عاجل
السبت 27 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

في المؤتمر السنوي بالجامعة الأمريكية بالقاهرة

طالبة تقدم "الحل الطبيعي لعلاج سرطان الثدي" في بحث جامعي

سارة أحمد حلاوة
سارة أحمد حلاوة

تشير الإحصائيات أن 20 % من حالات المعهد القومي للأورام مصابات بسرطان الثدي، والذي يعتبر مشكلة صحية عالمية لأنه يهدد حياة العديد من النساء، ولكن الطالبة "سارة أحمد حلاوة" قدمت حلا لهذه المشكلة في ورقة بحثية في الدورة الـ 15 من المؤتمر السنوي للتميز في البحوث الجامعية وريادة الأعمال والإنجاز الإبداعي والمعروف باسم ـEURECA ، والذي يقام بالجامعة الأمريكية بالقاهرة، حيث أعلنت أن " كمأ الصحراء" هو العلاج الأمثل لهذا المرض. 



 

قالت سارة: "أدرس علم الأحياء، ومهتمة بممارسة المهنية في مجال البحث الطبي، وتحديداً أبحاث السرطان، ووجدت أن "الكمأة" منتشرة في جميع أنحاء العالم بنكهتها الترابية المميزة، ولكنها تُظهر أيضًا بعض السمات غير العادية مثل النشاط المضاد للسرطان، ولكن لسوء الحظ هناك فجوة في الأبحاث المتعلقة بالنشاط المضاد للسرطان "الكمأ"، حيث يركز الباحثون اهتمامهم على دراسة قيمتها الغذائية وغالبًا ما يتجاهلون نشاطها العلاجي".

 

وأضافت: “يُفترض أن المستخلصات من الكمأ الصحراوي، تكون لها نشاط مضاد لخلايا سرطان الثدي، لذلك فإن الهدف من هذه الدراسة البحثية هو تحديد النشاط المضاد للسرطان في مستخلصات "الكمأ" على خطوط خلايا سرطان الثدي”. 

 

“ومن المتوقع أن تقلل مستخلصات "الكمأ" الصحراوية من مقاومة المرض وتؤدي إلى حدوث تأثيرات سامة في الخلايا السرطانية المقاومة للأدرياميسين وكذلك خلايا سرطان الثدي الطبيعية".

 

يذكر أن المؤتمر والذي يناقش حتي الان مايقرب من 150 ورقة بحثية تم تقديمهم بالفعل لإدارة المؤتمر التي قررت أن تقيم الفعاليات هذا العام إلكترونيا بعد أن تم إلغاؤه العام الماضي بسبب جائحة كورونا وتستمر فعالياته حتي الأول من إبريل بالجامعة الأمريكية بالقاهرة بمشاركة عدد من أعضاء هيئة التدريس وطلاب الجامعة والخريجين، وبعض الجامعات المصرية والعالمية من بينها جامعة إنديانا.

 

ولأول مرة هذا العام ستتيح الجامعة الأمريكية بالقاهرة لعامة الجمهور من المهتمين بالاحداث العلمية والابداعية إمكانية حضور المؤتمر إلكترونيا وبشكل مجاني، حيث يتم إتاحة الجلسات والمناقشات الخاصة بالمؤتمر عبر منصة الجامعة الإلكترونية، ويختص هذا المؤتمر بالبحث، والإبداع العلمي، والمعرفي، والفني والإنساني بطريقة تفاعلية من خلال فتح أبواب النقاش بين مقدمي الأبحاث والمشروعات وبين الضيوف والمحكمين وأعضاء هيئة التدريس القائمين علي تنفيذ المؤتمر. 

كما تتاح الفرصة لأول مرة للجمهور العام لمناقشة الأبحاث والمشروعات والتحدث مع الباحثين المشاركين من خلال المنصة الإلكترونية للجامعة.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز