عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

العلاقات المصرية الأردنية وحدة مصير وانسجام في الرؤى

الرئيس السيسي والملك عبدالله
الرئيس السيسي والملك عبدالله

تميزت العلاقات المصرية الأردنية في عدى الرئيس عبد الفتاح السيسي وملك الأردن عبد الله الثاني، بالانسجام التام في جميع الملفات المحلية والعربية والدولية، وينبع ذلك من وحدة المصير بين البلدين الرئيسيين في الأمتين العربية والإسلامية، حيث كان قالعاهل الأردني أول من قام بزيارة مصر يوم 26 فبراير2014، بعد تولي الرئيس عبد الفتاح السيسي، مقاليد الحكم مباشرة واستقبله خلال الزيارة وبحث الجانبان مختلف جوانب العلاقات الثنائية وسبل تعزيزها وتنميتها في شتى المجالات السياسية والاقتصادية.



 

في 8/6/2014، قام ملك الأردن عبد الله الثاني بزيارة لمصر استقبله الرئيس عبد الفتاح السيسي، حيث أكد الزعيمان حرصهما المتبادل على توثيق أواصر الأخوة والتنسيق والتشاور بما يخدم المصالح المشتركة للبلدين والشعبين الشقيقين والقضايا العربية. ركز الجانبان على بحث سبل تعزيز علاقات التعاون بين البلدين الشقيقين في مختلف المجالات. أكد العاهل الأردني وقوف الأردن إلى جانب مصر وخيارات شعبها ودعم مساعي قيادتها الجديدة في ترسيخ الأمن والاستقرار ومواصلة مسيرة البناء والإنجاز.

في 22/9/2014، اِستقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي بمقر إقامته بنيويورك الملك عبد الله الثاني عاهل الأردن، على هامش أعمال الدورة التاسعة والستين للجمعية العامة للأمم المتحدة، بحث الجانبان الجهود المبذولة لتشكيل الائتلاف الدولي لمحاربة التطرف والإرهاب في المنطقة، من خلال استراتيجية شاملة لا تقتصر فقط على البعد الأمني والعسكري، ولكن تشمل أيضًا البعدين التنموي والاجتماعي، وتضمن اجتثاث جذور الاٍرهاب، ومواجهة كافة التنظيمات الإرهابية في المنطقة.

في 30/11/2014، قام الملك عبد الله الثاني بزيارة عملٍ سريعة لمصر، استقبله الرئيس عبد الفتاح السيسي بالقاعة الرئاسية بمطار القاهرة. تم عقد جلسة مباحثات ثنائية مغلقة، تلتها جلسة مباحثات موسعة بحضور وفدي البلدين، تم خلالها التباحث بشأن مختلف جوانب العلاقات الثنائية وسبل تعزيزها وتنميتها في شتى المجالات السياسية والاقتصادية.

في 11/12/ 2014، قام الرئيس عبد الفتاح السيسي بأول زيارة له للمملكة الأردنية. أجري الرئيس محادثات مع العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني، تركزت على تطورات الأوضاع في المنطقة، ومكافحة الإرهاب والأزمة السورية، والتطورات في الأراضي الفلسطينية. كما تناولت المباحثات أيضًا العلاقات بين البلدين وسبل تعزيزها في مختلف المجالات.

في 13/3/2015، قام الملك عبد الله الثاني بزيارة لمصر لحضور مؤتمر دعم وتنمية الاقتصاد المصري، استقبله الرئيس عبد الفتاح السيسي على هامش المؤتمر.

في 27/3/2015، قام الملك عبد الله الثاني بزيارة لمصر، لحضور القمة العربية في دورتها الـ 26. في 23/5/2015، قام الرئيس عبد الفتاح السيسي بزيارة للأردن للمشاركة في أعمال المنتدى الاقتصادي العالمي حول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا المنعقد في البحر الميت بالأردن، استقبله العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني، ناقش الجانبان العديد من قضايا المنطقة وفى مقدمتها التنسيق في مجال مكافحة الإرهاب وبحث تعزيز التعاون بين البلدين.

في 6/8/2015، قام الملك عبد الله الثاني بزيارة لمصر لحضور حفل افتتاح قناة السويس الجديدة، استقبله الرئيس عبد الفتاح السيسي. بحث الجانبان سبل دعم العلاقات الثنائية بين البلدين.     

في 24/8/2016، قام الملك عبد الله بزيارة لمصر، استقبله الرئيس عبد الفتاح السيسي، بحث الجانبان سبل دفع العلاقات الثنائية ومنحها الزخم اللازم في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية بما يحقق المصلحة المشتركة للشعبين الشقيقين، فضلاً عن اهتمامهما بتبادل وجهات النظر إزاء القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك. 

في 29/3/2017، قام الرئيس عبد الفتاح السيسي بزيارة للأردن للمشاركة في الدورة العادية الثامنة والعشرين للقمة العربية في البحر الميت. استقبله الملك عبد الله الثاني بن الحسين عاهل الأردن.    في 17/5/2017، قام الملك عبد الله بزيارة لمصر، استقبله الرئيس عبد الفتاح السيسي. بحث الجانبان عددًا من القضايا الإقليمية والدولية، حيث أكد الجانبان ضرورة العمل على دفع الجهود الدولية الرامية إلى التصدي للإرهاب. وفيما يتعلق بالقضية الفلسطينية، شدد الجانبان على ضرورة استثمار الزخم الذي تولد مع قدوم الإدارة الأمريكية الجديدة للعمل على استئناف المفاوضات المباشرة بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي.

في 24/3/2019، قام الملك عبد الله بزيارة لمصر للمشاركة في القمة الثلاثية المصرية الأردنية العراقية، استقبله الرئيس عبد الفتاح السيسي. بحث الجانبان سبل دفع العلاقات الثنائية والقضايا ذات الاهتمام المشترك.

في 29/7/2019، قام الملك عبد الله الثاني عاهل الأردن بزيارة لمصر، استقبله الرئيس عبد الفتاح السيسي، بحث الجانبان سبل تعزيز العلاقات الثنائية في ضوء انعقاد اجتماعات الدورة الثامنة والعشرين للجنة العليا المصرية الأردنية المشتركة في مطلع شهر يوليو 2019 برئاسة رئيسي وزراء الدولتين، كما بحث الجانبان الجهود المشتركة لمكافحة الإرهاب.

في 10/10/2019، قام الملك عبد الله الثاني عاهل الأردن وقرينته الملكة رانيا العبد الله بزيارة لمصر، استقبلهما الرئيس عبد الفتاح السيسي والسيدة قرينته. تناول اللقاء سبل تعزيز العلاقات الثنائية في إطار النجاح المتميز للدورة الأخيرة للجنة العليا المشتركة التي عُقدت في القاهرة مطلع يوليو 2019، حيث أشاد الزعيمان بالعمل المتواصل لتعزيز العلاقات الاقتصادية، وزيادة التبادل التجاري بما يرقي إلى مستوى العلاقات السياسية والروابط التاريخية التي تجمع الشعبين.

في 5/1/2020، التقى سامح شكري وزير الخارجية بنظيره وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي بالرياض على هامش مشاركتهما في الاجتماع الوزاري للدول العربية والإفريقية المُطلة على البحر الأحمر وخليج عدن، وذلك في إطار التعاون والتشاور المُستمر بين الشقيقتين مصر والأردن. استعرض الوزيران سُبل التعامل مع عدد من التحديات الإقليمية الراهنة، بما يُجنّب المنطقة مزيدًا من التصعيد.

في 7/3/2020، قام سامح شكري وزير الخارجية بزيارة للأردن، حيث استقبله الملك عبد الله الثاني بن الحسين عاهل الأردن، وفي تلك الزيارة قام شكري بتسليم الملك عبد الله رسالة من الرئيس حول آخر التطورات المتعلقة بملف مفاوضات سد النهضة. وقد أكد الملك عبد الله الثاني وقوف الأردن مع مصر في كل ما يحفظ حقوقها وأمنها المائي، مشددًا على موقف المملكة الداعم لمصر في ملف سد النهضة.

في 24/6/2020، شارك وزير الخارجية سامح شكري، عبر تقنية الفيديو كونفرانس، في اجتماع آلية التعاون الثلاثي بين وزراء خارجية كل من مصر والعراق والأردن، وذلك لتنشيط مسار التعاون بين الدول الثلاث، خاصة في المجالات الاقتصادية.

في 25/8/2020، شارك الرئيس عبد الفتاح السيسي في القمة الثالثة بين مصر والأردن والعراق، وذلك في إطار آلية التعاون الثلاثي بين الدول الثلاث، التي انطلقت أولى جولاتها في القاهرة في مارس ٢٠١٩. حيث عقدت قمة ثلاثية بالعاصمة الأردنية عمان بين الرئيس عبد الفتاح السيسي، وعاهل المملكة الأردنية الملك عبد الله الثاني، ورئيس وزراء العراق مصطفى الكاظمي. تناولت القمة سبل تعزيز التعاون الثلاثي المشترك في مختلف المجالات بين الدول الثلاث خاصة تلك التي تتعلق بالطاقة والربط الكهربائي والبنية الأساسية والغذاء، فضلاً عن التشاور والتنسيق بشأن مستجدات الأوضاع السياسية والأمنية في المنطقة، وجهود مكافحة الإرهاب، كما تناولت القمة مستجدات الأوضاع في سوريا وليبيا واليمن، وقد أكد الزعماء على أهمية تكثيف الجهود من أجل التوصل إلى تسوية سياسية شاملة بما يُسهم في إنهاء المعاناة الإنسانية الهائلة التي مرت بها هذه الشعوب.

في 18/1/2021، قام الرئيس عبد الفتاح السيسي بزيارة إلى الأردن تلبية لدعوة من الملك عبدالله تطرقت المباحثات إلى سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين في جميع مجالات التعاون التجاري والتنموي والاستثماري فضلًا عن التعاون الأمني وتبادل المعلومات، بالإضافة إلى استعراض عدد من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، حيث توافقت رؤى الجانبين بشأن تعزيز مساعيهما لحشد جهود المجتمع الدولي للتوصل إلى تسويات سياسية للأزمات التي تشهدها بعض دول المنطقة وتقويض خطر الإرهاب والتطرف، بما يستعيد الامن والاستقرار ويحافظ على وحدة أراضي تلك الدول ويصون مقدرات شعوبها.

وشهد اللقاء تبادل وجهات النظر حول الجهود المصرية الأردنية لتعزيز آلية التعاون الثلاثي مع العراق، حيث اتفق الجانبان على تكثيف التنسيق المشترك نحو تنفيذ المشروعات والخطط التنموية بين الدول الثلاث بما يحقق آمال شعوبها في التقدم والازدهار والعيش في سلام واستقرار.   في 3/3/2021 عَقَدَ كل من سامح شكري وزير الخارجية، ونائب رئيس الوزراء وزير الخارجية وشؤون المُغتربين الأردني أيمن الصفدي، ووزير الخارجية والمُغتربين الفلسطيني رياض المالكي، اجتماعًا تشاوريًا اليوم 3 مارس الجاري، بمقر وزارة الخارجية بقصر التحرير.  

شهد اللقاء اتفاقًا على أهمية الاستمرار في العمل خلال الفترة المُقبلة من أجل خلق البيئة المواتية لمفاوضات جادة وبناءة بين الطرفين الفلسطيني والإسرائيلي بهدف إنهاء الجمود الحالي، والسعي نحو التوصل إلى السلام الشامل والعادل والدائم الذي يضمن إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة القابلة للحياة على حدود الرابع من يونيو 1967، وعاصمتها القدس الشرقية. 

شدّد الوزراء على ضرورة وقف كافة الأنشطة الاستيطانية الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية المحتلة، مع التأكيد على أن عمليات الاستيطان تقوّض من فرص التوصل لحل الدولتين فضلاً عما تُمثله من انتهاك لقرارات الشرعية الدولية والقانون الدولي. 

اتفقوا الوزراء على استمرار التنسيق والتشاور خلال الفترة المقبلة من أجل تحقيق المصالح المُشتركة والعمل على إعادة إحياء مسار السلام في الشرق الأوسط. 

في 4/4/2021 أجرى الرئيس عبد الفتاح السيسي اتصالا هاتفيا مع جلالة الملك عبد الله الثاني بن الحسين ملك المملكة الأردنية الهاشمية. اطمأن الرئيس خلال الاتصال على استقرار الأوضاع في الأردن، مجددا تضامن مصر التام حكومة وشعبا مع الأردن، معربا عن الدعم الكامل لكل القرارات الأخيرة التي اتخذها أخيه الملك عبد الله الثاني، من أجل الحفاظ على أمن واستقرار المملكة. 

أعرب العاهل الأردني عن خالص تقديره لمساندة ودعم الرئيس، الأمر الذي يجسد عمق وقوة أواصر العلاقات التاريخية بين البلدين والشعبين الشقيقين. 

وكان الرئيس عبد الفتاح السيسي قد وجه يوم 11ابريل الجاري، كلمة إلى الملك عبد الله الثاني ملك المملكة الأردنية الشقيقة؛ بمناسبة ذكرى مرور 100 عام على تأسيس المملكة.

 

نص كلمة الرئيس عبدالفتاح السيسي

وفيما يلي نص كلمة الرئيس السيسي: "أخي الكريم جلالة الملك عبد الله الثاني، ملك المملكة الأردنية الهاشمية الشقيقة، إنه لمن دواعي الفخر والسرور أن أشارك معكم -جلالة الملك والشعب الأردني الشقيق -في الاحتفال بمئوية تأسيس المملكة الأردنية الهاشمية الشقيقة، وهي المناسبة الغالية والعزيزة على مصر وعلى العالمين العربي والإسلامي، والتي تمثل فرصة لتجديد التزامنا تجاه شعبينا الشقيقين، بتعزيز العمل المشترك، وتنسيق الجهود للمضي قدماً بمسيرة العلاقات بين البلدين، وأن نسعى سوياً لاستكشاف المزيد من فرص التعاون المثمر لتحقيق الأمن، والاستقرار، والازدهار، والسلام، والتنمية لشعوب ودول المنطقة. وإننا نستذكر بحق الدور المحوري للأردن على الساحتين العربية والإسلامية، وما قام به لدعم الشعب الفلسطيني وقضيته العادلة، وكذلك نسجل للأردن الشقيق وقوفه الدائم بجانب مصر ومساندته للقضايا التي تمسها، وذلك انطلاقاً من العلاقات التاريخية والوثيقة التي تجمع بيننا على المستويين الرسمي والشعبي. جلالة الملك عبد الله الثاني لقد ثبت بما لا يدع مجالاً للشك أن التوافق الاستراتيجي بين مصر والأردن قادر على التعاطي مع كافة التحديات، ذلك التوافق النابع من أواصر العلاقات التاريخية الممتدة بين البلدين.

ومن هنا، أود أن أختتم بتقديم تهنئة من الشعب المصري للأردن ملكاً وحكومةً وشعباً بمناسبة احتفالية مئوية المملكة الأردنية الهاشمية، متمنياً لكم ولشعبكم الشقيق المزيد من السلام والازدهار والاستقرار لمواصلة مسيرة التعاون والتنسيق بيننا لما فيه خير بلدينا وشعبينا، وأمتنا العربية.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز