عاجل
الإثنين 6 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

الدكرونى يحذر من الاقتراب من الثعابين: نشطة جدا وموسم تزواج

لحظة صيد كوبرا من جذع شجرة
لحظة صيد كوبرا من جذع شجرة

احمد الدكرونى هو صياد لأخطر أنواع الثعابين والكوبرا فى مصر وله فيديوهات تعريفية عن الثعابين وأنواعهم على مواقع التواصل الاجتماعى واليوتيوب وخبير ومتخصص فى تربية الزواحف وفى ثالث أيام شهر رمضان الكريم استطاع اصطياد 7 أفاعى من أنواع الكوبرا المصرية بمنطقة إمتداد ترعة الإسكندرية من كوبري الألمان حتى الطريق الزراعي.
 
 
ومن داخل منزل الزواحف الذي يقتنية أحمد الدكرونى، أكد ان اصطياد هذا العدد من الكوبرا من داخل الأراضى الزراعية المحيطة بترعة الإسكندرية وبها مزارعين بشكل يومى ومنهم 3 أفاعى من أرض ملاصقة لمجموعة من المنازل بالمنطقة، محذرا من الأفاعى فى تلك الأيام نظرا لأنها تكون نشطة جدا على حد قوله لانه موسم التزواج وتجتمع الأفاعى مع بعضها وتكون الذكور أكثر شراسة ولدغاتها سامه وخطره مؤكدا نها تكون منتشرة بشكل كبير وسط الحقول بسبب موسم التزواج، محذرا من الاقتراب منها.
 
وشرح الدكرونى موعد انتشار الثعابين بالحقول الزراعية وخاصة أثناء موسم حصاد القمح نظرا لأنه موعد خروج الثعابين من البيات الشتوى و موسم التزواج محذرا العاملين بالحقول باستخدام أداء "شرشرة أو منجل" أثناء رفع اكوام الغلال من الحقول نظرا لان الافاعى تميل للاماكن الرطبة تحت أكوام الغلال وايضا الترع والمصارف محذرا الصيادين بالانتباه خلال تلك الفترة، مضيفا انتشار الفئران فى أراضي القمح تلك الفترة تسلعد على انتشار الثعباين تحت أكوام القمح وتتميز بلونها المائل للون المحصول لاصطياد الفئران مما يعرض حياة بعض العاملين بالحقول للخطر.
 
    
جديرا بالذكر ان الدكرونى قام باصطياد عدد 2 كوبرا من داخل جذع شجرة الاسبوع الماضى وبجوار الجذع نخلة كبيرة وجذورها ملتفة حول الجذع مؤكدا ان ذلك المكان صعب جدا ومناسب للكوبرا بسبب الرطوبة والأمان، وقام باصطياد 10 أفاعى كوبرا من قرية الإمام مالك وقرية على مبارك بمدينة النوبارية، الكيلو 107 طريق "الإسكندرية- القاهرة" الصحراوى من وسط مزارع الفاكهة والليمون بعد هروب العاملين بالمزرعة من وجود الكوبرا على أشجار الفاكهة.
 
احمد الدكرونى الذي قرر دخول مجال صيد الثعابين الذي لا يخلو من المغامرة والمخاطرة يقطن بقرية ابيس 8 التابعة لدائرة محرم بك بمحافظة الإسكندرية ويمتلك محلات مواد غذائية، مؤكدا ان صيد الأفاعى هواية ويساعد بها المواطنين فى استخراج تلك الأفاعي حتى لا تضر بأحد، مضيفا فى لقاءه بروزاليوسف، أنه اقتحم هذا المجال و تلك الهواية الخطرة لمساعدة الأهالى فى إزالة خطر الافاعى عن الأسر. 
 
كما أكد خبير الزواحف، على أن التعامل مع الزواحف يكون بحذر أيضا وبخبرة سنوات محذرا الأهالى من الاقتراب من الثعابين وخاصة الكوبرا والافعى، لافتا الى انه يوجد فى مصر 39 نوعا من الثعابين ، منهم 9 أنواع شديدة السمية، وأنواع أخرى لا تمتلك سم وهناك يمتلك سم ضعيف لا يؤثر فى البشر، حيث له القدرة التأثير على فأر أو دجاجة لاطعامه فقط.
 
وأوضح الدكرونى لروزاليوسف، ان الكوبرا تلدغ ما يقارب من 10 % من مخزونها من السموم بحوالى 100 ملى فى اللدغة الواحدة مؤكدة تخزينها لأكثر من 10 لدغات كلما شعرت بالخوف زادت نسبة السموم فى اللدغة الواحدة.
 
وعن معرفة أماكن وجود الثعابين أكد احمد الدكرونى، هناك شواهد لوجود الثعابين، أهمها الأثر، ويمكن من خلاله تحديد نوع وحجم الثعبان، كما أن التوزيع الجغرافى أيضا يتعرف منه خلال تواجد أنواع الزواحف المختلفة والأماكن التي بها، حيث تشتهر محافظات الصعيد بوجود الطريشة ووجه بحرى بالكوبرا، وتعتبر محافظة البحيرة المحافظة الأكثر انتشارا بها الكوبرا.
 
ومن داخل مزرعة جوافة بمركز ومدينة النوبارية بمحافظة البحيرة يستخرج الدكرونى بالفيديو والصور 7 أفاعى خطرة من داخل جحورها ويظهر الفيديو كم الخطر الذي يواجه الدكرونى لحظة صيد الافاعى فى مشهد مخيف وكيفية التعامل مع تلك الافاعى الشرسة.  



تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز