخلاء  الفلسطينيين الحاليين ومنح ممتلكاتهم لليهود الإسرائيليين.

 

ويقول الفلسطينيون أن قوانين الاسترداد في إسرائيل غير عادلة لأن ليس لديهم وسائل قانونية لاستعادة الممتلكات التي فقدوها للعائلات اليهودية في أواخر الأربعينيات من القرن الماضي فيما أصبح دولة إسرائيل.

وكان من المقرر أن تنظر المحكمة العليا الإسرائيلية في استئناف في قضية الشيخ جراح في 10 مايو، لكن المدعي العام الإسرائيلي طلب التأجيل.

أشعلت المعركة القانونية حول المنازل في الشيخ جراح جدلاً محتدمًا حول من يطالب بالمدينة ، وأماكنها المقدسة ، وتاريخها. لطالما كانت القدس الجزء الأكثر حساسية في الصراع الإسرائيلي الفلسطيني.

والتغييرات الصغيرة في وضع حساس يمكن أن تشعل احتجاجات حاشدة، وغالبا ما تكون أصوات المتطرفين في متناول اليد وتعلن عن نفسها.

تظاهر مئات المتطرفين اليهود في القدس في نهاية إبريل مرددين هتافات " الموت للعرب "، في إحدى الليالي التي وردت أنباء عن وقوع عدد من الحوادث التي استهدفت فيها المجتمعات اليهودية والعربية في المدينة بعضها بشن هجوم.   ما هي القدس الشرقية ولماذا هي بهذه الحساسية؟

منذ ما يقرب من عقدين من الزمن بعد تأسيس دولة إسرائيل عام 1948، تم تقسيم مدينة القدس، وكان الأردنيون يسيطرون على القدس الشرقية، بينما كان الإسرائيليون يسيطرون على القدس الغربية ، مما جعلها عاصمتهم، وبشكل حاسم، كانت مدينة القدس القديمة ومواقعها المقدسة في القدس الشرقية.

البلدة القديمة هي موطن لكنيسة القيامة حيث يعتقد المسيحيون أن السيد المسيح قد دفن.

فهي موطن للمسجد الأقصى الذي انطلقت منه رحلة الإسراء والمعراج  للرسول محمد صلى الله عليه وسلم وفي المقابل هي موطن لأقدس موقع في العالم لليهود ، الحجر الذي يعتقدون أن إبراهيم جاء فيه للتضحية بابنه إسحاق وليس إسماعيل كما ورد في القراءن الكريم، وحيث كان الهيكلان الأول والثاني قائمين في العصور القديمة.

خلال حرب الأيام الستة عام 1967 ، احتلت إسرائيل القدس الشرقية ، ووضعت المدينة بأكملها تحت السيطرة الإسرائيلية. كما استولت إسرائيل على الضفة الغربية ومرتفعات الجولان وشبه جزيرة سيناء. وقد أعيد الأخير إلى مصر بموجب اتفاق السلام لعام 1979 ، لكن القدس الشرقية ومرتفعات الجولان ظلت تحت السيطرة الإسرائيلية الكاملة.

ويتمتع الفلسطينيون بحكم ذاتي محدود في غزة وأجزاء من الضفة الغربية ، لكن إسرائيل تحتفظ بالسيطرة على جميع الحدود والأمن.

 

 ما هو واقع القدس اليوم؟

مدينة القدس بأكملها تحت السيطرة الإسرائيلية، وتقول إسرائيل إنه لا يوجد فرق بين شرق المدينة وغربها، وبدلاً من ذلك وصفت المدينة بأنها عاصمتها الموحدة ،لكن القانون الدولي يعتبر القدس الشرقية والضفة الغربية ومرتفعات الجولان وغزة أرضًا محتلة بموجب قرارات مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة ، على الرغم من أن إسرائيل تعترض على هذا الوصف.

 

وجاء في قرار مجلس الأمن رقم 2334 الصادر عام 2016 ، أن المستوطنات الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية المحتلة "ليس لها شرعية قانونية" وتشكل انتهاكًا صارخًا للقانون الدولي.

لا يميز القانون الدولي بين المستوطنات في الضفة الغربية أو المستوطنات في القدس الشرقية ، باعتبارهما أراض محتلة.

تخضع المدينة القديمة ، وتحديداً مجمع الأقصى ، لاتفاقها الخاص المعروف باسم الوضع الراهن.

إسرائيل هي المسؤولة عن الأمن في الموقع ، والأردن ، من خلال منظمة إسلامية تسمى الوقف ، تدير المواقع الدينية.

في الأوقات العادية ، يُسمح للزوار من جميع الأديان بزيارة المجمع ، ولكن يُسمح فقط للمسلمين بالصلاة هناك.

ينظر الفلسطينيون إلى القدس الشرقية على أنها عاصمة الدولة الفلسطينية المستقبلية.

ماذا يقول المسؤولون الإسرائيليون والفلسطينيون عن قضية الشيخ جراح؟

أفادت وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية "وفا" أن قادة فلسطينيين يقولون إن محاولة إجلاء العائلات من منازلهم لا تقل عن "تطهير عرقي" يهدف إلى "تهويد المدينة المقدسة".

وتقول إسرائيل إن الصراع هو مجرد "نزاع عقاري"، واتهمت وزارة الخارجية السلطة الفلسطينية وجماعات مسلحة "بطرح نزاع عقاري بين أطراف خاصة كقضية قومية من أجل التحريض على العنف في القدس".

نزح أكثر من 700 ألف فلسطيني خلال قيام دولة إسرائيل، بحسب وكالة الأمم المتحدة لدعم اللاجئين الفلسطينيين.

ما هو موقف المجتمع الدولي؟

تعرضت جهود إجلاء العائلات الفلسطينية من حي الشيخ جراح لانتقادات واسعة.

قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية نيد برايس في أوائل مايو إن الولايات المتحدة "قلقة للغاية بشأن احتمال إخلاء عائلات فلسطينية في أحياء الشيخ جراح وسلوان بالقدس ، حيث يعيش العديد منهم في منازلهم منذ أجيال.

وكما قلنا باستمرار، من الضروري تجنب الخطوات التي تؤدي إلى تفاقم التوترات أو تأخذنا بعيدًا عن السلام. وهذا يشمل عمليات الإخلاء في القدس الشرقية ، والنشاط الاستيطاني ، وهدم المنازل ، والأعمال الإرهابية ".

كما أدانت المفوضية الأوروبية أعمال العنف وأعربت عن قلقها إزاء عمليات الإخلاء المحتملة. وقال بيتر ستانو ، المتحدث الرئيسي باسم المفوضية الأوروبية للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية ، في بيان "مثل هذه الأعمال غير قانونية بموجب القانون الإنساني الدولي ولا تؤدي إلا إلى تأجيج التوترات على الأرض".

وقالت مفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان في 7 مايو  إن القانون "يُطبق بطريقة تمييزية بطبيعتها"، مضيفة أن نقل المدنيين الإسرائيليين إلى الأراضي المحتلة يمكن أن "يُحظر بموجب القانون الإنساني الدولي وقد يصل إلى حد جريمة حرب ".

لماذا تصاعدت التوترات مؤخرًا أيضًا؟

قضية الشيخ جراح هي بؤرة التوتر، لكنها سرعان ما انتشرت في جميع أنحاء المدينة وخارج حدود القدس.

يمكن للوضع في القدس أن يتصاعد بسرعة من تلقاء نفسه، لكن الحساسيات في المدينة تفاقمت بفعل مجموعة من العوامل الدينية والقومية.

وصادفت عطلتان في نفس نهاية الأسبوع من هذا العام: ليلة القدر للمسلمين “ليلة القدر”ليلة 8 مايو، والتي تعتبر أقدس ليلة في العام.

وعيد القدس الإسرائيلي “يوم القدس” في 9-10 مايو، للاحتفال باليوم الذي سيطر فيه الجيش الإسرائيلي على البلدة القديمة في عام 1967.

يمكن لكل عطلة بمفردها أن تلهم الحماسة الدينية والقومية ، وهما معًا أكثر عرضة لإشعال وضع متوتر بالفعل.

 

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز