عاجل
الثلاثاء 14 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

عاجل| وفاة زوج ملكة بريطانيا عن عمر يناهز 99 عاماً (فيديوهات وصور)

الأمير فيليب
الأمير فيليب

أعلنت جلالة الملكة بريطاينا، وفاة زوجها ظهر اليوم. وقال قصر باكنجهام في بيان: "ببالغ الأسى أعلنت جلالة الملكة وفاة زوجها الحبيب صاحب السمو الملكي الأمير فيليب دوق إدنبرة.



 

 

وتوفي سموه بسلام صباح اليوم في قلعة وندسور، سيتم الإعلان عن المزيد في الوقت المناسب. العائلة المالكة تنضم إلى الناس في جميع أنحاء العالم في الحداد على فقدانه.  

ودفع موته الأمة والعائلة المالكة إلى حداد، ويضع نهاية لعمر فيليب في الخدمة لبريطانيا وإليزابيث، الملكة التي عشقته منذ مراهقتها.  

ومن المتوقع الآن أن تدخل جلالة الملكة فترة حداد مدتها ثمانية أيام،  لن تقوم بأية واجبات، حتى على انفراد ، بينما لن تُمنح القوانين الموافقة الملكية، كما سيتم إيقاف شؤون الدولة مؤقتًا.

وفاة زوج ملكة بريطانيا

ومن المتوقع أن تستمر فترة أخرى من الحداد الملكي الرسمي لمدة 30 يومًا، يستعد المسؤولون في قصر باكنجهام الآن لجنازة ملكية في قلعة وندسور في بيركشاير تمشياً مع رغبات فيليب، مع توقع موكب عسكري أيضًا في لندن - إذا سمحت قوانين كوفيد.

ولما فقدت الملكة زوجها، وبكت المملكة أحد أعظم رجالها، ظهرت أيضًا، وتلاشت الأعلام حول المملكة المتحدة والكومنولث حيث يقود بوريس جونسون إشادة دوق إدنبرة، الذي قال رئيس الوزراء إنه  ساعد في توجيه العائلة المالكة والنظام الملكي بحيث تظل مؤسسة حيوية بلا منازع لتحقيق التوازن والسعادة، من حياتنا الوطنية؛ ستدخل جلالة الملكة فترة حداد مع المسؤولين الذين يخططون لجنازته في وندسور، والتي ستتعرض لقيود كوفيد.

 الملكة في "حزن عميق" بعد وفاة زوجها. 

قالت جلالة الملكة في مأدبة زفافهم الذهبي في عام 1997:لقد كان، بكل بساطة، مصدر قوتي وبقيت طوال هذه السنوات، أنا وعائلته بأكملها، وهذا والعديد من البلدان الأخرى، مدينون له بدين أكبر مما كان عليه، من أي وقت مضى يدعي، أو سنعرف على الإطلاق.

وحسبما ذكرت صحيفة “ديلي ميل” البريطانية، كان الدوق المثير للجدل والذكاء والمخلص -والمثير للجدل في كثير من الأحيان -أكبر مصدر لدعم الملكة، وصديقها المقرب والرجل الذي اعتمدت عليه قبل كل شيء آخر.

وحتى وفاته، كان فيليب هو أطول رفيق خدمة في تاريخ بريطانيا وأقدم شريك للملك الحاكم، الذي شارك في أول مشاركة ملكية لها في عام 2021 الأسبوع الماضي على الرغم من اعتلال صحته.

 

 

كان جدًا كبيرًا لعشرة أفراد، وكانت أحدث إضافة إلى عائلته الأوسع هي زارا وابن مايك تيندال الرضيع لوكاس فيليب تيندال في 21 مارس -بعد فترة وجيزة من الأميرة يوجيني وابن جاك بروكسبانك أغسطس، الذي ولد في 9 فبراير.  كان دور فيليب مدى الحياة هو التأكد من أنه لم يخذل الملكة أبدًا وأن زواجهما الطويل الأمد كان أحد أفضل العلاقات المعروفة في العالم.

عكست إليزابيث حبهم في خطاب اليوبيل الماسي أمام البرلمان في عام 2012، فقالت: خلال هذه السنوات بصفتي ملكتك، كان دعم عائلتي، عبر الأجيال، بعيدًا عن القياس. أعتقد أن الأمير فيليب معروف برفض المجاملات من أي نوع. لكنه كان طوال الوقت قوة ودليلًا دائمين.

تزوج الزوجان في نوفمبر 1947 -وهي أميرة محمية تبلغ من العمر 21 عامًا، وكان ضابطًا متهورًا في البحرية الملكية بدماء ملكية يونانية ودنماركية، والذي لم يشاهد الخدمة الفعلية إلا مؤخرًا خلال الحرب العالمية الثانية. ومنذ تلك اللحظة، في اليوم الذي أصبح فيه الملازم فيليب مونتباتن دوق إدنبرة، كان فيليب -رجلًا خاصًا غامضًا يتمتع بشخصية قوية -دائمًا هناك، بخطوة واحدة، مستعدًا لمد يد العون للملكة.

بعد تقاعده من الحياة العامة في أغسطس 2017، ظل بعيدًا عن الأنظار، وفي الأشهر الأخيرة، عاش الزوجان معًا في جائحة فيروس كورونا، في ساندرينجهام في نورفولك، خلال عطلة صيفية في بالمورال إستيت في اسكتلندا، وأخيرًا فيما أطلق عليه اسم “HMS Bubble” في قلعة وندسور اعتبارًا من أكتوبر 2020.

تلقى الزوجان لقاحات فيروس كورونا معًا في وندسور في يناير، وسرعان ما تم استبعاد الفيروس كسبب لدخوله إلى مستشفى الملك إدوارد السابع في لندن في 16 فبراير.

كان قصر باكنجهام قد قال في البداية إنه إجراء احترازي لأن الدوق كان يشعر بتوعك، وقال حفيده الأمير ويليام بعد أسبوع من العلاج إنه "بخير" لكن الأطباء "يراقبونه". وكشف القصر بعد ذلك أن الدوق كان يعالج من "عدوى"، مع ابنه الأصغر الأمير إدوارد أضاف أن العائلة المالكة كانت "تشابك أصابعنا".

لكن المخاوف ازدادت عندما تم نقل فيليب إلى مستشفى NHS في سانت بارثولوميو في وسط لندن بعد أسبوعين في الملك إدوارد السابع الخاص، حيث قال القصر إنه سيخضع للاختبار والمراقبة لحالة قلبية موجودة مسبقًا ''. ثم خضع لعملية جراحية في القلب ونُقل مرة أخرى إلى الملك إدوارد السابع، قبل أن يغادر في النهاية في 16 مارس ويعود إلى قلعة وندسور بالسيارة بعد 28 يومًا في المستشفى. 

وقام الأمير تشارلز، الابن الأكبر لفيليب، بزيارة لمدة نصف ساعة خلال الأسبوع الأول من علاجه، حيث قام برحلة 100 ميل من هايغروف في جلوسيسترشاير إلى العاصمة. بدا تشارلز عاطفيًا عندما غادر.  غرقت الملكية في أزمة بينما كان فيليب في المستشفى بعد مزاعم صادمة عن العنصرية أدلى بها دوق ودوقة ساسكس في مقابلتهما مع مضيفة برنامج الدردشة أوبرا وينفري.

اتهم هاري وميجان، اللذان واجهتا دعوات لتأجيل المقابلة لأن فيليب لم يكن على ما يرام، بملكة لم تذكر اسمها، وليست الملكة ولا الدوق، بإثارة مخاوف بشأن مدى قتامة لون بشرة ابنهما آرشي قبل ولادته.

انتهت الرحلة.. وكأن العمر ما كان
انتهت الرحلة.. وكأن العمر ما كان

 

تحدثت ميجان أيضًا عن كيف طلبت المساعدة عندما كانت لديها ميول انتحارية، لكنها قالت إن المؤسسة لم تقدم لها أي دعم. قالت الملكة “94 عاماً” إن القضايا كانت مثيرة للقلق، لكن "بعض الذكريات قد تختلف" وأن الأمر يتعلق بالعائلة وسيتم التعامل معها على انفراد. 

على الرغم من أن فيليب كان يتمتع بصحة جيدة بشكل ملحوظ في التسعينيات من عمره، إلا أنه عانى من اعتلال صحته في السنوات الأخيرة وقضى عيد الميلاد عام 2011 في المستشفى عندما اندفع في حاجة إلى دعامة للقلب، كان هذا أول عيد ميلاد يقضيه هو والملكة منفصلين في زواجهما الذي دام 64 عامًا.

كانت تلك المخاوف الصحية المتزايدة هي التي دفعته إلى التراجع عن واجباته الملكية في عام 2017. وقد أجرى آخر مشاركة من بين 22،219 مشاركة عامة منذ اعتلاء الملكة العرش في عام 1952 من خلال لقاء مشاة البحرية الملكية في قصر باكنجهام.

على الرغم من أنه نادرًا ما ظهر علنًا بعد تقاعده الرسمي، تم تصوير فيليب وهو يقف بجانب الملكة في حفل الزفاف الخاص للأميرة بياتريس وإدواردو مابيلي موزي في وندسور في يوليو 2020. وشملت المظاهر الأخرى حفل زفاف الأمير هاري وميجان ماركل في مايو 2018، والأميرة يوجيني وجاك بروكس بنك في أكتوبر 2018، وكلاهما في قلعة وندسور.

كما ظهر في حفل زفاف السيدة جابرييلا وندسور، التي كان والدها ابن عم الملكة الأمير مايكل من كينت، إلى توماس كينغستون في مايو 2019، وسلم دوره رسميًا بصفته العقيد العام لفوج المشاة ذا بنادق إلى الدوقة كورنوال في قلعة وندسور في يوليو 2020.

الامير فيليب مع الملكة
الامير فيليب مع الملكة

 

بعد تقاعده، أمضى دوق إدنبرة معظم وقته في وندسور، وفي وود فارم، وهو سكن صغير في ملكية ساندرينجهام الخاصة بالملكة، حيث قرأ ورسم الألوان المائية وكتب الرسائل -مع زيارات عرضية إلى لندن. ومن خلال قيادته، كان له تأثير عميق على تطور الملكية البريطانية، وفي الأماكن العامة، لم يحاول الدوق أبدًا التغلب على المرأة التي أحبها، على انفراد، كان فيليب هو الذي ستذعن له الملكة.

قالت الملكة في خطاب حفل الزفاف الذهبي عام 1997: "في كثير من الأحيان، أخشى أن الأمير فيليب كان عليه أن يستمع إلى وأنا أتحدث". كثيرًا ما ناقشنا حديثي المقصود مسبقًا، وكما ستتخيل، فقد تم التعبير عن آرائه بطريقة صريحة. رد الدوق في نخب زوجته: "أعتقد أن الدرس الرئيسي الذي تعلمناه هو أن التسامح هو المكون الأساسي الوحيد في أي زواج سعيد.

يمكنك أن تأخذها مني، فالملكة تتمتع بجودة التسامح بكثرة، في المنزل، تولى منصب رئيس الأسرة باعتباره كبير العائلة الملكية، حتى مؤخرًا في نوفمبر 2019، أجرى محادثات مع الأمير تشارلز في ساندرين جهام لمناقشة تداعيات المقابلة التلفزيونية الكارثية التي أجراها الأمير أندرو على صداقته مع شاذ الأطفال جيفري إبشتاين.

في إبريل من ذلك العام، أصبح الدوق أطول قرينة خدمة في التاريخ البريطاني وأقدم شريك في الخدمة للملك الحاكم، بينما أصبحت زوجته أطول ملوك بريطانيا في الحكم وأطول فترة حكم في العالم. مثل جده الأكبر الأمير ألبرت، زوج الملكة فيكتوريا المحبوب، انغمس الدوق في الحياة الوطنية، لكنه تمكن من الاحتفاظ بشيء من المتفرج المتشكك.

الأميرات مع الأمير فيليب
الأميرات مع الأمير فيليب

 

يعتقد البعض أنه كان متعجرفًا وقحًا وغير حساس؛ وجده الآخرون ذكيًا وممتعًا. يمكن أن يكون مفاجئًا وصريحًا ولا يخشى استخدام اللغة الملونة، ولقد تم الاستهزاء به بسبب انفعالاته السيئة وانتقاده بسبب زلاته الأسطورية. وحذر فيليب ذات مرة مجموعة من الطلاب الأسكتلنديين في الصين من أنهم سيصبحون "بعيون شريرة" وفي مناسبة أخرى، أشار إلى صندوق من الأسلاك المفكوكة في مصنع في جلاسكو، وأشار إلى أنه يبدو أنه تم تركيبه من قبل "هندي".

تواصل الأجيال في العائلة المالكة
تواصل الأجيال في العائلة المالكة

 

لقد كان مدركًا جيدًا لتصوره العام، حيث قال ذات مرة للنائب السابق عن حزب المحافظين جيلز براندريث: لقد أصبحت رسامة كاريكاتورية، ها نحن ذا، أنا فقط يجب أن أقبلها.

كان هناك مزيد من الجدل في فبراير 2019، عندما تنازل فيليب طواعية عن رخصة قيادته، بعد أن قلب سيارته من طراز لاند روفر فريلاندر في حادث مع سيارة كيا بالقرب من ملكية ساندرينجهام، مما أدى إلى إصابة امرأتين. كان الدوق رجلًا قويًا، وغالبًا ما كان يُصوَّر على أنه قصير المزاج وغير متقن إلى حد ما في أسلوبه.

ومع ذلك، كان لديه القدرة على السحر ويمكن الاعتماد عليه لكسر الجليد بحس الفكاهة وحضوره السريع. كان الدوق الفضولي يسأل أسئلة لا نهاية لها أثناء المشاركات، ويستجوب ويتحدى مضيفيه باستمرار. كان لديه أسلوب لا ضجيج ولا معنى له ورثته ابنته الأميرة الملكية.

قيل ذات مرة إنه وصف نفسه بأنه "أمير بلقاني فاقدة للمصداقية وليس له أي ميزة أو تمييز معين"، لم يُمنح أبدًا -ويبدو أنه لم يكن مرغوبًا فيه -لقب Prince Consort، وهو ما يُعرف تقليديًا بأزواج الملكة.

لم يتلق سوى القليل من التملق العام لعمله الخيري الذي لا يكل ودعمه للنظام الملكي في الأوقات الصعبة.  شهد هو والملكة فشل ثلاثة من زيجات أطفالهما الأربعة والتداعيات التي تلت ذلك، لا سيما الفضيحة المحيطة بكاميلا باركر بولز، التي تزوجت في النهاية من شركة The Firm. في الآونة الأخيرة، تحملوا أيضًا تداعيات قرار الأمير هاري وميغان ماركل بالانفصال عن الواجبات الملكية في يناير 2020 -يطلق عليها اسم Megxit.

زعم أحد الخبراء الملكي، إنغريد سيوارد، أن فيليب كان سيكون  أكثر نفوذاً '' في تحدي هاري بشأن قراره بمغادرة العائلة المالكة إذا كان أصغر سناً.

الملكة وزوجها فى حشد جماهيري
الملكة وزوجها فى حشد جماهيري

 

تلا ذلك المزيد من المشكلات عندما تم الإعلان عن أن هاري وميجان سيجريان مقابلة مع أوبرا وينفري في محادثة "أخبر كل شيء" -والتي لم يطلعوا الملكة عليها مسبقًا. ثم في 19 فبراير، تم تجريد هاري وميجان من رعايتهما المرموقة حيث أكد الزوجان أن ميغست أصبحت دائمة.  جاء ذلك بعد أقل من أسبوع من إعلان الزوجين بجلسة تصوير بالأبيض والأسود أن ميغان كانت حاملاً بطفلهما الثاني، وكشف لاحقًا أنها فتاة. 

شهدت إليزابيث وفيليب أيضًا مقابلة الأمير أندرو الكارثية مع برنامج Newsnight في نوفمبر 2019 بشأن صداقته مع شاذ الأطفال جيفري إبشتاتين، والتي شهدت هجر دوق يورك من قبل العديد من الجمعيات الخيرية الرسمية ورعايته.

كما واجهت العائلة المالكة انتقادات بسبب ردها على وفاة الأميرة ديانا، أميرة ويلز. تم تصوير الدوق على أنه أب قاس، لكنه مهتم، وسط تكهنات بأن علاقته بأمير ويلز لم تكن دائمًا الأسهل.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز