عاجل
الثلاثاء 14 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

تفاصيل استخدام الصاروخ "سترونا -1" ضد المقاتلتين الأمريكيتين "F-35" و "F-22"

منظومة Struna-1
منظومة Struna-1

كشفت وسائل إعلام عن تفاصيل استخدام الصاروخ الروسي "سترونا -1" ضد مقاتلات الجيل الخامس الأمريكية.



 

منظومة صواريخ "Struna-1" الروسية

وذكرت صحيفة "EurAsian Times" أن منظومة صواريخ "Struna-1" الروسية تتمتع بقدرات فريدة ويمكن أن تتسبب بسهولة في أضرار جسيمة للجيل الخامس الأمريكي من مقاتلات F-35 وF-22.، ورغم ذلك لا تولي واشنطن اهتمامًا لهذه الرإدارات الروسية، حيث إنها لم تصادفها بعد، ومع ذلك، على ما يبدو، استخدمت روسيا بالفعل بشكل متكرر رادار Struna-1 على أراضي سوريا نفسها للكشف عن المقاتلات الأمريكية في الشرق. أجزاء من الدول العربية الأخرى، حيث لا يمكن لمجمعات S-400 المنتشرة في قاعدة حميميم الجوية الوصول إليها ببساطة، في الرادار الأحادي التقليدي، حيث يوجد المرسل والمستقبل في نفس الموقع، يعتمد على موجات الرادار المنعكسة من الطائرة لتحديد الموقع الحالي. 

ومع ذلك، يمكن لـ Struna-1 وضع جهاز إرسال واستقبال على مسافة تصل إلى 50 كيلومترًا، ولديه طاقة أكبر من الرإدارات التقليدية ويوفر منطقة تغطية أوسع، لأنه يكتشف حتى تلك الموجات التي تنحرف عن طريق الطائرات الشبحية. 

يُذكر أن هذا التثبيت يزيد من توقيع رادار الطائرة ثلاثة أضعاف، وتتمثل إحدى الميزات الرئيسية في أن أبراج الإرسال / الاستقبال الرادارية المستخدمة في “Strune-1” تتمتع باستهلاك منخفض للطاقة ولا تنبعث منها الكثير من الإشعاع، مما يجعلها أقل عرضة للصواريخ المضادة للرادار. 

وترتبط شبكة الوحدات هذه بنظام مراقبة مركزي يمكن أن يقع على مسافة كبيرة من الأبراج ومتصل بخطوط بيانات الميكروويف. 

وخلافًا للاعتقاد السائد، فإن المفهوم الحديث لـ "التخفي" يتعلق بالتخفي أكثر من كونه "غير مرئي" للرإدارات، وإن اكتشاف الطائرات الشبحية ليس مستحيلًا، ولكنه بالتأكيد صعب، ومع ذلك، فهو ممكن تمامًا بمساعدة الابتكارات والأساليب الجديدة.

وبحسب تقارير نشرتها صحيفة "EurAsian Times"، فإن الوضع بعيد كل البعد عن استخدام مقاتلات "الشبح" الأمريكية، في حين أنه من اللافت للنظر أنه قبل أيام قليلة، كان من المفترض أن الدفاعات الجوية السورية، كانت قادرة على اكتشاف طائرة F-35 إسرائيلية أثناء إطلاقها العودة إلى قاعدة نيفاتيم الجوية، وفتحوا النار عليها من نظام الدفاع الجوي "S-200"، وهو أمر مستحيل من حيث المبدأ، مع مراعاة رادار هذه المجمعات، وهو ما لا يستبعد احتمال أن السوريين استغلوا الفرصة للتو، من قدرات الرادار الروسي "Sturna-1"، على الرغم من أن الأخير لم يكن موجودًا في سوريا من قبل.  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز