عاجل
الجمعة 12 يوليو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

إمساكية كروية.. السادس من رمضان.. معلومات تهمك عن الجمباز

الجمباز
الجمباز

إن الرياضة بشكل عام هي أداء بعض الحركات بمجهود جسدي، وهذه الحركات تتطلب المهارة والمحافظة على ممارسة الرياضة التي تكون ضمن قوانين وتدريبات معينة، وقد تكون ممارسة هذه الرياضة للهواية أو التسلية أو اللياقة البدنية أو المنافسة بين الأشخاص.



 

وتحرص بوابة روزاليوسف على تقديم كل ما هو جديد حول الرياضة، والألعاب الرياضية والبطولات، والاتحادات، حرصًا منها على توفير جميع المعلومات للقارئ، ولهذا سنعرض لكم ولمدة 30 يوم على مدار شهر رمضان المبارك في "إمساكية كروية" العديد من الإمساكيات الكروية التي تهمك.

  وفي اليوم السادس من شهر رمضان المبارك حديثنا اليوم عن رياضة عن نوع من الرياضيات الفردية في أداءها، وهي عملية أداء سلسة من الحركات، وهي رياضة "الجمباز".

 

الجمباز

 

هي رياضة تتضمن أداء سلسة من الحركات في أجهزة مختلفة، حيث يتكون كل جهاز من سلسة من الحركات المختلفة، ويجمع الجمباز بين المرونة والبراعة والقوة والسرعة، وتتكون مسابقات الجمباز للرجال من  6 أجهزة وهي: "البساط الأرضي، حصان الحلق، الحلق، حصان القفز "الذي يسمى حاليا باسم طاولة القفز"، المتوازي، جهاز العقلة"، أما مسابقات السيدات تكون في مجالي"الجمباز الفني والإيقاعي".

 

تاريخ الجمباز 

 

لقد تم تطوير رياضة الجمباز في اليونان القديمة، في سبارتا وأثينا، حيث كانت تستخدم كوسيلة لإعداد الرجال للحرب.

 

قوانين الجمباز

 

إن الجمباز هي لعبة دولية يقوم فيها الشخص الذي يقوم بممارستها بأداء حركات على الجهاز والتنافس فيما بينه وبين اللاعبين سواء كان تنافسًا فرديا أو فرقة، ويتنافسون فيما بينهم داخل داخل صالة الألعاب.

 

ويعد الجمباز لعبة من الألعاب الأولمبية، والتي أصبحت من الألعاب المهمة في عصرنا الحالي، وأصبح يتم نشرها والحديث عنها في وسائل الإعلام المختفلة، وقد ظهرت هذه اللعبة لأول مرة عام 1896م.

 

فوائد الجمباز

 

تحتاج ممارسة الجمباز إلى العديد من الصفات وهي المرونة والقوة والسرعة والبراعة في الأداء، وتساعد ممارسة الجمباز على تقوية العضلات بشكل كبير، مما تقلل من آلام العضلات والتهابات المفاصل والعضلات، وتقوي العظام وتزيد من مرونة العضلات، كما تحافظ على ظهور الجسم بشكل مثالي.

 

أشكال الجمباز

 

يأخذ الجمباز خمسة أشكال، وهي الأشكال المعارف عليها دوليا وهي:

جمباز النط.

 جمباز البهلواني.

الجمباز الفني.

 الجمباز الإيقاعي.

الجمباز العرابي.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز