عاجل
الإثنين 13 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

فيروس كورونا يغزو أعلى جبل في العالم

المتسلق المصاب بكورونا
المتسلق المصاب بكورونا

أصبح متسلق نرويجي أول من يتم اجراء تحليل طبي له بحثًا عن"COVID-19" في معسكر قاعدة جبل إفرست، وتبين إصابته بالفيروس الوبائي، وتم نقله بطائرة هليكوبتر إلى كاتماندو، حيث تم إدخاله إلى المستشفى.



 

قال إيرليند نيس في رسالة اليوم الجمعة إن نتيجة اختباره إيجابية في 15 إبريل اجرى تحليلا طبيا آخر أمس الخميس وجاءت نتيجته سلبية ويقيم  المتسلق الآن مع عائلة محلية في نيبال.

وحذر النمساوي لوكاس فيرتنباخ ، المرشد الجبلي الآس، من أن الفيروس يمكن أن ينتشر بين مئات المتسلقين والمرشدين والمساعدين الآخرين الذين يقيمون الآن في قاعدة إيفرست إذا لم يتم فحصهم جميعًا على الفور واتخاذ تدابير السلامة. وقال إن أي تفشي يمكن أن ينهي موسم التسلق قبل الأوان ، قبل نافذة الطقس الجيد في مايو.

 

قال فورتنباخ: "سنحتاج الآن بشكل عاجل إلى إجراء اختبارات جماعية في المعسكر الأساسي، مع اختبار الجميع وعزل كل فريق، وعدم وجود اتصال بين الفرق".

ويجب القيام بذلك الآن ، وإلا فقد فات الأوان."

وقال فورتينباخ، الذي يقود فريقًا مكونًا من 18 متسلقًا إلى جبل إيفرست وشقيقته قمة جبل لوتس، إنه يمكن أن يكون هناك أكثر من حالة واحدة على الجبل حيث عاش النرويجي مع عدة آخرين لأسابيع.

ونفى مسؤول في تسلق الجبال النيبالي وجود أي حالات نشطة في الجبال في الوقت الحالي.

وقالت ميرا أشاريا، مديرة قسم تسلق الجبال، إنها ليس لديها معلومات رسمية عن حالات "COVID-19" وإنها فقط تقارير عن أمراض مثل الالتهاب الرئوي وداء المرتفعات.

وتم إغلاق تسلق الجبال العام الماضي بسبب الوباء وعاد المتسلقون إلى إيفرست هذا العام لأول مرة منذ مايو 2019.

وبدأ موسم التسلق الربيعي الشهير في نيبال ، الذي يضم ثمانية من أعلى القمم في العالم ، في مارس وينتهي في مايو.



تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز