عاجل
الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

الرئيس السيسي: قناة السويس ترسخت في وجدان صناعة التجارة العالمية

أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم الثلاثاءأن قناة السويس ترسخت في وجدان صناعة التجارة العالمية، وقال إن أداء هيئة قناة السويس خلال أزمة السفينة الجانحة كان "أكثر من مشرف".



ولفت الرئيس السيسي - فور وصوله لمقر مركز التدريب البحري والمحاكاة التابع للهيئة في محافظة الإسماعيلية ـ إلى أنه كان يتابع الأمر مع رئيس هيئة قناة السويس الفريق أسامة ربيع، "في توقيتات يمكن يستغرب لها الجميع في الرابعة صباحا"، لافتا إلى أنه كان مطمئنا أن الأمور ستنتهي بسلام وخير.

وأضاف الرئيس السيسي "إن شئنا أن نسميها أزمة.. لم نكن نتمنى أن يحدث ذلك"، غير أنه قال إن تلك الأزمة أظهرت "الدور الكبير والأهمية الكبيرة لواقع يتراوح ما بين 150 إلى 160 عاما، أي منذ 1869".

وشدد الرئيس على أن قناة السويس مرفق عالمي للتجارة الدولية، رغم ما يتردد عن وجود بدائل لها، حيث تنقل من خلالها ما بين 12 % إلى 13 % من حجم التجارة العالمية .

ووصف الرئيس السيسي، أزمة السفينة الجانحة بقوله "رب ضارة نافعة".. مشددا على أن قناة السويس "قادرة وباقية ومنافسة جدا"، وأن الدولة تبذل قصارى جهدها في أمور أخرلا وصفها بـ"الجبارة"، وقال إن الدولة تقوم بربط البحر المتوسط بالبحر الأحمر، وتابع "نمضي وفق الأفعال وليس الأقوال".

وقال الرئيس السيسي "لا نقول سنفعل إنما سنفتتح إن شاء الله ".

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز