عاجل
الأحد 21 يوليو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

عاجل.. أول سفينة تعبر قناة السويس بعد تعويم "إيفر جيفن"

السفينة المتجهة إلى جدة
السفينة المتجهة إلى جدة

مرت أول سفينة شحن بنجاح عبر قناة السويس بأكملها منذ إعادة فتح الممر المائي بعد إغلاق دام قرابة أسبوع بسبب إيقاف سفينة الشحن الضخمة "إيفر جيفن".



 

ذكرت صحيفة "نيويورك تايمز" أن سفينة الشحن التي ترفع علم هونج كونج والتي تم تحديدها باسم "YM Wish" كانت أول سفينة سمحت بمرور القناة وخرجت من الطرف الجنوبي متجهة إلى ميناء جدة السعودي في حوالي الساعة 9:15 مساءً بتوقيت شرق الولايات المتحدة في الولايات المتحدة.

السفينة توجهت إلى مدينة جدة السعودية

وتوجهت السفينة إلى البحر الأحمر ومدينة جدة،  الساحلية السعودية.

 

وقام موقع تتبع السفن ، MarineTraffic.com ، بحساب العديد من السفن التي تسافر عبر القناة مساء  أمسالاثنين بعد رحلة YM Wish الناجحة. 

يذكر أن قناة السويس، تم إغلاقها منذ يوم الثلاثاء الماضي بعد أن أصبح غرست السفينة العملاقة إيفر جيفن ثابتًا في رمال المجرى الملاحي للقناة بزاوية عمودية ، مما أدى إلى إعاقة حركة المرور في كلا الاتجاهين.

وقام العاملون بقاطرات الجر واللوادر بالحفر  لمدة أسبوع تقريبًا لتخليص السفينة من الرمال، وأعيد تعويمها أخيرًا في وقت مبكر من يوم أمس الاثنين بمساعدة ارتفاع المد أعلى من المعتاد.

أقر متحدث باسم القوات البحرية الأمريكية يوم الأحد  بأن تراكم السفن المتراكمة وإغلاق القناة كان لهما تأثير غير محدد على جهود البحرية الأمريكية.

في حين قدر تحليل نشرته "سي إن بي سي" الأسبوع الماضي أن 400 مليون دولار في التجارة العالمية تتأخر كل ساعة في قناة السويس. تم إغلاقه.

وكانت وسائل الإعلام العالمية مقروءة ومسموعة ومرئية تسابقت جميعا على ابراز نجاح مصر في تعويم السفينة واعتبرته من معجزات المصريين متغنية بهذا النجاح والثناء عليه وعرضت فيديوهات تفاعليه لكيفية تعويم السفينة والخطوات التي في هذا الشأن.

 

وقال ‏الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس: لم يحدث في العالم من قبل أنه تم إنقاذ سفينة حاويات جانحة دون تفريغ حمولتها أو وقوع إصابات أو وفيات أو تلوث في المياه ". وبينما كان التهويل من الأزمة يتردد على وسائل الإعلام الشامته كان مسؤولو القناة يعملون في صمت حتى انجزت المهمة بنجاح. 

‎ ‎

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز