عاجل
الثلاثاء 7 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

محافظ شمال سيناء يؤكد أهمية زيارة وزيرة الثقافة والاستعداد لرمضان

أكد الدكتور محمد عبد الفضيل شوشة محافظ شمال سيناء أهمية زيارة الدكتورة ايناس عبد الدايم للمحافظة، والانتهاء من الاستعدادات الخاصة باستقبال شهر رمضان الكريم.



 

وأعلن المحافظ في حواره الأسبوعي مع إذاعة شمال سيناء الذي أجراه اليوم المذيع لطيف الشوربجي تحت اإشراف العام للإعلامية منال هيكل رئيس شبكة الإذاعات الإقليمية، وإشراف أيمن الأهتم مدير عام الإذاعة) أن زيارة وزيرة الثقافة في هذا التوقيت لافتتاح الصرح الثقافي وهو قصر ثقافة العريش المتوقف عن العمل منذ أكثر من 10 سنوات بعد إحلاله وتجديده وتطويره بجهود الدولة ووزارة الثقافة، مشيرًا إلى أنه حدث كبير بما يحمله من معانٍ لدعم كافة مجالات العمل الثقافي والفني.. حيث رافق الوزيرة طواقم ثقافية وفنية متكاملة للاشتراك في هذا الحدث والاحتفال على أرض سيناء بأولى فعاليات الاحتفال بذكرى تحرير سيناء والعيد القومي للمحافظة.. معربا عن شكره وتقديره للدكتورة الوزيرة والدكتور أحمد عواض رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة لدعمهما الكامل لقصر ثقافة العريش وتطويره وتزويده بكافة الأجهزة والمساعدات، وكذا شكره وتقديره باسم أهالي المحافظة لهذه الزيارة والدعم.

 

وحول الاحتفال بافتتاح قصر الثقافة.. أشار المحافظ إلى العروض الفنية والثقافية التي قدمتها فرق الفنون الشعبية من 8 محافظات بمشاركة فرقة الفنون الشعبية بالمحافظة وتقديم أوبريت كامل كنشيد قومي مميز للمحافظة باشتراك المحافظات الأخرى.. إلى جانب فريق دار الأوبرا المصرية الذي قدم فقرات متنوعة من الغناء والموسيقى، وأنه سيتم استكمال الاحتفال بفقرات متنوعة من الفرق المحلية خلال الفترة المقبلة.. حيث تم تطوير مسرح قصر الثقافة ليسع 700 مشاهد.

 

وأشار إلى لقائه مع أدباء وشعراء ومثقفي ومفكري سيناء وعرض مطالبهم واحتياجاتهم على الوزيرة لدعم مطالب واحتياجات وآمال أبناء سيناء من أدباء وكتاب وشعراء وفنانين وغيرهم بهدف نمو ودعم الثقافة على أرض المحافظة في كافة المجالات، ومن بينها:

 

استكمال قصور الثقافة في باقي مراكز ومدن المحافظة وخاصة بئر العبد ورفح والحسنة، استكمال تجهيز قصر ثقافة نخل بالأثاث ورفع كفاءة قصر ثقافة الطفل في ضاحية السلام بالعريش، تجهيز بيتي ثقافة المساعيد بالعريش وقرية 30 يونيو ببئر العبد، التوسع في نشر المكتبات العامة والخاصة بالطفل والشباب وتزويدها بأحدث الاصدارات، تعديل موازنة نوادي الأدب التابعة لهيئة قصور الثقافة بشمال سيناء، انشاء صالون ثقافي للمحافظة بقصر ثقافة العريش وصالونات فرعية في باقى مراكز ومدن المحافظة، المساهمة في طباعة الإنتاج الأدبي لأدباء وشعراء شمال سيناء وتبني مشروعاتهم الأدبية، انشاء جوائز تقديرية وتشجيعية ضمن مقترحات المجلس الأعلى للثقافة وتخصيصها لأدباء المحافظات الحدودية، انشاء فعاليات تحت مسمى: (أيام سيناء الثقافية والتراثية) ويختص بها اقليم القناة وسيناء الثقافي، فتح منافذ تسويقية في دار الأوبرا للأدباء والفنانين خاصة التشكيليين منهم لتفوقهم في هذا المجال.. مع تخفيض التكلفة لفناني سيناء.

 

وقد أبدت الوزيرة تفهما كاملا لتلك المطالب ووعدت بتحقيق معظمها فورا إلى جانب دراسة الباقي لتحقيقه.

 

وأعلن أنه بعد إحلال وتجديد وتطوير قصر الثقافة سيتم الاتجاه إلى إحلال وتجديد سينما العريش الصيفي والمكتبة العامة.. علاوة على تطوير كافة المرافق الثقافية واعداد الخطط المستقبلية الثقافية بما يليق بسيناء وأبنائها من المثقفين والأدباء والشعراء والمفكرين في مختلف المجالات، وتشجيع ورعاية المواهب الفنية والإبداعية على أرض المحافظة.. حيث تتكامل وتتوافر لدينا قصور وبيوت ثقافية في كافة مراكز ومدن وبعض قرى المحافظة إلى جانب المكتبات الثقافية المنتشرة، والتي سيتم تزويدها بالعديد من الموسوعات والمراجع والكتب الثقافية والعلمية وفى كافة المجالات.

 

كما تضم المحافظة أكبر قاعدة للفنانين التشكيليين على مستوى الجمهورية قياسا إلى عدد السكان، ويتميزون بلوحاتهم وتصميماتهم المستوحاة من البيئة والتراث السيناوي.. كما سبق اشتراكهم في العديد من المعارض المحلية والإقليمية والدولية ونالوا فيها جوائز متعددة.

 

ومن جهة أخرى.. أكد المحافظ استعدادات المحافظة لاستقبال شهر رمضان.. حيث قرر استمرار عمل أجهزة المرافق والخدمات طوال الشهر الكريم، والتركيز على المرافق الخدمية والأجهزة الحيوية مثل الكهرباء والتموين والصحة ومرافق المياه والصرف الصحي والحماية المدنية والمرور والأمن.. علاوة على تشكيل غرفة عمليات مركزية في ديوان عام المحافظة وغرف عمليات فرعية في كل مجلس مدينة ومديرية خدمات وربطها بغرفة العمليات المركزية.. على أن تعمل على مدار 24 ساعة، وذلك لضمان سرعة الاتصال بها واتخاذ التدابير والإجراءات اللازمة.

 

وأضاف أنه تم إشراك محلات عديدة لمبادرة رمضان ومنافذ شركة الجملة بالتنسيق مع الغرفة التجارية وتوفير كميات كبيرة من اللحوم والدواجن والأسماك وباقي السلع من احتياجات شهر رمضان إلى جانب الياميش، والتنسيق مع الجهات المختلفة لتيسير وصول السلع والاحتياجات الرمضانية لتلبية احتياجات المواطنين.. علاوة على استمرار فتح المخابز لإنتاج الخبز بما يتناسب واحتياجات المواطنين.

 

وأصدر المحافظ توجيهاته إلى الأجهزة المعنية بضرورة توافر احتياجات المواطنين بأسعار مناسبة واستمرار وتشديد الرقابة عليها.. كما أصدر توجيهاته إلى مديرية التموين بالالتزام بتوفير احتياجات المواطنين من الوقود والغاز والخبز وغيره من السلع الأساسية وتشديد الرقابة على محطات الوقود والمخابز والأسواق طوال الشهر الكريم.. مشيرا إلى تنفيذ رقابة تموينية وحملات مشددة لمتابعة توزيع السلع وضبط الأسعار، وتحرير محاضر للمخالفين.. علاوة على الحملات المشتركة مع الصحة والطب البيطري للمرور على محلات بيع اللحوم والدواجن والأسماك وباقي المواد الغذائية للتأكد من صلاحيتها للاستهلاك الآدمي.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز